علاج التهاب المهبل بالاعشاب هو أحد العلاجات القوية التي يتم استعمالها الآن، و يرتاح على هذا العلاج الكثير من السيدات، فبعد أن كانت الأدوية و العلاجات الطبية و الكيميائية هي المكتسحه لعلاج التهاب المهبل أصبح العلاج بالاعشاب هو الحل الأمثل لكثير من السيدات، التهاب المهبل غالباً ما يسبب ظهور افرازات مهبلية مع تهيج شديد يصاحبه رائحه كريهه و حكة، و قد أثبتت الدراسات أن ثلاثة أرباع السيدات قد عانين من نوبة واحدة علي الأقل من التهابات المهبل فتعرفي معنا في هذا المقال علي العلاجات الطبيعية لهذا الالتهاب و مفعولها القوي و الفعال .

اسباب و علاج التهاب المهبل بالاعشاب

– تستخدم الكثير من السيدات المواد الكيميائية عند القيام بغسل منطقة المهبل مثل استخدام الصابون والاسبراي و المنظفات المعطرة و يعد ذلك سبباً مهماً للإصابة بالإلتهاب .

– عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية و لبس الملابس الداخلية الضيقة أو المصنوعة من الألياف الصناعية من الأسباب التي قد تؤدي لحدوث هذا الإلتهاب فيجب أن تهتم المرأة بنظافة هذه المنطقة الحساسة .

– يؤدي تناول حبوب منع الحمل لحدوث تغيرات هرمونية و هذه التغيرات الناتجة عن تناول الحبوب قد تتسبب في حدوث التهاب المهبل .

– تصاب العديد من السيدات ممن دخلوا سن اليأس بالتهاب المهبل الضموري و هذا الإلتهاب قد يؤدي للأصابة بالالتهابات المهبلية .

– انتقال العدوى من فتحة الشرج لفتحة المهبل .

– الإصابة بالكثير من الأمراض أو الإصابة بالإلتهاب الجرثومي .

– تناول الكثير من المضادات الحيوية أو التعرض للعلاجات الكيميائية يعتبر من أهم الأسباب .

– نزلات البرد، بعض الأمراض الجلدية و حدوث الإلتهبات البولية المتكرره قد يؤدي كل منهم لحدوث التهابات المهبل .

اقرأ ايضا

التهاب المهبل و الامراض التي قد تحدث بسببه وكيف يتم علاجه

أشهر العلاجات الطبيعية للمساعدة في علاج التهاب المهبل بالاعشاب

– البابونج

يعتبر من أفضل المكونات التي تعمل على علاج التهاب المهبل بالاعشاب، فأزهار البابونج لها شهرة واسعة في عملية عسر الهضم و تساعد في فتح الشهية فهي تحتوي على زيت طيار مختلف عن جميع أنواع الزيوت الطيارة و لونه ازرق، نقوم بأخذ أربعة ملاعق كبيرة من هذا الزيت و لا نقوم بسحقه ثم نقوم بوضعه في إيناء على النار و إضافة لترين من الماء و نتركه حتى يصل لمرحلة الغليان و نتركه في عملية الغليان لمدة ١٥ دقيقة، ثم نقوم بتصفيته و اضافته إلى المقعدة الساخنة و تجلس فيها السيدة لمدة نصف ساعة و ميعاد هذه الجلسة يكون قبل العشاء و يتم تكرارها لمدة شهرين دون انقطاع .

البابونج

– الزعتر

لا نستطيع أن ننهي حديثنا عن علاج التهاب المهبل بالاعشاب دون أن نذكر الزعتر و هو من أهم هذه العلاجات الطبيعية حيث نقوم بأخذ ملعقة كبيرة من الزعتر البري ثم نضعها في كوب و نملأ الكوب بالماء المغلي و نقلبه جيداً و ننقعه لمدة ١٥ دقيقة ثم نقوم بتصفيته و شرب الماء فقط و يمكن تكرار هذه الخطوات من مرتين لثلاث مرات في اليوم بعد الطعام و هذه الوصفة من أفضل الوصفات التي تعمل على علاج التهاب المهبل بالاعشاب .

الزعتر و فوائده للمهبل

– الكمادات الباردة

فدرجة الحرارة الباردة تساعد علي تخدير منطقة المهبل و تقوم بتخفيف الألم و الحكة و يمكنك علاج أعراض التهاب المهبل بهذه الطريقة : قومي بأخذ بعض مكعبات الثلج و ضعيها في قطعة قماش على المهبل لمدة لا تزيد عن دقيقة و يمكنك أيضاً أن تستخدمي الماء البارد أثناء الشطف عدة مرات في اليوم و سيساعد ذلك في تخفيف الالتهاب و التخلص منه .

استخدام الثلج للكمادات الباردة

كيفية الوقاية من الالتهابات المهبلية

  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن و ليس من الألياف الصناعية .
  • الاهتمام بنظافة المهبل .
  • عدم استخدام المناديل المعطرة أو الفوط الصحية المعطرة .
  • القيام بمسح المؤخرة من الأمام للخلف بعد استخدام المرحاض .
  • تجنب الغسل الزائد للمهبل أو استخدام الصابون و المعطرات أثناء الغسل .