علاج الشعور بالغثيان وما هي أسباب حدوث ذلك الشعور ، فهو من الأشياء التي تتسبب في قلق الكثيرون لانه من الممكن ان لا يوجد غثيان ولكن وجود الشعور بالغثيان امر يجعل المريض في حالة سيئة ولابد له من علاج كي يتوقف هذا الشعور بالغثيان وهو  في الحقيقة شعور مؤلم ، واليوم سنتعرف على كيفية التخلص من الشعور بالغثيان وما هي الطرق المناسبة لذلك.

علاج الشعور بالغثيان

هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من ذلك الشعور، والتي يمكن عملها حتى تتخلص تماما من شعورك بالغثيان ومن أهم تلك الطرق هي.

الجلوس في مكان هادئ

إن كثرة الحركة تزيد من الشعور بالغثيان، لذا يفضل عند الشعور بذلك التوجه على الفور الى مكان هادئ ومحاولة الاسترخاء تماما، يمكن أن يكون ذلك المكان على السرير اوعلى الارض وعليك ان تستلقي بتمهل وان تقوم برفع رأسك عن طريق وسادة أو غيرها فهي من الطرق الفعالة للتخلص من الشعور بالغثيان.

التنفس بعمق

أن الهواء النقي يساعد على التخلص من أي إحساس بالغثيان، يمكنك ان تقوم بالجلوس في مكان هادئ وأن تغمض عينك وان تفكر في أي شيء آخر غير شعور بالغثيان، لابد ايضا من الابتعاد عن اي جهاز الكتروني فهو يزيد الامر سوء ويتسبب لك في صداع شديد، يمكن أن تقوم بالتنفس عن طريق الأنف وإخراجه ببطء عن طريق الفم، وعمل تلك التجربة عدة مرات حتى تتخلص من الشعور بالغثيان.

الكمادات الباردة

هي واحدة من الاستخدامات ايضا التي يمكنك عملها للتخلص من شعورك بالغثيان، فيمكنك وضع كمادات باردة خلف العنق فهي تقلل من حرارة الجسم التي تزيد من الشعور بالغثيان، يمكن عمل ذلك أثناء الاستلقاء على ظهرك عن طريق استخدام قطعة نظيفة من القماش ووضعها خلف العنق مدة من الوقت حتى يقل لديك الشعور بالغثيان.

التوقف عن التفكير في الغثيان

عندما تشعر بالغثيان عليك فورا ان تفكر في أي شيء آخر بعيد كل البعد عن الغثيان، من الممكن ان تقوم بممارسة التمارين الرياضية، او ان تقوم بالاتصال بصديق حتى يشتت ذهنك، يجب ايضا ان تتجنب الانشطة التي تحتاج الى تركيز في تلك الفترة كالقراءة أو الكتابة فهي يمكن أن تتسبب في إجهاد العين وتفاقم الوضع لديك.

تجنب الروائح القوية

يوجد ارتباط كبير ما بين حاسة الشم والجهاز الهضمي، حيث ان الروائح تتسبب في اضطرابات المعدة مما يزيد لديك الشعور بالغثيان، لذا عند شعورك بالغثيان عليك أن تبتعد عن الروائح، كالتدخين أو الطهي أو العطور، ويمكن ان تخرج الى مكان مفتوح لاستنشاق الهواء النقي.

علاج الشعور بالغثيان عن طريق الضغط والبسط

ان العلاج بالضغط واحد من أشهر الطرق الصينية التي يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض، فيتم الضغط على مناطق معينة من الجسم عن طريق الاصابع فترسل الاعصاب اشارات للمخ بتغيير الشعور بالمرض، لذا يمكن استخدام تلك الطريقة عند الشعور بالغثيان.

كل ما عليك فعله هو عمل شكل حرف c عن طريق السبابة والإصبع الأوسط، وبعدها تقوم بالضغط بكل قوة على المجرى الذي يوجد بين الوترين الكبار الموجودين في الرسغ في راحة اليد، يمكن أن تظل على تلك الحالة حتى 60 ثانية، ثم ابعد يدك، تلك الطريقة تساعد كثيرا في التخلص من الشعور بالغثيان.

واحدة من الطرق الرائعة ايضا في علاج الشعور بالغثيان هي ممارسة اليوجا، فهي تساعد بشكل كبير في استرخاء الرقبة والظهر، وبتلك الطريقة تقلل لديك الشعور بالغثيان بشكل كبير.

نصائح عامة لعلاج الشعور بالغثيان

* يجب ان تقوم بتناول الطعام بكميات قليلة حتى لا تتسبب في اضطرابات المعدة.

* يجب أن تتناول الطعام والشراب عند شعورك بالغثيان، وذلك لان الجوع يؤدي الى زيادة التعب وتدهور الحالة.

* تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه.

* تجنب الاطعمة المالحة والحارة والدهنية، فهي تزيد من الشعور بالغثيان.

لا تقم بالنوم بعد تناول الطعام مباشرة، واعطي عملية الهضم وقتها حتى لا يحدث لك أي شعور بالغثيان.