علاج الرعاف او العطس : في كثير من الثقافات ، غالبا ما يشير الناس إلى ان العطس دليل على الصحة. ولكن ماذا لو كنت تجري محادثة مع شخص ما وأنت عطاس طوال الوقت ؟ سوف يدمر سمعتك ويجعل الشخص الآخر لديه انطباع سلبي للغاية نحوك .

لذلك ، قد تكون في حاجة ماسة إلى بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للعطس لمساعدتك على التخلص منها بسرعة.

ما هو الرعاف او العطس

العطس هو آلية طبيعية لجسمنا للقضاء على أي مهيجات في الحلق أو الأنف. هو عادة طرد جوي مهيمن. من المرجح أن يحدث العطس فجأة ، ومن غير المعتاد معرفة متى سيحدث ذلك.

في معظم الحالات ، العطس ليس خطيراً انها ليست قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على أي مشكلة صحية خطيرة سواء، ومع ذلك ، قد يسبب بعض المشاكل في حياتك اليومية، لذلك وجب علاج الرعاف

اسباب الرعاف ” العطس ”

المتغيرات البيئة

التغيير البيئي هو السبب الأول على سبيل المثال ، من المرجح أن يعطس الأشخاص عندما يصبح الطقس أكثر برودة أو مطرًا. يجب أن تكون أيضًا قلقًا بشأن مستوى الملوثات في بيئتك المعيشية. الأوساخ أو أي مهيجات في الهواء يمكن أن تجعلك تعاني من العطس بسهولة.

الحساسية

الى جانب ذلك ، يمكن أن يتسبب العطس من قبل الحساسية أو الاستهلاك المفرط للأدوية، إنها الطريقة التي يتفاعل بها جسمنا مع أي مواد غريبة.

عادة ، فإن جهاز المناعة هو المسؤول عن إزالة الأشياء الضارة ، مثل البكتيريا التي قد تؤدي إلى أمراض ومع ذلك ، يمكن للحساسية أن تجعل نظام المناعة يعمل بكفاءة أقل وأن ترى الأشياء غير الضارة خطرة، لذلك ، يحدث العطس كرد على القضاء عليهم، ونبدأ البحث عن علاج الرعاف او العطس

العدوى

محفز آخر مشترك من العطاس هو العدوى ، وخاصة الالتهابات الفيروسية. يحدث هذا عادة عندما تصاب بالإنفلونزا أو نزلات البرد. العطس هو واحد من أكثر الأعراض شيوعًا.

بعض المخدرات

يمكن أن يكون العطس من الآثار الجانبية عندما يكون عليك استخدام بعض الأدوية ، على سبيل المثال ، المخدرات الأفيونية. في هذه الحالة ، تحتاج إلى معالجة العطس من جذره. اتصل بطبيبك للحصول على المزيد من النصائح حول علاج اضطراباتك الأساسية.

اعراض الرعاف او العطس

أكثر أعراض الرعاف او العطس شيوعًا هي سيلان الأنف والسعال، و في بعض الحالات ، يمكن أن يحدث الحمى مع العطس.

قد تواجه أيضًا التعب والصداع ، الأمر الذي يجلب لك العديد من المضايقات ويمنعك من القيام بالأنشطة اليومية. تشمل الأعراض الأخرى فقدان الشهية والألم في الأنف.

علاج الرعاف بالوسائل المنزلية

عندما يعطس الناس ، غالبا ما يفكرون في المرض ونتيجة لذلك ، يتم البحث عن المضادات الحيوية على الفور، ومع ذلك ، لا يعمل الدواء دائمًا بشكل جيد ، وحتى في حالة نجاحه ، فهو ليس مفيدًا لصحتك.

فيما يلي أفضل 17 علاجًا منزليًا للعطلات والتي يمكنك تجربتها بسرعة في المنزل للتخلص من العطس والحفاظ على ثقتك في الأماكن العامة.

1. البخار

واحدة من أبسط الطرق للحد من التهيج في ممر الأنف الخاص بك هو استنشاق البخار. يمكن للجميع القيام بذلك في المنزل لأنه لا يتطلب أي معدات باهظة الثمن أو مكونات خاصة على الإطلاق. ومن دون شك واحدة من العلاجات المنزلية بأسعار معقولة للعطس.

تحضير وعاء من الماء المغلي.

ضع رأسك فوق الوعاء حتى تتمكن من استنشاق البخار خلال 15-20 دقيقة.

يمكنك تغطية رأسك بمنشفة ناعمة ونظيفة.

يمكنك تطبيق هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا دون القلق بشأن التكاليف. بعد عدة أيام ، سوف تشعر بتحسن.

بالإضافة إلى معالجات العطس المستمرة ، يعد البخار بديلاً جيدًا للمساعدة في التخلص من المياه من أذنيك .

2. زيت النعناع

يُعرف زيت النعناع بأنه أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية للعطس. بمشاركة زيت النعناع ، ستتخلص من العطس بشكل أسرع. لديها الكثير من المواد المضادة للبكتيريا التي يمكن أن توقف نمو الفيروس الذي يسبب العطاس  .

 

Peppermint Oil - Home Remedies for Sneezing

 

تحضير الماء الساخن وتخلط بعض قطرات زيت النعناع في ذلك.

يستنشق البخار من الخليط. يجب تغطية رأسك بمنشفة لتعظيم الفوائد وهو يعد من اهم خطوات علاج الرعاف .

3. الملح

 

Salt - Home Remedies for Sneezing

الملح يمكن أن يكون واحدا من أفضل العلاجات المنزلية للعطس لأنه فعال مضاد للجراثيم، يمكنني تخفيف الألم في كل من الأنف والحلق ، والتي تتأثر أكثر عند العطس.

مزيج بعض ملاعق من الملح في الماء الدافئ.

استخدام هذا الخليط إلى الغرغرة 4-5 مرات على أساس يومي.

معرفة أعلى الفوائد الصحية من ملح البحر

4. العسل

البرودة مسؤولة بشكل رئيسي عن حالات العطاس. لذلك ، من المنطقي العثور على بعض العلاجات الحارة للتعامل مع المشكلة . العسل دافئ بشكل طبيعي ، مما يجعله مفيدًا جدًا في علاج العطس المستمر [ 7 ] [ 8 ] . انها واحدة من أهم العلاجات المنزلية للعطس في الأطفال كذلك.

Honey - Home Remedies for Sneezing

 

يجب تناول العسل الخام بكمية ملعقة واحدة.

ضعها على الحرارة لأقل من دقيقة واحدة.

اخلطي الفلفل الأسود في العسل.

يجب استهلاك الخليط 2-3 مرات في اليوم.

طريقة أخرى للاستفادة من العسل للتخلص من العطس بشكل طبيعي هو استخدامه مع عصير الليمون. سوف يساعدك ثراء الليمون من فيتامين ج في التغلب على الظروف المزعجة التي تسببها العطس.

العطس يعتبر أيضا قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على الحساسية. ولذلك ، لا شك في أن العسل يمكن أن يستخدم لمنع الحساسية بكفاءة كذلك. يمكنك قراءة المزيد عنه في Home Remedies for Allies .

5. الثوم

لسنوات عديدة ، استخدم الناس الثوم لمنع وزيادة مقاومة مشاكل البرد وغيرها ذات الصلة ، بما في ذلك العطاس [ 9 ] . سوف يأخذك فقط حوالي 5 دقائق لإعداد العلاج ، ولكن مثل العلاجات المنزلية الأخرى للعطس ، فإن النتيجة ستكون أطول من ذلك بكثير.

وهذا هو السبب في أن الثوم ، أحد أكثر الأطعمة الصحية صحة في العالم ، هو أيضًا علاج طبيعي لسيلان الأنف.

 

Garlic - Home Remedies for Sneezing

 

 

خذ 2-3 فصوص من الثوم.

ثم يتم سحقهم.

بعد ذلك ، مزجها بالماء الساخن. يجب عليك استخدام حوالي كوبين من الماء.

يجب غلي الخليط في حوالي 15 دقيقة قبل أن يجهد.

عندما يصبح الخليط أكثر برودة ، يمكنك شربه للتخلص من العطس بسرعة.

6. البصل الأحمر

البصل الأحمر ، أو المعروف باسم البصل الأرجواني أيضا ، هو واحد من أكثر العلاجات المنزلية شعبية للعطس. يتم استخدامه في كل مطعم وأسرة تقريبا لطهي الطعام ، ولكن لا ينبغي التقليل من فوائده الصحية. مع خاصية مضادة للالتهابات ، يمنع البصل الأحمر من التورم في الأنف ويزيل مسببات الحساسية من الممر الأنفي.

يقطع البصل الأحمر إلى شرائح صغيرة.

وضعها في وعاء. وصب بعض الملاعق من العسل الخام في ذلك.

ثم ، يجب أن تبقى الخليط في الثلاجة بين عشية وضحاها.

تستهلك البصل أول شيء في الصباح.

كرر هذه الطريقة حتى تلاحظ التحسينات.

7. الزنجبيل

G inger هو الحل المثالي لأولئك الذين يبحثون عن العلاجات المنزلية الطبيعية للعطس . علاج العطس سينتهي مبكرا بمساعدة الزنجبيل .

ويوفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية لعملية الشفاء وتحسين مرور الأنف . أفضل طريقة للحصول على فوائدها هي هضمها الخام كل يوم. إذا لم تكن الطريقة المفضلة لديك ، يجب عليك تقطيع الزنجبيل إلى شرائح صغيرة وشرب الخليط المصنوع من بعض شرائح الزنجبيل والماء المغلي.

قد يأتي العطس أحيانًا من عدوى الجيوب الأنفية ، كما يُعتبر الزنجبيل أيضًا علاجًا ممتازًا لهذه المشكلات. لمزيد من المعلومات ، يرجى قراءة العلاجات المنزلية للعدوى بالجيوب الأنفية .

8. شاي البابونج

إذا كنت لا تزال تبحث عن العلاجات المنزلية للعطس ، دعنا نذهب لتناول شاي البابونج، الاستهلاك اليومي من شاي البابونج جيد جدا لصحتنا ، ليس فقط في علاج العطس.

كما يستشهد شاي البابونج في العديد من العلاجات لعلاج المشاكل المزعجة الناجمة عن الحساسية. ميزة أخرى هي أن أي شخص يمكن أن يصنع كوب شاي البابونج في المنزل.

خذ بعض زهور البابونج المجففة.

ضعه في الماء الساخن وضع الخليط على النار لعدة دقائق.

يمكن إضافة العسل لتعظيم الفوائد.

يمكنك استهلاكه من 2-3 مرات في اليوم.

لا يساعدك البابونج على تجنب العطاس فحسب ، بل يساعدك أيضًا على النوم بشكل أفضل في الليل. يمكنك معرفة فوائدها في Home Remedies for Insomnia .

9. الشمر الشاي

مع خاصية المضادات الحيوية ، يمكن استخدام شاي الشمر كدواء للعطس ونصيحة مفيدة حول كيفية علاج سيلان الأنف. لكن النقطة التي تفصل بينها هي أن شاي الشمر لا يجلب أي أثر جانبي على الإطلاق. هو عشب رائع يأتي من الطبيعة وأيضا واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للعطس.

Fennel Seeds - Home Remedies for Sneezing

 

يجب أن تتناول ملعقتين من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن.

بعد 15 دقيقة ، قم بإزالة الماء واستهلك البقايا 2-3 مرات في اليوم.

10. زيت اللافندر

لا يسمح لك زيت اللافندر فقط بالتخلص من العطس  في وقت قصير ، ولكنه أيضًا يعزز مناعتك .

سيمنع إعادة الهجوم على الفيروس مما يسبب العطس في المستقبل. يمكنك تطبيق بضع قطرات من زيت اللافندر مباشرة في الأنف.

بالإضافة إلى كونه واحد من اهم سبل علاج الرعاف المنزلية الأساسية للعطس والرعاف ، فإن الزيت هو أيضًا مساعد قوي في كيفية وقف نوبات العطاس وسيلان الأنف.

11. بذور السمسم

ما يمكن أن تحصل عليه من أفضل فوائد الصحة السمادية من بذور السمسم هو أنها يمكن أن تساعد في كيفية وقف هجمات العطس. أنها تحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم ، والذي يلعب دورا حيويا في تحسين الجهاز التنفسي.

ولذلك ، فإن استخدام بذور السمسم – واحدة من أكثر العلاجات المنزلية الفعالة للعطس – يمكن أن تسرع عملية الشفاء وتساعدك على إزالة السوائل في الأنف.

 

Sesame Seeds - Home Remedies for Sneezing

 

يجب تحميص بذور السمسم في البداية.

ثم ، صب ملعقة من jaggery (قصب السكر) في ذلك.

الخليط جاهز لاستهلاكك. يجب عليك شربها 2-3 مرات في اليوم.

12. بذور الحلبة

بذور الحلبة التي هي ممتلكاتها المضادة للفيروسات توفر لنا طريقة أكثر طبيعية للتخلص من العطس تماما. يمكن أن تهدئ من المخاط في الأنف ، والذي هو السبب الرئيسي في العطس وغيره من المضايقات. وبعبارة أخرى ، الحلبة هي واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للعطس.

ثم ، يكون الخليط متوترة.

تستهلك 2-3 مرات على أساس يومي حتى يزول العطس.

13. زيت الأوريجانو

الزيوت العطرية لعلاج العطس يؤدي إلى نتائج إيجابية. لا تنس زيت الأوريجانو عندما يتعلق الأمر بأفضل العلاجات المنزلية للعطس. لمحاربة العطس ، نحتاج إلى العديد من المواد المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية. وزيت الاوريجانو مصدر غني لكل هذه العناصر الغذائية. الأهم من ذلك ، كارفاكرول وثيمول هما مكونان فريدان من زيت الأوريجانو وتساهمان بشكل كبير في علاج العطس.

يجب عليك استخدام زيت oregano جنبا إلى جنب مع عصير ، مثل عصير الليمون أو عصير الجزر.

يجب استهلاك الخليط عدة مرات في اليوم.

14. القرع المر

قد لا تكون على دراية بهذا المكون ، ولكنها واحدة من أكثر العلاجات المنزلية فعالية للعطس. يمكن أن يساعدك الخليط المصنوع منه على التغلب على جميع التهيج بعد عدة أيام.

Bitter Gourd - Home Remedies for Sneezing

 

ضع 5-6 أوراق القرع المر في الماء.

بعد عدة ساعات ، يجب أن يتم عصرها وخلطها بالماء. يمكن إضافة العسل في هذه المرحلة لزيادة المواد الغذائية.

تستهلكها عدة مرات كل يوم.

معرفة المزيد من الفوائد الصحية للأرض المريرة في أعلى العلاجات الطبيعية للربو .

15. فيتامين ج

فيتامين ج هو من بين العلاجات المنزلية الفورية للعطس. فيتامين (ج) يلعب دورا هاما في السيطرة على العطس. للوقاية من البرودة ، واحدة من أكثر المحفزات شيوعًا للعطاس المفرط.

ولذلك ، فإن التوصية هي أنك تستهلك المزيد من الطعام يحتوي على كمية رائعة من فيتامين C ، مثل الفواكه أو الخضار.

أيضا ، للتخلص من العطس بسرعة ومنع حدوثه مرة أخرى ، يجب أن تؤدي حياة صحية وترتيب نظام غذائي متوازن مع ما يكفي من العناصر الغذائية.

16. التمر الهندي

التمر الهندي هي واحدة من أكثر العلاجات المنزلية غير المعتادة للعطس ، ولكن لا ينبغي عليك التقليل من كفاءتها. عندما تستخدم التمر الهندي مع الفلفل الأسود ، تكون النتائج مهمة في العلاج.

كيفية التقديم:

الحصول على التمر الهندي واتركها في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة

ثم ، خذ tamarind الخروج

اخلطي التمر الهندي مع مسحوق الفلفل الأسود (حوالي ملعقة طعام) ومسحوق الكركم (ملعقة صغيرة) وأوراق الكاري والماء

تغليها مع لهب منخفض

بعد ذلك ، ينضج الخليط لمدة 15 دقيقة

تستهلك الخليط على أساس يومي لتعظيم فوائد التمر الهندي للعطس

17. زيت الأوكالبتوس

بالإضافة إلى زيت اللافندر ، يمكن أن يكون زيت الأوكاليبتوس ​​زيتك المفضل بين أفضل العلاجات المنزلية للعطس. انها مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين لديهم العطس بسبب الحساسية أو الأنف المحتقن.

يمكنك ببساطة صب عدة قطرات على قطعة قماش واستنشاقها حتى تصبح ممرتك الأنفية واضحة.

 

طرق الوقاية من الرعاف او العطس

كما ذكرنا أعلاه ، يحدث العطس فجأة ، مما يعني أنك لن تعرف متى ستعطس أو عندما تحتاج إلى العلاجات المنزلية للعطس. لذلك ، يبدو أن منع العطس مستحيل.

ولكن إذا كنت تعتقد أن لديك مخاطر عالية من العطاس ، على سبيل المثال ، لأنك عادة ما يكون لديك إنفلونزا أو لديك حساسية من شيء ما ، لدينا بعض النصائح لمساعدتك على منعها بنجاح.

الابتعاد عن المخاطر البيئية

في بعض الأحيان ، قد تجعلك البيئة المعيشية تعرضك للمزيد من المهيجات. أو قد يكون لديك وظيفة تجعلك تستنشق الغبار كل يوم. في هذه الظروف ، لا بد من إيجاد بعض الطرق للحد من كمية الغبار التي تستنشقها يوميًا.

بعض المهيجات المحتملة يمكن أن تكون:

المعادن

دواجن

يبني

الكيماويات وخاصة المبيدات

فحم

دقيق وحبوب

إذا كنت تتجاهل أهمية محاربة هذه المخرشات ، فقد تتطور إلى سرطان له تأثيرات ضارة على العديد من أجزاء الجسم ، بما في ذلك الحلق والأنف والرئة.

وبالتالي ، فمن الضروري استخدام معدات الحماية ، مثل القناع ، إذا كان لديك للعمل في بيئة متربة. إلى جانب ذلك ، هناك توصية أخرى تتمثل في وجود نظام تهوية يبقيك بعيداً عن الغبار الضار.

تجنب الأكل أكثر من اللازم

يمكن أن يكون العطس نتيجة لوجود وجبات كبيرة جدًا. على الرغم من عدم وجود اختلاف في العلاقة بين تناول الكثير من الطعام والعطس ، فمن الأفضل تناول الوجبات الصغيرة ومضغها ببطء.

من ناحية أخرى ، يجب أن تحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالتوابل وكذلك الكحول. أنها قد تزيد من احتمال العطس.

التوصية هي شرب المزيد والمزيد من المياه. كما أنه يساعد على تقليل المخاط والماء كما يلعب دورا أساسيا في مكافحة نزلات البرد الشائعة وأنواع أخرى من العدوى. دون شك ، يمكن أن تكون المياه نفسها واحدة من أهم العلاجات المنزلية للعطس.

اغسل يديك

تنظيف اليدين بانتظام يمكن أن يكون أكثر فائدة مما تعتقد. عندما تعود إلى المنزل ، فإن الاقتراح هو استخدام الماء الدافئ والصابون لشطف يديك بعناية. يساعد على التخلص من أي جراثيم أو جراثيم تجلبها من البيئة الخارجية.

بل هو أكثر أهمية بالنسبة لأولئك الذين لديهم الحساسية للمواد الكيميائية.

الحصول على المرطب

المرطب يمكن أن يكون إضافة رائعة لمنزلك ليسمح لك بالتنفس بشكل أفضل. ونتيجة لذلك ، لن تقلق بشأن كمية الغبار التي تستنشقها وما إذا كانت تسبب العطس أم لا.

علاوة على ذلك ، يمكنك ، إن أمكن ، الاستثمار في نظام ترشيح رائع لمنزلك. بالنسبة لأولئك الذين يربون الحيوانات الأليفة ، فكر في تنظيف شعر الحيوانات الأليفة. كثير من الناس لديهم حساسية تجاه الفراء دون اعتراف ، مما يعرضهم للخطر.

استنتاج

بشكل عام ، لا تحتاج إلى دفع كمية هائلة من المال والوقت على علاج العطس. إنه أبسط بكثير مما كنت تعتقد. مع العلاجات المنزلية الطبيعية لدينا للعطس ، فإن الاحتمال هو أنه يمكنك التخلص منه وكذلك مشاكله الأساسية ، مثل الأنفلونزا.

لنشارك المقالة لتوضح للناس مدى سهولة التعامل مع العطس والأهم من ذلك ، كيفية منعه!