زولبيديم هو إسم المادة الفعالة للعديد من الأدوية التي تحمل أسماء تجارية أخرى و التي تستعمل كعلاج فعال لعلاج حالات الأرق و عدم القدرة على النوم، ويستخدم أيضا كمهدئ للأعصاب، ويمتاز هذا العقار بفاعليته وسرعة إستجابة المريض له، و لكن أيضا قد يستمر مفعوله لليوم التالي مما قد يسبب حوادث لمستعمليه، وبالتالي فلا يمكن لأي شخص إستعماله دون إستشارة الطبيب و الذي يحدد الجرعة الملائمة، وسوف نتناول اليوم كل ما يخص هذا العقار.

نصائح لإستخدام أمن لدواء زولبيديم

أولا: طريقة الإستعمال:
زولبيديم عبارة عن أقراص و لها تركيزين 5 و 10ملجرامات و تحديد التركيز المناسب مهمة الطبيب، و لكن أيا كان التركيز يتناول المريض قرص واحد قبل النوم، مع العلم أن تأثير الزولبديم يمتد حتى 8 ساعات، ويتم تناوله بعد الأكل بساعتين على الاقل لأن الأكل يقلل من فاعليته.

ثانيا في حالة نسيان أخذ العقار
يمكن تناوله على الفور بعد التذكر مع الحرص على ألا يخرج المريض من المنزل قبل إنتهاء فاعلية الدواء و هي مدة الثماني ساعات، لتجنب الحوادث، لأن الزولبديم يساعد على النوم و لكن لا يحافظ على إستمراريته، و لا يمكن مضاعفة الجرعة بأي حال من الاحوال.

ثالثا عند الرغبة في إيقاف العلاج
إذا كنت تستعمل زولبيديم لعلاج أرق عرضي و لم تتجاوز العشرة أيام من الإستعمال، يمكنك إيقاف العلاج دون قلق، و لكن لو كنت إستمريت عليه لفترة زمنية طويلة فيفضل إيقافه بالتدريج و تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ ايضا

دورميفال كبسولات انهاء مشكلة الارق واضطرابات النوم

محاذير الإستعمال لدواء زولبيديم

أولا في حالة الحمل و الرضاعة
لم يثبت تأثيره على الجنين في حالة الام الحامل و لكنه ينتقل عن طريق اللبن في الرضاعة، و لهذا لا يستخدم في حالة الرضاعة نهائيا و لكن يمكن إستعماله تحت إشراف الطبيب في حالة الحمل و في الحاجة القصوى فقط.

ثانيا كبار السن
يمكنهم إ ستعماله ولكن في جرعات خفيفة جدا وتحت إشراف الطبيب لأن زيادة الجرعة قد تؤدي لأعراض جانبية خطيرة.

ثالثا القيادة
تأثير العقار قد يمتد لثاني يوم لهذا يتجنب القيادة عند الإستعمال للزولبيديم، و لا ينصح السائقين بإستخدام هذا العقار نهائيا.

رابعا عند إجراء جراحة
يجب ان يكون طبيبك الجراح وطبيب التخدير على دراية بالأدوية التي تتناولها.