سمك الزبيدي ذا النكهة الهندية الرائعة

سمك الزبيدي هو نوع من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية لصحة الإنسان، فيسمى بالسمك الأبيض أو البومفريت الأبيض، ويعيش في المياه الساحلية قبالة منطقة الشرق الأوسط لذلك معظم الدول العربية تشتهر بإعداد أشهر الأطباق من سمك الزبيدي، والذي يتميز بالجسم المسطح والزعانف ذات الصدر الطويل والذيل المتشعب ..

أما بالنسبة لفوائد سمك الزبيدي فإنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة من البروتين والكالسيوم والحديد، وأيضا البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والزنك والريبوفلافين والنياسين مع نسب ضئيلة من الكولسترول، لذلك ينصح به خبراء التغذية لإدراجه ضمن النظام الغذائي .

طريقة سمك الزبيدي المتبل

من الطرق اللذيذة والشهية لسمك الزبيدي هو التتبيل ببهارات التندوري لأنها من الطرق اللذيذة والرائعة لكل محبي هذا النوع من الأسماك، فلذعة الحرارة المعروفة للبهارات الهندية ونكهة السمك اللذيذة يعطي اندماجا رائعا وشهيا لوصفة سمك الزبيدي اليوم، فهي وصفة هندية لذيذة وجديدة لسمك الزبيدي بعيدة تماما عن الطرق العادية التي تعودنا عليها منه .

سمك الزبيدي

سمك الزبيدي

المقادير

1- عدد 8 سمكات زبيدي متوسطة الحجم .

2- ربع ملعقة صغيرة من الكركم .

3- ملعقة صغيرة من بهارات غرام سمالا .

4- نصف كوب لبن زبادي .

5- أربعة ملاعق كبيرة من زيت الخردل .

6- نصف ملعقة صغيرة من معجون الزنجبيل .

7- 2 ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر .

8- ملعقة كبيرة من الدقيق المحمص.

9- 3 ملاعق كبيرة من الملح .

10- 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون .

11- نصف ملعقة صغيرة ثوم مطحون .

طريقة التحضير

1- يتم تجهيز سمك الزبيدي أولا عن طريق قطع الذيول والزعانف وشق البطن واستخراج جميع أحشاء وغسله جيدا بالماء والملح والخل .

2- يتم عمل شقوق على جانبي السمكة بواسطة سكين رفيع .

3- يتم تجهيز مكونات التتبيلة في وعاء عميق بحيث يتم الحصول على عجينة سائلة نسبيا تستخدم في تتبيل السمك من الخارج .

4- ومن نفس التتبيلة يتم تتبيل أسماك الزبيدي من الجانبين أيضا مع الحرص أن تدخل التتبيلة في الشقوق الجانبية للسمكة حتى تتشرب كل الخلطة والطعم الأصلي للبهارات الهندية .

5- بعد تتبيل السمك يتم وضعه في الثلاجة لمدة لا تقل عن نصف ساعة .

6- يتم تشغيل الفرن على درجة حرارة 180 درجة ويتم وضع الأسماك في الفرن لمدة 20 دقيقة حتى تصبح ذهبية اللون .

7- الخطوة الأخيرة بعد نضج الأسماك هي تقديمها في طبق التقديم مع حلقات من البصل الأخضر والليمون والبقدونس لطعم رائع لا يقوم، وبالهنا والشفا ..