رقم ماكدونالدز الموحد يعتبر أحد أسباب نجاحه، حيث أن وجود رقم وحيد سهل الحفظ ، يؤدي إلى تزايد عدد العملاء وبالتالي الأرباح، فضلا عن أسباب أخرى مثل الاهتمام بالعنصر البشري، والجودة، والتسويق، والسعر، والموقع. وفي السطور التالية نستعرض نبذة عن نشأة سلسلة مطاعم ماكدونالدز،وأسباب نجاحها، وشهرتها، وانتشارها غير المسبوق، في معظم أنحاء العالم. ويكفي أن نعلم أن ملكة إنجلترا تملك فرعا لماكدونالدز، خاصا بها، بجوار قصر باكنجهام في لندن.

رقم ماكدونالدز الموحد في بعض الدول العربية

* رقم ماكدونالدز الموحد في السعودية                    920000001

* رقم ماكدونالدز الموحد في مصر                       19991

* رقم ماكدونالدز الموحد في الإمارات                   600588885

* رقم ماكدونالدز الموحد في الكويت                     1878787

نبذة تاريخية

– تأسست شركة ماكدونالدز في 15 مايو 1940على يد الإخوة ريتشارد وموريس ماكدونالد، وهي شركة تجارية مساهمة، يشارك في ملكيتها ملايين الأشخاص من كل أنحاء العالم، تهدف أساسا للربح، ولا تدعم أي نشاط سياسي أو ديني، يصل عدد مطاعمها إلى 50 ألف فرع في 121 دولة، وتتجاوز العمالة المليون ونصف عامل، وتحقق مليارات الدولارات من الأرباح.

اقرأ ايضا

اكوا بارك قطر بالصور .. ومواعيد العمل بها

خمسة أسرار للنجاح

أولا – العنصر البشري (العملاء والأيدي العاملة)

– يتحقق الاهتمام بالعملاء من خلال تلبية احتياجات جميع الأذواق والأعمار، فتقدم وجبات خاصة للأطفال، مع لعبة تمثل أحد الشخصيات الكرتونية المفضلة، وأماكن للألعاب، وللمراهقين توجد أطباق متجددة، وعروضا موفرة، وخدمات عن طريق الإنترنت، أما رجال الأعمال فتقدم لهم الخدمة السريعة أثناء جلوسهم داخل سياراتهم.

– من ناحية أخرى تهتم الشركة بالأيدي العاملة من خلال توفير فرص عمل متنوعة، بأجور مجزية، وفرص للترقي، ودورات تدريبية وخدمات اجتماعية وصحية.

– كما تلتزم الشركة بالمسئولية الاجتماعية تجاه المواطنين، فمثلا في مصر، تحرص الشركة على المساهمة في تعليم الأطفال في المناطق الفقيرة، وقد قامت بالمشاركة في تطوير المناطق العشوائية، مثل منطقة عزبة خير الله في القاهرة.

ثانيا –  المنتج

– تقدم مطاعم ماكدونالدز قائمة متنوعة ومتجددة وفقا للتغير في أذواق المستهلكين، ويتم إضافة بعض الأطباق المحلية في بعض الدول، فمثلا تقدم في المنطقة العربية وجبة ماك أرابيا، التي تعد بطريقة ومكونات عربية، وفي الهند تقدم وجبات نباتية بدلا من برجر لحم البقر، لأنهم يقدسون البقرة.

ثالثا – الموقع

– يتم اختيار أماكن مميزة في قلب المدن الكبرى، ومراكز التسوق الشهيرة، لضمان إقبال العملاء، وسهولة وصول المواد الغذائية المستخدمة في تصنيع الوجبات.

رابعا – السعر

– يتم تحديد السعر بما يتلاءم مع جودة المنتج، مع مراعاة عدم تخفيضه أكثر من اللازم مما يوحي بانخفاض الجودة.

خامسا – التسويق

– تهتم الشركة بمختلف وسائل الدعاية مثل الاعلانات في وسائل الإعلام، التخفيضات، عروض البريد والتليفون وغيرها.