التثدي عند الرجال وعلاجه بدون جراحة : التثدي هو تضخم النسيج الغدي لثدي الذكور ، قد تحدث الحالة خلال فترة الرضاعة والبلوغ ، التثدي ناتج عن خلل في البيئة الهرمونية للجسم ، مع وجود زيادة نسبية في هرمون الاستروجين (الهرمونات الأنثوية) بالمقارنة مع الأندروجينات (الهرمونات الذكرية).

أسباب التثدي عند الرجال

– تناول الستيرويدات القشرية والستيرويدات الابتنائية مثل الهرمونات المنشطة

– تناول المضادات الحيوية

– الاكثار في الاعشاب مثل دونغ كاي ، و زيت شجرة الشاي ، والخزامى

– تناول المواد الأفيونية (العقاقير المخدرة)

– الاستروجين (بما في ذلك في منتجات الصويا )

–  تعاطي المخدرات

– ادوية مضادات القلق

ترتبط المشكلة أيضًا ببعض الحالات الطبية والعلاجات ، على سبيل المثال:

– فرط نشاط الغدة الدرقية

الفشل الكلوي المزمن

– تليف الكبد

– مستويات هرمون تستوستيرون منخفضة

– البدانة

ولكن ليس الامر مستحيل في حله ، ولكن يمكن علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة .

 

حالات التثدي عند الرجال

– التثدي الحقيقي هو تضخم في غدة الثدي لدى الذكور بسبب خلل هرموني ، ولكن ظهور تضخم الثدي قد يكون كاذب ، ويكون فقط أحد أعراض الدهون الزائدة التي تترسب على الصدر، وايضا من الممكن ايضا  أن تكون شائعة ومؤقتة في الأولاد الذين يمرون في سن البلوغ

 

ما هي علامات وأعراض التثدي

يتمثل العرض الرئيسي لتثدي الرجال في تضخم الثديين عند الذكور ، كما  تم ذكره من قبل ، والتثدي هو توسيع النسيج الغدي بدلا من الأنسجة الدهنية، عادة ما تكون متماثلة في الموقع فيما يتعلق بالحلمة وقد يكون لها شعور مطاطي أو ثابت، عادة ما يحدث التثدي على كلا الجانبين ولكن يمكن أن يكون من جانب واحد في بعض الحالات، قد يكون التكبير أكبر من جانب واحد حتى لو كان الجانبان متورطين. قد تكون الحساسية موجودة ولها دور في هذه الحالة ، على الرغم من عدم وجود ألم شديد في العادة.

ما أسباب التثدي خلال سن البلوغ 

التثدي ناتج عن خلل في مستويات الهرمون حيث يتم زيادة مستويات هرمون الاستروجين (الهرمونات الأنثوية) بالنسبة لمستويات الاندروجين (هرمونات الذكورة). التثدي الذي يحدث في الأولاد الرضع والبلوغ الذين يتزايد نموهم عادة ويحل بمفرده مع مرور الوقت يعرف بالتثدي الفسيولوجي.

جميع الأفراد ، سواء كانوا ذكورا أو أناث ،لديهم كل من الهرمونات الأنثوية (هرمون الاستروجين) والهرمونات الذكرية (الأندروجينات)،خلال فترة البلوغ ، قد تتغير مستويات هذه الهرمونات وترتفع عند مستويات مختلفة ، مما يؤدي إلى حالة مؤقتة يكون فيها تركيز الأستروجين مرتفعًا نسبيًا، وقد أسفرت الدراسات المتعلقة بانتشار التثدي لدى المراهقين العاديين نتائج متفاوتة على نطاق واسع ، مع تقديرات انتشار منخفضة تصل إلى 4 ٪ وتصل إلى 69 ٪ من الفتيان المراهقين، قد تكون هذه الاختلافات ناتجة عن الاختلافات في ما يُنظر إليه على أنه أمر طبيعي ومختلف أعمار الأولاد الذين تم فحصهم في الدراسات.

التثدي الناجم عن التغيرات العابرة في مستويات الهرمون مع النمو عادة ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون ستة أشهر إلى سنتين ، ولكن أحيانا يصبح التثدي الذي يتطور في سن البلوغ قد يستمر إلى ما بعد عامين ويشار إليه باسم تثدي البلوغ المستمر .

الأمراض والظروف التي تسبب التثدي

قد يؤدي أيضًا عدد من الحالات الطبية إلى التثدي:

– قد تبين أن سوء التغذية وإعادة التغذية يخلقان بيئة هرمونية قد تؤدي إلى التثدي. وبالمثل ، يؤدي تشمع الكبد إلى تغيير التمثيل الغذائي الطبيعي للهرمون وقد يؤدي إلى التثدي.

– يمكن أن تؤدي اضطرابات الأعضاء التناسلية الذكرية (الخصيتين) إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون ومستويات الإستروجين العالية نسبيًا ، مما يؤدي إلى التثدي، قد تكون هذه الاضطرابات وراثية ، مثل متلازمة كلاينفيلتر أو المكتسبة بسبب الصدمة أو العدوى أو انخفاض تدفق الدم أو الشيخوخة، قد تفرز سرطانات الخصية أيضًا هرمونات تسبب التثدي.

– الحالات الأخرى التي ترتبط بالبيئة الهرمونية المتغيرة في الجسم ويمكن أن ترتبط بالتثدي هي الفشل الكلوي المزمن وفرط نشاط الغدة الدرقية ، نادرا ، قد تنتج السرطانات الأخرى غير الأورام الخصوية هرمونات يمكن أن تسبب التثدي ومن ثم نبدأ في رحلة علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة او بالجراحة ذاتها .

ما هي الأدوية التي تسبب التثدي

التثدي يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية ، على سبيل المثال:

– مدرات البول لمن لديه نشاط مضاد للذكور ” ألدكتون ” spironolactone ( Aldactone ) ،

– محصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم (مثل نيفيديبين [ بروكارديا وغيرها])

– أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين لارتفاع ضغط الدم ( كابتوبريل ] [ كابوتين ] ، إنالابريل [ Vasotec ])

– بعض المضادات الحيوية (على سبيل المثال ، أيزونيازيد ، كيتوكونازول [ نيزورال ، إكستيني ، زوليجل ، كوريك ] ،وميترونيدازول [ فلاجيل ])

– الأدوية المضادة للقرحة (مثل رانيتيدين [ زانتاك ] ، سيميتيدين [ تاجاميت ] ، وأوميبرازول [ بريلوسك ])

– العلاجات المضادة الاندروجين أو الاستروجين لسرطان البروستاتا

– ميثيل دوبا ( الدوميت )

– العلاج الفعال المضاد للفيروسات الارتجاعية (HAART) لمرض فيروس نقص المناعة البشرية ، والذي قد يسبب إعادة توزيع الدهون مما يؤدي إلى كاذب فرط التسمم ، أو في بعض الحالات ، التثدي الحقيقي

– ديجيتوكسين

– الديازيبام ( الفاليوم )

– المخدرات من تعاطي (على سبيل المثال ، الكحول والماريجوانا والهيروين )

– وقد ارتبط زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ، عند استخدامه في منتجات العناية بالبشرة ، بالتثدي ايضا

من المناسب استشارة الطبيب أو غيره من أخصائيي الرعاية الصحية إذا كنت تعتقد أنك تتطور أو تعاني من الحالة.

 

كم من الوقت يستغرق لـ علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

على الرغم من أن التثدي البلوغومي يتراجع عادة من تلقاء نفسه ، إلا أنه قد يستمر في حالات نادرة ، ويتطلب العلاج ومع تناول العلاج يذهب وينتهي ، نادرا ما قد يستمر ، الأمر الذي يتطول في مدة علاجه هو ان يستمر العلاج للتثدي الذي كان موجودًا على مدى 12 شهرًا أو أكثر ( بوذلك يكون المدى الطويل للعلاج ) الى ان يحدث ما يسمى (تليف) ،هنا من الممكن ان نقول ان العلاج بالأدوية اصبح أكثر صعوبة ، إن لم يكن من المستحيل تحقيق استجابة ومن ثم يتجه التفكير في الجراحة .

 

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة ولكن بالادوية

التثدي ، وخاصة في الذكور البالغين ، غالبا ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون ستة أشهر ، لذلك يفضل الملاحظة على علاج محدد في كثير من الحالات، إن التوقف عن تناول الأدوية وعلاج المشاكل الطبية القائمة أو الحالات الصحية التي تتسبب في تضخم الثديين لدى الرجال هي أيضا من العناصر الأساسية للعلاج.

 الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج التثدي في هذه الحالة تشمل :

كان استبدال التستوستيرون فعالاً لدى الرجال الأكبر سناً الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون ، ولكنه غير فعال بالنسبة للرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من هورمون الذكورة ، لذلك يمكن استخدام عقار كلوميفين لعلاج التثدي ، يمكن أن تؤخذ لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وقد تبين ايضا أن المغير الانتقائي لمستقبلات هرمون الاستروجين (SERM) تاموكسيفين ( نولفاديكس ) يقلل من حجم الثدي في التثدي ، لكنه لم يكن قادراً على القضاء التام على كل نسيج الثدي. هذا النوع من العلاج غالبًا ما يستخدم في التثدي الوخيم أوالمؤلم .

– هناك ايضا Danazol هو مشتق من التستوستيرون الاصطناعية التي تقلل تخليق الاستروجين من الخصيتين. وهو يعمل عن طريق تثبيط إفراز الغدة النخامية من الهرمون اللوتيني والهرمون المنبه للجريب (FSH) ، وهي المواد التي توجه الأعضاء التناسلية لإنتاج الهرمونات. هو أقل شيوعا لعلاج التثدي من الأدوية الأخرى.

 

التثدي عند الرجال وعلاجه بدون جراحة ام الجراحة افضل

تعتبر الأدوية أكثر فاعلية في الحد من التثدي في المراحل المبكرة ، حيث أن التندب يحدث غالبًا بعد حوالي 12 شهرًا. بعد أن تصبح الندوب مجروحة ، من غير المحتمل أن تكون الأدوية فعالة ، والإزالة الجراحية هي العلاج الوحيد الممكن حين اذن .

استُخدمت عملية استئصال الثدي (جراحة تصغير الثدي) في الحالات الشديدة الغير محتمل علاجها ، والتثدي طويل الأمد ، أو في الحالات التي لم تكن فيها العلاجات الدوائية فعالة للمساعدة في استعادة مظهر طبيعي للثدي.

 

هل التثدي وسرطان الثدي للذكور بينهما صلة

لدى الرجال الذين يعانون من التثدي خطر أكبر بخمسة أضعاف في الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال مقارنة ممن الاناس الطبيعيين ، ويعتقد أن التثدي في حد ذاته ليس حالة سرطانية ، بل أن التغيرات الهرمونية (الزيادة النسبية في هرمونات الإستروجين والمستويات المنخفضة من الأندروجينات) التي تنتج التثدي لدى الرجال البالغين تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .

اقرأ ايضا

فوائد السلمون للوقاية من سرطان الثدي

 

هل يمكن الوقاية من التثدي

التثدي الذي يحدث بسبب التقلبات الهرمونية مع النمو أو الشيخوخة لا يمكن منعها، التثدي المرتبط بالظروف الطبية لا يمكن منعه إلا بقدر إمكانية الوقاية من الشرط الأساسي أو المسؤول.