حلل البنيه الفنيه للنص الادبي الذي اخترته لمشروعك محددا نوعه وعناصره الفنيه كما يلي : لابد أن يكون الطالب على دراية كافية بكيفية إجراء التحليل الفني لأي نص سوف يقوم بكتابته خاصة إن كان مشروع خاص به والهدف منه توضيح الرؤية الذهنية للطالب في مجال ما، وعلى هذا نحاول أن نساعده على إتمام التحليل الفني لنص ما من انشاءه.

كيفية تحليل البنية الفنية للنص

لا يتم تحليل البنية الفنية للنص إلا عقب تحديد الموضوع أو الفكرة ثم نضع لها أفكار تتضمن تلك الفكرة، وهذا لتوضيح عناصر هامة لشرح الفكرة بشكل أوضح، في حالة إذا تم اختيار الفكرة لتكون هي :

كيف تحلل البنيه الفنيه للنص الادبي الذي اخترته لمشروعك محددا نوعه وعناصره الفنيه باحتراف

كيف تحلل البنيه الفنيه للنص الادبي الذي اخترته لمشروعك محددا نوعه وعناصره الفنيه باحتراف

تحليل لموضوع مخاطر إدمان المخدرات

وعلى هذا تكون الأفكار الهامة التي تتضمن فكرة النص هي :

1- أسباب انتشار المخدرات في المجتمعات القديمة.

2- أنواع المخدرات المتداولة ومدى تأثيرها على صحة الجسم.

3- فترة المراهقة بداية اللجوء إلى المخدرات.

4- انتشار المخدرات سريعا بين المراهقين.

5- الأضرار الصحية والنفسية من تعاطي المخدرات.

6- طرق مكافحة انتشار إدمان المخدرات.

7- مدى متاعب العلاج لكل مادة على حدى.

8- دور الأسرة والمدرسة والجامعة والأصدقاء في الحد من انتشار ظاهرة إدمان المخدرات.

9- مدى خطورة وجود قدوة في المنزل أو المدرسة أو أصدقاء السوء ممن يتعاطون تلك المخدرات.

10- مدى أهمية المتابعة الدورية من الوالدين على الإبن لتوضيح خطورة تلك المشكلة.

وعلى تلك العوامل يبدأ الطالب في ضبط كافة المعلومات التي تساهم في بناء النص بشكل فني ممتع بدون تكرار يعطي ملل للقاريء، ولكن البنية الفنية ليست هي البناء الرئيسي فحسب بل لابد من الاهتمام بعدة عوامل أخرى ليكون عمل فني متكامل بدون خلل في سرد الأفكار.

اقرأ ايضا

روايات فرجينيا وولف واهم مراحل حياتها ونجاحتها

حلل البنيه الفنيه للنص الادبي الذي اخترته لمشروعك محددا نوعه وعناصره الفنيه باحتراف

حلل البنيه الفنيه للنص الادبي الذي اخترته لمشروعك محددا نوعه وعناصره الفنيه باحتراف

كيفية بناء المحتوى الثقافي

لابد من الحرص على عدة عوامل هامة لضبط البنية الثقافية للنص وأهم تلك العوامل ما يلي :

1- تؤثر البيئة التي يعيش فيها الكاتب على مدى تكرار فكرة المحتوى مثل مدى انتشار المخدرات في البيئة حوله وكثرة المدمنين لها ومدى ثقافة الفئة التي حوله، حتى يكون النص مناسب لمدى ثقافة وإدراك تلك الفئة.

2- مدى اعتماد الكاتب على عدة ألفاظ متداولة في التعبير عن خطورة إدمان المخدرات ليكون النص ملفت في محتواه لكافة الطوائف مع ذكر أمثلة إيجابية لشخصيات قد ابتعدوا تماما عن تلك الظاهرة أو تم علاجهم من إدمان المخدرات ومدى انعكاس هذا على حياتهم.

3- قد يكون الاستعانة بنصوص أخرى قد تحدثت عن مدى خطورة إدمان المخدرات أمر هام ولكن لكسب بعض المعلومات وأيضا كيفية سرد الأفكار بشكل صحيح مع الحرص على وضع انطباع الكاتب في مكافحة تلك الظاهرة.

4- لابد من تحديد طرق العلاج في النص وهذا يعطي مصداقية تامة للقاريء وهذا لكسب المزيد من المعلومات عن كيفية الابتعاد أو العلاج من تلك المشكلة.

5- قد تكون الإضافات الطبية حول مشكلة إدمان المخدرات أمر ضروري ولكن لابد من مراعاة المعلومات الصحيحة والمسميات الطبية بشكل صحيح خاصة في تحديد مكونات المواد المخدرة التي تسبب الإدمان أو المواد التي تستخدم في العلاج ولكن دون التأثير على التعبيرات اللغوية في النص.

من الضروري بعد ذلك وضع خاتمة مناسبة لفكرة النص فيها النصح والإرشاد للابتعاد عن تعاطي المخدرات ولكن بإيجاز حتى لا يكون تكرار للفكرة، ومن المؤكد أن وجود الكلمات البحثية بالنص أمر هام وضروري في تداول النص لدى البعض.

ولابد من القراءة الوافية للنص والدقة في صحة الكلمات إملائيا ولغويا مع مراعاة إضافة المفردات للكلمات المتداولة بالنص، وهذا يساهم بشكل كبير في ضبط البنية الفنية والثقافية للنص.

 

اقرأ ايضا

اسألة تحليل الشخصية في علم النفس