علاج الجرب بالخل ، الجرب يعد من أكثر الأمراض التي لا يتحملها الإنسان خاصة وأنه يصاحبها ظهور طفح جلدي، و حكة شديدة، مع ظهور البثور على الجلد،شئ يجعل الإنسان قد يكره حاله بسبب هذا المرض.

لذا في هذا المقال ستجد الحل وبمواد طبيعية لاتؤثر عليك بالضرر.

قبل الحديث عن علاج الجرب بالخل علينا معرفة مدة المرض وأماكن الإصابة بها:

– يظل الإصابة بالجرب ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع.

– و في حال حدوث عدوى للمرة الثانية بعد الشفاء من المرة الأولى، فإن الأعراض تظهر خلال يومٍ واحد.

-أن أعراض الجرب تظهر  في مناطق متفرقة من الجسم وخصوصاً الرسغين، ومحيط الخصر، وبين الأصابع، والرأس.

 علاج الجرب بالخل

خل التفاح الطبيعي يتم استخدامه بشكل خاص لعلاج الجرب،حيث يحتوي خل التفاح على مواد فعالة تقضي على مسبب الجرب، كما يقلل من الحكة.

-كما أنه  من المهم إضافة خل التفاح إلى السلطات ووجبات الطعام يومياً لزيادة مقاومة الجسم لعدوى الجرب.

– ويوضع خل التفاح بشكلٍ موضعي على المناطق المصابة بالجرب، حيث نضعه مباشرة على كمادات ونضعها على الجلد، وخصوصاً على مكان الحكة.

– كما يساعد خل التفاح على الشعور بالانتعاش في الجلد والتعجيل بالشفاء.

– ويعد الخل أيضا من مضادات الأكسدة التي تشفي الجلد من الجرب بشكل حالي .

كما يوجد أيضا علاج الجرب بالخل العادي :

يمكن إستخدام خل الطعام العادي من أجل علاج الجرب ولكن يجب أولا يتم تخفيفه بالماء حيث أنه قد يسبب حرقان في الجلد، ويمكن استخدامه عن طريق عمل كمادات ووضعها على الأماكن المصابة ويمكن أن يتم عمل هذه الكمادات من خلال إتباع الآتي:

-وضع كوب من الخل العادي مع نصف كوب من الماء الفاتر مع عصير ليمونة، ثم نقم بغمس قطنة في هذا المحلول أو قطعة من القماش ووضعها على الأماكن المصابة، ولكن يجب تخصيص قطعة من القماش أو القطن لكل منطقة ولا يتم نقلها من مكان إلى مكان أخر.

بعض النصائح الإرشادية لعدم الإصابة بالجرب:

– علينا تجنب الاختلاط بأي من الأشخاص المصابين بالمرض، كما يجب أن لا يتم ملامسة جلد هذا الشخص المريض، وكذلك  عدم استخدام أي من أغراض هذا الشخص مثل الفوط، والأغطية والملابس، وحتى الأكواب والأطباق يفضل أن يتم فصلها وتخصيص أدوات معينة لهذا الشخص.

-يجب غسل جميع الأغراض الشخصية الخاصة بالشخص المصاب مثل المناشف والملابس وتعقيمها باستخدام المواد المطهرة كما يجب أن يتم غليها جيداً،و أن يتم كوي هذه الأشياء تحت درجات حرارة مرتفعة من اجل تجنب الإصابة مرة أخرى حيث أنها قد تحتوي على الطفيل المسبب للمرض.

– تعقيم المنزل جيداً عن طريق المواد المطهرة ،و أن يتم رش جميع أركان المنزل عن طريق الأدوات والمستحضرات المطهرة.

-يجب أن يقوم الشخص المصاب بالاستحمام بصورة دورية حيث أن النظافة الدورية تعمل على القضاء على الطفيل المسبب لهذا المرض مما يعمل على القضاء على هذا المرض.

-ومن المهم استخدام قفاز عند وضع أي من المراهم أو الخلطات على المنطقة المصابة وذلك من اجل تجنب إصابة منطقة أخرى بهذا الطفيل..

كتبت/صافيناز حسن