علاج الابهر جابر القحطاني ، الأبهر هو من الأمراض المزعجة جدا، وهو عبارة عن ألم ما بين الكتفين والناتج عن ضرر في النسيج العضلي الليفي نتيجة لعمل مجهود بشكل خاطئ على تلك المنطقة وقد أشار الدكتور جابر القحطاني عن علاج مرض الابهر حيث كان له رأي في علاجه نقدمه في السطور التالية.

علاج الابهر جابر القحطاني

تحدث الدكتور جابر القحطاني عن مرض الأبهر حيث قال أنه مرض مؤلم يحتاج إلى علاج آمن ومضمون، لذلك نصح الدكتور جابر القحطاني بالحجامة عن طريق تطبيقها على مكان الألم والذي يختلف من حالة لأخرى.

ولهذا يمكن إجراء الحجامة في أحد المراكز المتخصصة في المملكة العربية السعودية مثل مركز خبير الحجامة، والمركز الطبي للحجامة التخصصية، ومركز شفاء الحجامة الطبي، ومركز الحجامة الحديث، ومركز عيادات آراب.

طرق طبيعية لعلاج الأبهر

يمكن علاج مرض الأبهر عن طريق الزنجبيل عن طريق المكونات التالية :

المكونات:

نصف كوب من زيت زيتون.

2 ملعقة صغيرة ملح.

2 ملعقة صغيرة كمون بودر.

ملعقة صغيرة زنجبيل بودر.

2 عبوة من أبو فاس.

طريقة تحضير الوصفة واستعمالها:

1- ضعي زيت الزيتون في وعاء على النار على درجة حرارة منخفضة لبضعة دقائق.

2- انتظري حتى يسخن قليلًا ثم ارفعيه عن النار.

3- قومي باضافة الملح، والكمون، والزنجبيل وقلبي جيدا.

4- ضيفي ابو فاس مع الخليط حتى يصبح خليط متجانس تماما وضعيه في عبوة زجاجية.

5- ضعي المزيج على مواضع الألم لمدة ثلاثة دقائق في المتوسط قبل النوم لمدة ثلاثة أيام متتالية، مع تغطية مكان الألم.

ما هو الابهر

الابهر هو اسم الشريان الاورطي، ويكون مصدره القلب من البطين الأيسر والشريان المغذي بشكل رئيسي، لكل اجزاء جسم الانسان ،وهو ما يعمل على الحفاظ على صحة الانسان بشكل عام ،وعادة ما يكون الابهر بآلامه الحادة عند النساء والاطفال خاصة في مرحلة الدراسة ،وينتج  المرض جراء ارتفاع ضغط الدم ،وزيادة الكوليسترول ويمكن أن تتسببب الاصابة بالحمى الروماتيزمية بألم به ،أو يكون كأحد امراض المناعة الداخلية للجسم

اسباب الام الابهر

– حمل الانسان للأحمال ثقيلة بطريقة خاطئة أضرت بالكتفين، متسببة بوخز في منطقة الصدر، وينتقل لمنطقة الكتفين خاصة كتف الانسان الايسر.

– تغيير في درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ.

– نوم الانسان بطريقة خاطئة او غير مريحة.

– تعرض الانسان لتصادم أو حادث ما .

– التعرض لاصابة في النسيج الضام.

– الحركة المفاجئة للجسم أو الخاطئة.

– اصابة الانسان بنزلات البرد.

– التعرض لشد العضلي.

– الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم.

– الشخص المصاب بزيادة في نسبة الكوليسترول.

– بذل المجهود لوقت طويل وبطريقة مرهقة وضاغطة على عضلات الاكتاف.

أعراض ألم الابهر

تمت تسمية الشريان الاورطي باسم الابهر، نظرا لأن الشريان الأورطي يقابل عرق الابهر في جسم الانسان ،ومصدر الشريان الاورطي البطين الايسر من القلب المتجه إلى أعلى خلف الشريان الرئوي، والالم في الشريان الابهر ينتج عنه آلم حاد، نظرا لموقعه في الجسم مثل الشعور بالالم الحاد في منطقة الرقبة، وعدم قدرة المريض على تحريك الرأس باتجاه اليمين أو اليسار، بل يتخذ وضعية واحدة كما يشعر بصعوبة كبيرة في التنفس، ويشعر بصداع في منطقة الرأس الخلفية.

علاج الابهر من الصيدليه

يتوجه المريض للاستشارة الطبية وتشخيص الحالة المرضية، والسبب الحقيقي للالم الناتج من تعب الابهر ،ويصف العلاجات من الصيدلية ،والتي تكون في شكل مسكنات للالم الحاد الناتج عن تعب الابهر والاعراض الخاصة به ،وكذلك مجموعة من الكريمات الخاصة بالمساج لعمل جلسات مساج للمريض، لينعم بالراحة والنوم وبعض الكريمات المسكنة التي يتم دعكها على مناطق الالم، مع التدليك لتسكين الالم موضعيا ،ويجب ان يصاحب ذلك عمل الكمادات الدافئة على مكان اللالم لتخفيف حدته.

علاج الابهر من الصيدليه

علاج الابهر من الصيدليه

اقرأ أيضا

كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد    

علاج الابهر بالوصفات الطبيعية

يوجد بعض الاعشاب الطبيعية التي تتميز في التخفيف من الالم، ولها خواص مضادة للالتهاب والتسكين للالم ،وتستخدم في شكل وصفات طبية طبيعية للتخفيف من آلام الابهر

الكركم

حيث يستخدم في شكل وصفة مع زيت جوز الهند، ويتم الخلط لهما جيدا ليصبحا في القوام الكريمي، ويستخدم بشكل دهان موضعي على مكان الالم، ليساعد الكركم على تخفيف الالم وتسكينه ،خاصة في علاج الم الابهر في منطقة الظهر والكتف الايسر، ويمكن استخدام الوصفة كمساج وتدليك قبل النوم، مع استخدام مخدة طبية للحصول على نوم هانئ.

علاج الابهر بالوصفات الطبيعية

علاج الابهر بالوصفات الطبيعية

اقرأ أيضا

علاج سماكة بطانة الرحم بالاعشاب

الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل في علاج الابهر باحتوائه على خواص مضادة للالتهاب والتورم ،ويستخدم في شكل وصفة طبيعية بمزيج الزنجبيل مع زيت الزيتون وملح الطعام مع بعض من الكمون المطحون ،ويتم عمل خليط من الكمون والملح ووضعهما على النار للتسخين،  ثم يتم اضافة الزنجبيل عليهم ومعه فابوراب، والانتظار حتى يهدأ ويتم استخدامه كدهان على مكان الالم يوميا ،مع بعض التدليك حتي امتصاصه جيدا.

محلول الملح

يتم استخدام محلول الملح لعمل حمام دافئ للجسم يوميا ،لأن حمام الماء والملح له مفعول رائع على استرخاء عضلات الجسم، كما يساعد على تخلص الجسم من التورم والالتهابات.

علاج الابهر بالتمارين الرياضية

تعمل التمارين الرياضية على الخفيفة على تخليص الجسم الالم والاوجاع، التي يتسبب بها الابهر حيث يقوم المريض بالتركيز على الحركات التي، تعمل على علاج المنطقة المصابة بألم الابهر، تحديدا في شكل حركات بسيطة خفيفة ،وتجنب أية حركات عنيفة على عضلات المنطقة، وفي حالة لم يكن على علم بها يمكنه استشارة طبيبه،  أو المتخصصين في التمارين الرياضية، أو يمكن الاستعانة بالبحث عنها على الانترنت.

اقرأ أيضا

علاج النفخة والغازات بالاعشاب للكبار و للرضع و للحامل

علاج الابهر بالحجامة

الحجامة هي كاسات الهواء الورادة بسنة الحبيب المصطفى، كما أن لها تاريخ في الطب القديم المتوارث من المصريين القدماء ،ومن الحضارة الصينية القديمة ومعترف بها الآن في الطب البديل  ،ولها العديد من الفوائد العظيمة لجسم الانسان ،حيث تعمل على تحسين أداء الدورة الدموية في منطقة الالم تحديدا ،والتي تسبب بالمها الابهر ويعمل على تخفيف الوجع العضلي الناتج عنه ،وتساعده في سرعة شفاء الجسم من الالم.

طرق الوقاية من الاصابة بالابهر

–  يجب على الانسان ألا يحمل أشياء ثقيلة فوق طاقة الجسم.

– الابتعاد عن عادة التدخين المميتة للحفاظ على التنفس بشكل صحي.

– الحرص على استرخاء العضلات في الاستحمام بحمام دافئ.

– الحفاظ على النوم في راحة وبشكل سليم لايؤذي عضلات الرقبة أو الكتف والصدر.

– المحافظة على ممارسة الرياضية لما لها من فوائد كبيرة على الجسم والعصلات وصحة العظام