يستطيع جسم الإنسان العيش بصحة جيدة عندما يكون قادرا على التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة بطريقة مناسبة ، فتتوقف الحالة الصحية لجسم الإنسان على نسبة السموم الموجودة به ، والكبد هو العضوي الحيوي المسئول عن هذه المهمة ، وعندما يعجز الكبد عن القيام بهذه الوظيفة تتراكم السموم والفضلات داخل الجسم مما يسبب صعوبة هضم الطعام وبعض المشكلات الصحية الأخرى .

توجد بعض الأعراض المرتبظة بفشل الكبد ومثل فقدان الشهية ، التعرق الزائد ، الشعور بالتعب ، تغير لون البول ليصبح داكنا ، ارتفاع معدلات ضغط الدم ، الإمساك ، الحموضة والغازات ، لذلك إذا أصيب أحد الأشخاص بأحد هذه الأعراض ، فيدل ذلك على الكبد بحاجة لتنقية من السموم المتراكمة والفضلات المحتبسة بداخله .

10 خطوات للتخلص من سموم الكبد بطريقة صحية :

الخطوة الأولى : ينصح بإستخدام الليمون لهذا الغرض ، وذلك لأنه من المكونات الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم ، حيث يقوم بإنتاج العصارة الطاردة لهذه السموم ، فيمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الشاي الأخضر صباحا أو للسلطة الخضراء .

الخطوة الثانية : يعد شرب الماء بانتظام من أفضل الطرق الصحية لتنقية الكبد من السموم ، حيث يعمل الماء على تنظيم جميع أعضاء الجسم الداخلية ، ويطرد سموم الكبد خارجا ، كما أن خلايا الجسم تتطلب ترطيبها بشكل مناسب دائما ، لذلك ينصح بتناول 8-10 أكواب على فترات متتالية يوميا .

الخطوة الثالثة : توجد بعض الأطعمة والمكونات التي تسبب تراكم السموم في الكبد وتعرقل وظائفه ، ويعتبر الكحول والقهوة أكبر عدوان لصحة الكبد ، لذلك يفضل تجنب هذه المشروبات الضارة حتى يستطيع الجسم تنظيف نفسه من الفضلات والسموم .

الخطوة الرابعة : توجد طريقة صحية جدا للتخلص من سموم الكبد وهي الصيام ، ولكنه يتم بطريقة محددة ، فيتناول المريض عصائر الخضروات والفواكه فقط خلال اليوم بأكمله ، ولكن ييجب استشارة الطبيب أولا قبل البدء في تطبيق هذه الطريقة ، فربما لا تسمح حالتك الصحية بذلك .

الخطوة الخامسة : يعد التوت بجميع أنواعه مثل التوت الأزرق ، الجوسبيري أو الأملا ، التوت الأسود والفراولة من أهم الأطعمة التي يحتاجها الكبد ، فهذا النوع من الفاكهة يساعد على الوقاية من مرض الكبد الدهني .

الخطوة السادسة : يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين والتي تلعب دورا هاما في حث الكبد للقيام بوظائفه ويقي من تلفه ، ومن أهم مصادره الشمندر أو البنجر ، السبانخ ، الجزر والبطاطا الحلوة ، فالسبانخ تقوم بتقوية خلايا الكبد ، والشمندر يحمي الكبد من تراكم السموم لبتي تؤدي إلى تلفه ، لذلك ينصح بالإضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي يوميا .

الخطوة السابعة : يحتوي الشاي الأخضر على أحد المواد المضادة للأكسدة القوية والتي تعرف بإسم “الكاتيشين” ، والتي تعمل على تحسين وظائف الكبد ، فتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا يعد من أفضل الطرق الطبيبعة لتنقية الكبد من السموم .

الخطوة الثامنة : يجب الإبتعاد عن الأطعمة الضارة التي تترسب داخل الكبد مثل اللحوم المصنعة ، الأطعمة المحفوظة والأطعمة المقلية ، لحم الخنزير المقدد والنقانق ، بالإضافة إلى ذلك يحذر تناول الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي .

الخطوة التاسعة : يعتبر تناول الثوم من أفضل طرق التخلص من سموم الجسم والكبد بشكل طبيعي ، فيحتوي الثوم على الكبريت  الذي يحفز على إفراز بعض الإنزيمات داخل الكبد ، والتي تقوم تقوم بطرد السموم بشكل جيد ، كما أن الثوم غنيا بالسلينيوم والأليسين ، وهذان المركبان يساعدان على حماية الكبد من التلف .

الخطوة العاشرة : ممارسة الرياضة والحفاظ على نشاط الجسم ، يساعد ذلك على تعزيز وظائف الكبد ويحافظ على صحة الجسم ووزنه .