عصير التفاح و البرتقال وفوائدهما هو موضع اهتمام العديد من الناس في هذه الأيام، فالبرتقال و التفاح من أكثر أنواع الفواكه قبولاً و استهلاكا لطعمهما اللذيذ و لفوائدهما الكثيرة التي يشعر بها العديدون حتى إن لم يقرأوا عنها، و الجديد في موضوعنا هو أننا سنخبركم عن طريقة صنع العصير منهما معاً فضلاً عن فوائدهما.

عصير التفاح و البرتقال

فوائد عصير التفاح و البرتقال

– عصير البرتقال يحافظ على ثبات مستويات ضغط الدم لاحتوائه على قدر جيد من المغنيسيوم.

– عصير التفاح يعزز صحة قلبك، فلم يخطئ الإنجليز عند قولهم ان تناول تفاحة في اليوم يغنيك عن استشارة الطبيب، فعصير التفاح يحتوي على مضادات الأكسدة من نوع البوليفينولات و الفلافنويدات و يحتوي البوتاسيوم و جميعها مهمة لصحة القلب.

– عصير البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يعزز المناعة و يعمل على مقاومة نزلات البرد و أنواع العدوى المختلفة.

– عصير التفاح يقلل من خطر الإصابة بالربو فهو يحتوي على مضادات أكسدة تمنع تحسس و تورم الحويصلات الهوائية كما أنه يقوي الرئتين بشكل عام.

– اكتُشِف أن عصير البرتقال يتمتع بدور قوي في مكافحة أنواع متعددة من السرطان، فهذه الفاكهة اللذيذة تحتوي عنصر الدي-ليمونين الذي يقاوم السرطان.

– عصير التفاح ينظف الكبد، فقد وُجِد أن قلوية التفاح تساعد على تنظيف الفضلات السامة التي تتكون عند قيام الكبد بعمله.

– عصير البرتقال يحميك من خطر حصوات الكلى، فقد تبين نتيجة العديد من الدراسات أن تناول عصير البرتقال بانتظام يدفع خطر تركز المعادن و المركبات التي تتجمع في النهاية على شكل حصوات الكلى كما أنه يقلل من حرقان البول.

– عصير التفاح يقلل من خطر تراكم الكوليسترول في الدم و يقلل من مستوياته، ومن المعروف أن الكوليسترول هو الآفة التي تؤدي الى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

– تناول عصير البرتقال يساعد على زيادة الحرق و ضبط الوزن، فالبرتقال يحتوي العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز من حرق الدهون في الجسم ويساعد الخاضعين للحمية على الشعور بالشبع و الامتلاء.

– عصير التفاح يقوي العظام، فهو يحتوي على العديد من المعادن و المركبات التي تقوي بنية العظام و تساهم في صلابتها كالبورون و الحديد و غيرها.

طريقة تحضير عصير التفاح والبرتقال

المقادير

– تفاحة واحدة من نوع جالا أو أي نوع آخر من أنواع التفاح ذات المذاق السكري الحلو.

– برتقالتين، و يفضل اختيار النوع المخصص للعصير لاحتوائه على نسبة عالية من المادة السائلة.

– نصف الى ثلاثة أرباع كوب من الماء.

– ملعقتين صغيرتين من العسل أو السكر للتحلية إن رغبت، و يفضل استخدام العسل لغناه بالفوائد و خلوه من الأضرار.

ضاعف الكمية في حالة تحضير العصير لأكثر من شخص.

طريقة تحضير عصير التفاح و البرتقال

– أولاً عليك بتقطيع التفاحة الى أرباع ليسهل عليك تقشيرها و التخلص من بذورها، و تأكد من إزالة القشرة، فرغم الآراء القائلة بفوائد قشرة التفاح، عليك أن تتذكر أن العديد من المزارع و البقالات و مراكز البيع ترش القشرة بمادة شمعية ملمعة قد تضر بجسمك إن تناولتها مع لب التفاح.

– قشر البرتقالتين و تأكد من إزالة الألياف البيضاء الملتصقة بها قدر الإمكان، ثم قسمهما الى فصوص وقم بإزالة البذور منها.

– ضع قطع الفاكهة المقشرة المخلاة من البذور في الخلاط و أضف إليها مقدار الماء المذكور (نصف الى ثلاثة أرباع كوب من الماء) و العسل أو المحلي الذي ترغب به.

– قم بتشغيل الخلاط و ضرب الفاكهة حتى يصبح قوامها مشابهاً لقوام البيوريه.

– بعدها عليك بتصفية الخليط في وعاء باستخدام مصفاة ستانلستيل دقيقة الثقوب، و استخدم ملعقة لتتأكد من حصولك على أكبر قدر ممكن من العصير من اللب.

– يمكنك استخدام الإضافات المخصصة لصنع العصير في جهاز محضرة الطعام (كيتشن ماشين).
– إحرص على شرب العصير حالاً، فشرب العصير وهو طازج يضمن لك الحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات و الفائدة التي تحتويها الفاكهة.