دعاء الجماعة بين الزوجين فهو من نعم الله تبارك وتعالى علينا، فالزواج بحد ذاته نعمة من رب العالمين لحماية الإنسان من الوقوع في المعاصي واي شيء يغضب الله تبارك وتعالى. 

كما أن الإسلام حثنا ان نقول بعض الأدعية قبل القيام بأي عمل نقوم به، وبما أن الزواج من سنن الحياة فهو ايضا له دعاء خاص يقوم به الزوجين، لذا سنتعرف اليوم على الدعاء وأهميته. 

دعاء الجماعة بين الزوجين 

اولا لابد من ذكر الله تبارك وتعالى دائما قبل بداية أي شيء في الحياة، ولكن هناك دعاء خاص يقوله الزوج والزوجة قبل الجماعة وهو، ” بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ”. 

ذلك الحديث الذي جاء عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان ،و جنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره الشيطان أبداً ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم. 

كما أن الدعاء والذكر قبل الجماع له العديد من الفوائد الهامة، والتي من أهمها المحافظة على الود بين الزوجين وايضا ابتعاد الشيطان عنهم، وتحصينهم من كل شيء يؤذيهم. 

دعاء الجماعة بين الزوجين 

دعاء الجماعة بين الزوجين

اقرأ ايضا : كيف تصبح الحياة الزوجية سعيدة

ما هي آداب الجماعة  

هناك بعض الاداب الرائعة التي يجب ان يلتزم بها الزوجين قبل الجماعة ومن اهمها. 

١_ يجب الحرص من وضع بعض الروائح الطيبة المحببة للنفس. 

٢_  التودد والحب بين الزوجين هي من أساسيات العلاقة. 

٣_ يحرم الجماع اثناء فترة الحيض وذلك لقول الله تبارك وتعالى، بسم الله الرحمن الرحيم ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ” صدق الله العظيم. 

٤_ لا يتحدث الأزواج عن علاقتهم الخاصة واسرارهم مع أي أحد كما وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه قال،  ” إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم. 

دعاء الجماعة بين الزوجين 

دعاء الجماعة بين الزوجين

اقرأ ايضا : حل المشاكل الزوجية بالقران 

وصايا لحياة زوجية سعيدة 

١_ يجب ألا تهن زوجتك، لان اي اهانة للزوجة تظل موجودة في ذاكرتها وفي قلبها ايضا. 

٢_ يجب أن تحسن معاملة زوجتك حتى تحسن إليك، فيجب أن تشعر أنك تفضلها عن نفسك وأنك حريص على إسعادها. 

٣_ يجب ان تتذكر ان الزوجة تحب التحدث والكلام، فيجب ان تستمع لها والا تدخل المنزل وانت عابس وصامت للغاية. 

٤_ لا تفرض على زوجتك ميولك واهتماماتك الشخصية التي تتعلق بثقافتك أو حتى تخصصك، فإذا كنت معلم رياضيات فلا يجب أن تتوقع منها أن تشاركك نفس الاهتمام. 

٥_ يجب أن تكون مستقيما في حياتك، واحذر أن تطلق عينيك إلى ما لا يحل لك سواء كان ذلك في الطرقات أو حتى في شاشة التلفاز، في التكنولوجيا أصبحت منبع المشاكل بين الزوجين. 

٦_ يجب ألا تثير غيرة زوجتك بأي شكل من الأشكال، ولا تتحدث انك تريد الزواج من اخرى غيرها، او انك تعجب بامراة غيرها، فإن تلك الاشياء طعنها في قلبها، أو يحول حياتها لتعيش في قلق دائم وخوف  وشك، كما يمكن أن تتحول تلك المشاعر إلى ألم وصداع. 

٧_ لا تتحدث عن عيوب زوجتك في بعض المواقف والتي صدرت منها، كما أنه لا يمكن أن تقوم بتغييرها بتلك الأخطاء والعيوب التي قامت بها وخاصة امام الاخرين. 

٨_ عليك أن تعدل من سلوكك وتصرفاتك، فيجب ان تحاول تعديل اي عيب تجده يزعج زوجتك او حتى تزعج حياتك الزوجية بشكل عام. 

٩_ اذا كانت زوجتك تتمتع ببعض الصفات الحميدة فعليك ان تحاول اكتسابها، وعليك أن تثني عليها بصفتها الدينية والاخلاقية التي تتمتع بها. 

١٠_ يجب أن تحافظ على هدوئك ولا تغضب  بشكل سريع، فهي من الأشياء التي تزيد البغضاء والكره بين الزوجين، وفي حال قمت بذلك عليك أن تعتذر اليها على الفور ولا تترك الأمر ينتهي من تلقاء نفسه، فإذا وجدت نفسك ستغضب او تتعصب فعليك ان تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم على الفور، فالله قادر على إخماد حالة الغضب لديك. 

١١_ يجب عليك أن تمنح زوجتك الثقة بنفسها، وعليك تشجيعها على تحقيق احلامها وان تصل إليها بمعونتك، ولا يجب ان تجعلها تدور في مجرتك وتكون خادمتك التي تنفذ فقط أوامرك. 

١٢_ عليك أن تثني عليها في أي شيء تقوم بعمله، يجب ان يكون الرسول الكريم قدوة لك فقد كان يثني على زوجاته عليه الصلاة والسلام.