كتبت : هبة الله توغان

خفايا مشروع نيوم : يعد مشروع نيوم من أضخم المشروعات التى بدأ العمل عليها فى هذه السنه, فمشروع نيوم عبارة عن منطقة خاصة, ستصبح مركزا رائدا للعالم بأسره, وهو يضم أجمل الوجهات ومناطق السياحية فى منطقة انشائه.

ما هو مشروع نيوم وما هي خفاياه ؟

وهو مشروع سعودي طموح, كان قد أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر الماضي, قائلاً : أنه يهدف إلى تأسيس منطقة استثمارية خاصة جديدة, ستضمّ, يقع المشروع شمال غرب المملكة، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2 .

موقف بعض البلدان من مشروع نيوم

وقد دخلت كل دولة على حدا فى الصندوق المالى الذى يتم انشاءه لهذا المشروع, ودخلت القاهرة في المشروع من خلال تأسيس صندوق مشترك مصري-سعودي بقيمة 10 مليارات, وتشارك كذك مصر بألف كيلومتر من الأراضي الواقعة في جنوب سيناء، بالقرب من البحر الأحمر، يجري تأجيرها لفترة طويلة, وكذلك شاركت الأردن فى الصندوق الذى تم انشائه فى الربع من مارس.

مميزات مشروع نيوم

ويتمتع هذا المشروع بالعديد من المميزات، التى ميزته عن غيره من المشاريع التجارية, فمن ضمن تلك المزايا قربه من المسارات والطريق العالمية, فهو يمر بالبحر الأحمر والذى يحدث فيه حوالي 10% من حركة التجارة العالمية, فيمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى, والميزة التى ذكرتها سابقا وهى أن الأراضى الخاصه بالمشروع, ستمتد داخل أراضى مصر والأردن.

ومن حكم موقعه المتميز, فهو سيضم مجموعة من التضاريس المذهلة, مثل الشواطئ البكر التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كم من ساحل البحر الأحمر والعديد من الجزر الجميلة, الجبال ذات المناظر الخلابة التي تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء, والأجمل من كل هذا الصحراء الهادئه و المثالية الممتدة فى داخله.

وسيكون هذا المشروع مستثنا من كل الأحكام كالضرائب والقوانين الجمركية وغيرها, فيما عدا القوانين السيادية, اى العسكرية والسياسة الخارجية، فكل ما ذكرته سابقا سيسمح لمشروع نيوم, أن ينفرد وينافس الأسواق العالمية فى منتجاته, وفى جودته.