سيركويل Seroquel يعد من أكثر الأدوية الفعالة ويوجد منه سيروكويل 300 و سيروكويل 200 و سيروكويل 100 ، دوره فعال جدافي علاج الأمراض النفسية كعلاج مرض الذهان، والإضرابات الحادة والهلاوس والأوهام وبالإضافة عن استخدامه في علاج مرض انفصام الشخصية وعلاج بعض أنواع الإكتئاب ،كما أن له اسم علمي “كيوتيابين”.

سيركويل Seroquel

سيركويل  هو دواء حديث نسبيًا تنتجه شركة أسترا زينغا الإنجليزية ، ويتميز هذا العقار بأن الآثار الجانبية له قلية للغاية ، خصوصًا التأثير الذي يسبب عيب ملحوظ للإناث ، وهو هرمون الحليب العالي أو يسمى برولاكتين، والذي يسببه العديد من الأدوية المماثلة ، على عكس هذا الدواء الذي لا يعبث نهائيا في هذا الهرمون ، فقد ثبت أنه لا يؤدي إلى زيادة هذا الهرمون ، ولا يؤدي إلى أي نوع من الرجفان أو الانسداد والتضيق في عضلات الجسم ، كما هو الحال مع أدوية أخرى. لذلك ، هذه هي الميزة الرئيسية لهذا العلاج.

سيركويل اسم دواء منوم للكبار سريع المفعول

يتميز سيركويل بقدر من الحصول على النوم المطلوب ، وهذا يمكن أن يكون بلا شك ميزة إيجابية للغاية ، ولكن يمكن أيضا أن يكون سمة سلبية للأشخاص الذين ليس لديهم مشكلة في النوم في الأصل ، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من صعوبات في النوم نوصي بتناوله في الليل فهذا من الافضل دون شك .

وتختلف جرعات هذا الدواء تبعاً للحالة ، على سبيل المثال ، في الفصام تبدأ جرعة من 25 ملليغرام يومياً لمدة ثلاثة أيام ، ثم ترتفع إلى خمسين مليون جرام لمدة ثلاثة أيام ، أيضا ، ومن ثم رفع إلى مائة مليغرام لمدة أسبوع واحد ، ومن ثم رفع ما يصل إلى ستمائة ملغ يوميا بإضافة مائة مليغرام في الأسبوع ، وينبغي أن تؤخذ الجرعة بمعدل 100 م بالنسبة لويجرام في الصباح ، و 100 ملغ عند الظهر ، ويتم أخذ بقية الجرعة في الليل.

 

اعراض تنتج مع إستخدام سيروكويل 

دواء سيركوبيل هو يعتبر العلاج الأفضل في حالات انفصام الشخصية، وبجانب قدرته على علاج الاكتئاب ونوبات الهوس، كما سيتخدم في حالات اضطرابات “ثنائية القطب والهوس الاكتئابي”. تأثير سيركويل على الجسم والمواد الفعالة

– السيروكويل يؤثر على مادتي السيروتونين والدوبامين ويعني النواقل العصبية التي تعمل على تخزين المواد الكيميائية في خلايا الجسم العصبية لكي تستطيع تناقل الإشارات فيما بينها،لكن التفريط في تناول المواد الكيميائية هو الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الذهان ومنها انفصام الشخصية ، كما يعمل السيركويل على تنظيم المزاج والتقليل من تلك الهلوسات.

– كما أن دواء سيركويل يتشابه مع باقي أدوية علاج الإكتئاب في أثره من فتح شهية المريض نحو الطعام ،الإقبال الزائد على تناول الحلويات، كما ان تناوله بكثرة قد يؤدي لحدوث زيادة في نسبة السكر، كما أنه يؤدي أحياناً إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول وهو وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

و زيادة الجرعه منه تؤدي إلي اضطرابات في النوم ،وارتفاع شديد في ضغط الدم والإحساس الدائم بالنعاس، مع حدوث دوخة وصداع مذمنين،و شعور مستمر بالتعب والإرهاق وإحساس بالكسل.

– كما يؤثر تناول دواء سيروكويل مثل جميع أدوية الأمراض النفسية على الناحية الجنسية بشكل غير مباشر، فيسبب قلة الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين ، وقد يؤثر بطريقة ما علي علاج سرعة القذف لدي الزوج حيث أنه يؤدي لتأخره وهو بذلك يعمل كعلاج لسرعة القذف ولكن بطريقة غير مباشرة .

جرعات سيروكويل  اقوى حبوب منومه تباع في الصيدليات

أولا :لابد من استخدامه تحت إشراف الطبيب لتحديد النسبة المناسبة للشخص المريض،خاصة وأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى إدمانه، وحدوث مشاكل كثيرة على على السلامة الجسدية للمريض. يمنع استخدامه للأطفال دون سن الثالثة عشر.

ثانيا بالنسبة لكيفية استعمال الجرعة تختلف الجرعة المستخدمة من دواءسيركويل تبعاً لحالة المريض، ففي الحالات ثنائية القطب تكون الجرعة الأولية 50مجم يومياً ،وتزداد الجرعة بالتدريج لتصل إلى 100-400مجم يومياً، أما في حالة كبار السن فتكون الجرعة الأولية 25مجم يومياً ويمكن أن تصل بحد أقصى إلى 50مجم يومياً، وفي حالة مرضى انفصام الشخصية تكون الجرعة الأولية 25مجم مرتين يومياً، ثم تزداد إلى 50مجم من 2-3 مرات يومياً، وتصل الجرعة القصوى لمريض الانفصام من 300-400مجم يومياً.

الآثار الجانبية النادرة من تناول سيروكويل Seroquel

تورم في الأطراف، كما يمكن حدوث نقص في كرات الدم البيضاء.

– حدوث تعرق وزيادة في التبول وألم بالعين.

-قيء وغثيان،بالإضافة إلي المضاعفات الخطيرة مثل فشل القلب والسكتة الدماغية. نصائح الأطباء لمن يتناول هذا العقار

– التعامل مع الدواء بحذر في حالات مرضى السكر والكبد.

– لا يمكن تناوله مع أمراض نخاع العظام.

-يمنع عن الذين يعانون من حساسية لأي من مكونات هذا الدواء.

 استخدام سيروكيل Seroquel اثناء الحمل والرضاعة

فيما يتعلق بالحمل ، فإن الوضع المثالي هو أن المرأة الحامل لا تأخذ أي دواء في اليوم الأول والثامن من الحمل ، وهي فترة تطور الجنين. لذلك ، يجب التوقف عن تناول الدواء إذا حدث الحمل ، وإذا حدث الحمل في الدواء ، يجب ألا تكون هناك مخاوف ، ولكن يجب عليك إيقاف الدواء مباشرة ، والأيام التي مرت حامل ، أنت تحت الدواء ، لا تصدق المخدرات سيكون لها تأثير سلبي. لأن هذه الأدوية لم تذكر في الأصل أنها تسبب أي نوع من الاختلاف في تكوين الأجنة ، ولكن في نفس الوقت لم تعطها الشركة المصنعة براءة الاختراع بالكامل ولم تأذن لها للاستخدام المطلق أثناء الحمل

كيف يتم ايقاف دواء سيروكيل Seroquel

الانقطاع المفاجئ للأدوية قد يؤدي إلى تكرار الأعراض مرة أخرى ، لذلك يجب التنسيق مع الطبيب المختص ومعرفة الدواء تدريجيا لتجنب الانتكاس.

 كتب/صافيناز حسن