طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية ،والتي تقدمه لمن وصل سن صرف المعاش الخاص بالتقاعد ،وطريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية لها شروط محددة، لابد من استيفاء الشخص لها ،حتى يتم صرف مستحقات المعاش له بشكل شهري من التأمينات الاجتماعية.

 صور معاش التقاعد من التامينات الاجتماعية

معاش تقاعد الشيخوخة

وتقدمه التأمينات الاجتماعية في حالة بلوغ المشترك ،سن الستين عام من العمر سواء كان المشترك بالتأمينات رجلا أو امراءة، وتوقف في هذا السن عن القيام بأية عمل تابع للنظام ،كما أنه متوفر بالمشترك مدة الاشتراك المقدرة من التأمينات بحوالي 120 شهر كاملين ،فعليه يتم صرف المعاش لذلك المشترك.

معاش التقاعد المبكر

ويتم صرف هذا المعاش من التامينات الاجتماعية، في حال أن المشترك لم يبلغ بعد سن الستين ،ولهذ المعاش ثلاثة صور:

– الصورة الاولى أن يكون المشترك لديه مدة اشتراك، لا تقل عن 300 شهر وتوقف عن القيام بأي عمل خاضع للنظام ،ويكون له الحق في طلب معاش التقاعد المقدم من التأمينات الاجتماعبية.

– الصورة الثانية في حال كانت المشترك سيدة ،ومتوفر لديها مدة اشتراك لا تقل عن 120 شهر، وقد بلغت السيدة سن الخمسة والخمسين عام، وتوقفت عن القيام بأي عمل خاضع للنظام  في تلك الحالة ،لديها الحق في صرف معاش التقاعد من التأمينات الاجتماعية.

– الصورة الثالثة العامل في الاعمال الشاقة، أو التي تضر بصحة الانسان ،وتوقف عن القيام بهذا النشاط وله مدة اشتراك مدة 120 شهر ،لاتقل عن ذلك وفي الصور الثلاثة ،لابد من توفر الشروط المحددة من اللائحة التنفيذية للمعاش بشكل عام.

اقرأ أيضا

متى ينزل راتب التقاعد

معاش السجين

يكون الشخص المشترك في هذا النوع من المعاش ،هو شخص تم الحكم عليه بالسجن ،ومتوفر له في الاشتراك مدة لا تقل عن 120 شهر، ومضاف لهذا باقي الشروط في اللائحة التنفيذية  ،والتي تتطابق مع حالته يتم صرف له معاش من التأمينات الاجتماعية، مقدما لاسرة السجين طوال فترة السجن والعقوبة التي يقضيها.

معاش سن الستين المنتهي مدة ااشتراكه

هو شخص مشترك في نظام معاش التقاعد من التأمينات الاجتماعية ،وبلغ سن الستين وانتهت مدة الاشتراك الخاصة به ،وكان مسجلا له مدة اشتراك وصلت خمسة سنوات، أو أكثر وغير متوفر به المدة الكلية الواجب ان تكون لديه ،وتؤهله لصرف المعاش ،فيكون لهذا المشترك الحق في ضم المدة الاعتبارية، بحد أقصى خمسة سنوات أو المدة التكميلية لمدة الاشتراك المطلوبة ،والنظر لما يتحمله منهما كأقل مدة فيهما 18% عن كل شهر تم ضمه له.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

يتم حساب المعاش الخاص بالتقاعد ،والمقدم من التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط الاجور خلال فترة السنتين الاخيريتين/ لمدة الاشتراك الخاصة بالمشترك في المعاش ،ويتم ضربه في مدة الاشتراك في أيضا 1/40 ،ومتوسط الأجور خلال السنتين الاخيريين في عدد السنوات الخاصة بالاشتراك مضروبة في 1/40 ،بحيث أن لا يتجاوز المعاش نسبة المائة بالمائة من القيمة الخاصة بذلك المتوسط،  أي أن النسبة الخاصة بحساب معاش التقاعد في التأمينات الاجتماعية حاليا هي 5.2% ،بعد أن كانت في السابق مقدرة بحوالي 2% فقط.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

اقرأ أيضا

التامينات الاجتماعية استعلام عن مدة الاشتراك

طريقة حساب  المعاش حالة وجود انخفاض في متوسط الاجور

في حالة ان كان المتوسط العام للاجور في خلال السنتين الاخيرتيتن ،من مدة الاشتراك منخفضة فحتى لا يصيب المشترك الضرر ،فقد قام النظام بافراد معالجة خاصة لمثل هذه الحالة ،من خلال اثبات الانخفاض في السنتين الاخيريتين من الاشتراك في الاجور والمتوسط الخاص بها ،كان أقل من المتوسط في السنوات السابقه لهما، فيتم حساب معاش المشترك من خلال عمل تقسيم مدة الاشتراك الخاصة به ،عند تقدير المعاش إلى مدد منفصلة، بحيث يكون حسابه عن كل مدة اختلف فيها نسبة الاجور عن السنتين الاخيرتيتن، ويحسب المعاش النهائي من خلال مجموع هذه المعاشات معا ، بحيث لا يتجاوز المعاش نسبة مائة بالمائة من متوسط الاجور عن كامل المدد المحتسبة.

طريقة حساب  المعاش حالة وجود انخفاض في متوسط الاجور

طريقة حساب  المعاش حالة وجود انخفاض في متوسط الاجور

اقرأ أيضا

شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات

الحد الادنى لمعاش التقاعد من التأمينات الاجتماعية

– في حال كان المعاش مقدر بأقل من  1500 ريال يتم عمل رفع له عن هذه القيمة

– كما انه في حال كان  هناك حكم للمشترك بالعودة  للعمل ،بعد أن قام بتحصيل المعاش الخاص به يكون للمشترك الحق في أن يتم ايقاف صرف المعاش ،وفي حال قل الاجر الذي يتقاضاه من العمل عن قيمة المعاش، يدفع له المعاش الفرق.

– كما يمكن أن يتم تخييره بين طلب الاستئناف في الاشتراك ،ويتم عليها ايقاف صرف المعاش له  ،أو أن يتم الصرف ويوقف الاشتراك الخاص به ،مع مراعاة انه في حال كان الاجر أقل من  المعاش يصرف له الفرق من معاشه، أما إذا كان تاريخ العودة للعمل هو 65 سنة ،أو يزيد فلا يخضع العامل للنظام ،ويتم صرف المعاش له بصفة مستمرة دون قطع أو تخيير.

– عند الانتهاء من الخدمة للعامل يتم معاملته ،بما فيه الصالح له سواء كان بتسوية المعاش على أساس مجموع مدة الاشتراك السابقة والاخيرة، والقيام بحساب كل واحدة على حدة ،وعلى حساب المتوسط للاجر في السنتين الأخيريتين من مدة الاشتراك الاخيرة، أو أن يتم التسوية له على أساس المتوسط للاجر الشهري خلال السنتين الاخيريتن، أو من مدة الاشتراك كاملة.