صناعة السينما في المملكة : لا شك أن صناعة السينما هي من أهم وأنجح الصناعات في العالم أجمع، بل أنها تعتبر في بعض الدول مصدرا رئيسيا للدخل القومي وهذا أكبر دليل على قيمتها المادية، أما بالنسبة لقيمتها الفنية فالسينما هي ذلك العالم الواسع المغلف بالغموض والمليء بالكثير والكثير من الأسرار والإثارة والتشويق، وهي من أرقى أنواع الموقعنا وتعرف بالفن السابع، ونظرا لأهميتها الشديدة فقد قررت المملكة افتتاح السينما في السعودية وعودتها إلى أراضيها بعد انقطاع دام لأكثر من 35 عاما.

تاريخ صناعة السينما بالمملكة وأسباب منعها:
يعود تاريخ السينما بالسعودية إلى حقبة الستينات والسبعينات من القرن الماضي حيث اقتصرت السينما السعودية على الأفلام التسجيلية التي كان يتم انتاجها من خلال شركات البترول بالمنطقة الشرقية آنذاك، وكانت بغرض التوثيق بجانب بعض الأفلام القصيرة.

انتشرت السينما في ذلك الوقت في الأندية الرياضية المحلية بشكل رئيسي وكان يتم عرض الأفلام المصرية، وأفلام الأكشن الأسيوية بها نظرا لإقبال الجماهير على هذين النوعين في تلك الفترة، وأحيانا كان يتم عرض بعض الأفلام ببعض السفارات الأجنبية ومع نهاية السبعينات تم منع السينما بالمملكة العربية السعودية لعدة أسباب.

أسباب منع صناعة السينما بالمملكة :
1. محاولة استرضاء التيار الإسلامي السعودي بعد أحداث احتلال الحرم المكي.

2. فتاوى التحريم التي أصدرها مفتي السعودية عبد العزيز بن عبدالله آل شيخ، حيث أفتى بأنها ضرر وفساد على المجتمع المسلم.

3. بغرض عدم الاختلاط بين الجنسين وهو المبدأ الذي يسري على المملكة في جميع الأماكن والمؤسسات.

4. انعدام الثقافة السينمائية بالمملكة.

افتتاح السينما في السعودية:
كان عام 2008 عاما مميزا بالنسبة لصناعة السينما بالسعودية حيث قامت شركة روتانا بإنتاج فيلم سعودي وهو (مناحي)، وتم عرضه في العديد من صالات السينما بالدول العربية، واستطاعت الشركة الحصول على ترخيص بعرض الفيلم بمدينة جدة في مسرح الملك فهد الثقافي.

تم افتتاح السينما في المملكة  لأول مرة في 18 أبريل 2018 في مركز الملك عبد الله شمال الرياض وذلك في إطار النهضة التي يقوم بها ولي العهد محمد بن سلمان على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.
وقد كان لشركة AMC الأمريكية السبق في الحصول على الرخصة الأولى لافتتاح السينما في السعودية، والتي تهدف لبناء 40 صالة عرض سينمائي بكافة أنحاء المملكة خلال خمس سنوات من تاريخ توقيع العقد، وذلك بالتعاون مع شركة الترفيه للتطوير والاستثمار والتي تم تأسيسها من قبل صندوق الاستثمارات العامة بغرض تأدية أدوار استثمارية فعالة من خلال توسيع النطاق الترفيهي الذي يشمل المسرح والسينما والحفلات الغنائية، ولجذب المستثمرين للعمل داخل المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة Vue العالمية أيضا وقعت اتفاقية حصرية مع شركة الحكير القابضة وهي من أكبر الشركات الاستثمارية في المملكة، لبناء 30 دور عرض سينمائي جديد.

دور العرض السينمائي بالرياض:
1- مركز الملك عبد الله بشمال الرياض مخرج 5 ، الصالة تتسع لعدد 620 مقعدا، ويمنع اصطحاب الأطفال دون ال 15 عاما ويوجد مكان مخصص لاستضافاتهم ومجهز على أحدث مستوى، وقد تم افتتاحه بالفعل.

2- مول الرياض بارك على الطريق الدائري حي العقيق، ومن المقرر افتتاح أربع صالات عرض سينمائي به حيث لم يتم افتتاح المول بعد، ولكنه من المتوقع أن يكون هذا المول من أفضل وأرقى المولات التجارية على مستوى المملكة.

مع العلم بأن جميع العروض السينمائية المقدمة سوف تكون تحت تصرف الرقابة السعودية بحيث لا تتعارض مع الأحكام الشرعية، ولا تخل بالثوابت الأخلاقية المتعارف عليها داخل المملكة.

تعرف ايضا على

كيف تحول هاتفك المحمول الى شاشة عرض كبيرة

مــــروة فتحــــي