دوالي الخصية والمشاكل الصحية التي تحدث بسببها

دوالي الخصية أو دوالي الخصيتين، هو اسم يطلق على حالات، تمدد واتساع الأوردة الصارفة، للدم من الخصية، وهو ما يؤدي بالطبع، إلى ارتجاع الدم مرة أخرى في اتجاه عكسي، وفي نفس الوقت رفع درجة حرارة الخصية، وقد تؤثر دوالي الخصية على حالات العقم، وأيضا الشعور بآلام مبرحة، خاصة عند الوقوف لفترات طويلة، وأيضا صغر حجم الخصية.

 ومن هنا لا تتمكن الخصية من القيام بوظيفتها، ومن الممكن أن تؤدي دوالي الخصية، إلى مضاعفات خطيرة جدا، ومن ثم فإن مشكلة دوالي الخصية، تعتبر من أكثر المشكلات شيوعا، بين الرجال، وتعدد أشكالها وأنواعها، وكذلك أسبابها وأعراضها، ومضاعفاتها، وعلاجها على حسب كل حالة .

دوالي الخصية

دوالي الخصية تتميز بشكل يشبه كيس الديدان، الذي تظهر فيه تعرجات الأوردة المتوسعة، وكذلك المتكتلة فوق بعضها، كما تتكون أوردة الخصية، من مجموعة من الأوعية الدموية، والتي تتصل بين بعضها، وعندما تتكون الدوالي، يؤدي إلى توسيع شبكة الأوعية الدموية، ومن ثم يتضخم حجمها، ويتسبب في زيادة ثقلها وانخفاضها إلى أسفل لأحد طرفي كيس الصفن .

وأغلب حالات دوالي الخصية، تتكون في الخصية اليسرى، وذلك لأن وريد الخصية اليسرى أطول من وريد الخصية اليمنى، وأن تضخم دوالي الخصية، يشير إلى تأخر وسوء الحالة، ويشير أيضا إلى ضرورة التدخل الجراحي، في أسرع وقت، وإلى الآن غير معروف الأسباب، التي تؤدي إلى دوالي الخصية .

أعراض دوالي الخصية

هناك أعراض مهمة ، تشير إلى الإصابة بدوالي الخصية، في حين أن حوالي 15-20% من الرجال، يعانون من الأعراض، من دون التأثير على الإنجاب، أما 20-40% من الرجال، يشتكون من تأخر الحمل والعقم، وهذه الأعراض هي كالتالي:

1- ثقل في الخصيتين .
2- ألم شديد في الخصيتين، خاصة في نهاية اليوم، ويقل هذا الألم عند الاستلقاء على الظهر.
3- وجود كتلة أو انتفاخ في كيس الصفن .
4- ويظهر عند الفحص، التواء وتضخم في الأوردة .

مضاعفات دوالي الخصية

1- تؤدي دوالي الخصية إلى، ارتفاع درجة الحرارة الداخلية، مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، حيث تكون درجة الحرارة، أكبر بدرجتين .
2- من الممكن أن يؤدي ارتجاع الدم، في حال وجود دوالي الخصية، من الوريد الكلوي إلى الخصية، إلى تكوين مواد مضرة من الكلية إلى الخصية.
3- كما يؤدي ركود الدم في الدوالي، إلى نقص الأوكسجين في الأنسجة، مما يؤدي إلى تعطل وظيفة الخصية.
4- يظهر مع دوالي الخصية، تغيرات هرمونية، منها انخفاض تركيز الهرمون الذكري، وأيضا خلل في إفراز، الهرمونات النخامية، التي تحث الخصية.

علاج دوالي الخصية

يتمثل علاج دوالي الخصية في إغلاق الوريد، الذي يؤدي إلى وقف الدم، عن طريق الجراحة أو القسطرة، ويكون علاج دوالي الخصية عن طريق:
1- الربط الجراحي: وهو عن طريق إجراء جراحة بسيطة، في دوالي الخصية، والتي عن طريقها، يتم ربط الأوردة، عن طريق جرح صغير.
2- القسطرة: تتم القسطرة عن طريق، حقن مادة بعينها، داخل الوريد، وهذه المادة تعمل على تكسير الوريد، بدلا من ربطه، وتكون بذلك عملية القسطرة، أصعب من الجراحة، لأن الجراح يمكنه، أن يرى الأوردة بالعين المجردة .
3- المنظار: يكون المنظار عن طريق، فتح فتحتين أسفل البطل، ومنها يقوم الطبيب، بعمل ربط للأوردة .

دوالي الخصية والعقم

هناك الكثير من الدراسات والأبحاث، والتي أجريت بخصوص دوالي الخصية ، التي تمت على العلاقة بين الخصية والعقم، ولكن معظم الدراسات توصلت، إلى وجود علاقة بين العقم ودوالي الخصية، حيث تؤدي إلى ارتجاع الدم، ورفع حرارة الخصية، عن درجة الحرارة الطبيعية لها، وهو ما يؤثر على صنع الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية، وأيضا ضعف حركتها، وانخفاض فرص تلقيح البويضة، ومن ثم عدم حدوث الحمل .