الأسبرين من الأدوية المتداولة بين الفئات المختلفة، ويرجع ذلك بسبب فوائده العديدة، التي تجعله علاج لكثير من الحالات، أشهرها أنه يساعد على التخلص من الصداع، إضافة إلى توافره في محلات البقالة؛ لرخص ثمنه مما جعل الناس يأخذونه دون وعي بأضراره، الناتجة عن الإفراط في تناوله، فيترك خلفه كثير من الأثار الجانبية، كما أن هناك حقائق لا يعرفها الكثير عن الاسبرين وسوف نستعرضها في هذه السطور.

الأسبرين تعريفه وتكوينه

الأسبرين مستخرج من شجرة الصفصاف ، وهذه الشجرة تحتوي على مادة تساعد من تخفيف الشعور بالألم، ومن المعروف بوجه عام، أن الأسبرين يعالج كل من الصداع، والإلتهابات، والإنفلونزا، وكان سبب صنعه في البداية، ليعالج كل من الحمي الروماتيزمية، والنقرس، فمنذ الخمسينات تم تسجيله في موسوعة غينيس أنه الدواء الأكثر مبيعا في هذا الوقت.

أشهر انواع الأسبرين

يمكن تناول الأسبرين بأكثر من طريقة،

فيمكن تناوله أقراص مغلفة أو غير مغلفة أسبرين 500مجم، أسبرين بروتيكت، أسبرين كارديو للوقاية من أمراض القلب، أسبرينC لتقوية المناعة، أسبرين 81مجم، ولكن أكثرها انتشارا أسبرين500مجم.

 

فوائد الأسبرين وعلاجه الفعال في كثير من الأمراض

أكدت دراسة هامة في كلية دراسة القلب الامريكية، أن الأسبرين يمكن من خلال تناوله، الحد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية، أو سكتات دماغية، كما أن له فائدة معروفة للوقاية الثانوية من خطر النزيف.

كما أن تناول الشخص 2قرص يوميا من الأسبرين، يؤدي إلي عدم ارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا، الذي قد يكون قاتلا في حالته المتأخرة.

ويستخدم الأسبرين ايضا بعد العمليات الجراحية مباشرة، لأنه يساعد على تقليل الشعور بالألم ، كما أن تناول قرص من الأسبرين يوميا، يساعد على تقليل نسبة الإصابة من ارتفاع ضغط الدم.

تناول الأسبرين أثناء الحمل تناول الجرعات القليلة من الأسبرين تمنع تسمم الحمل، والولادة المبكرة، وينصح به للحامل التي سبق لها الإجهاض، كما يساعد على ثقل وزن الجنين، وعلي الرغم من ذلك فإن تناوله بكثرة أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإجهاض، ويؤثر على نمو الطفل، وقد يؤدي إلى احتمالية إصابة الطفل بمرض القلب.

الأسبرين وتأثيره على الأطفال الذين لم يبلغوا 12عاما،

ينصح بعدم تناولهم حبوب الأسبرين في حالة إصابتهم بالإنفلونزا أو غيرها، لأن ذلك قد يؤدي إلى نزيف في الجهاز الهضمي، والكبد، أو إلى تلف المخ.

الأسبرين وعلاج حب الشباب

يستخدم الأسبرين كعلاج فعال في التخلص من حب الشباب، حيث يقوم بقتل البكتيريا الضارة، وتقليل الإلتهابات، ويكون ذلك بعمل ماسك للوجه، وليس له أي أثار في هذه الحالة سوى حدوث جفاف، سرعان ما يزول باستخدام بعض المرطبات.

الأسبرين وعلاقته الفعالة في الخصوبة

أكدت دراسات الجامعة الأمريكية، ازدياد نسبة الخصوبة لدى النساء الاتي لم يحملن من قبل، حيث تصل نسبة نجاح الأسبرين كعلاج للعقم بمعدل16%؛ ويرجع ذلك بسبب أن الأسبرين يزيد من ضخ الدم داخل الرحم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحمل.

الأضرار الناتجة عن تناول الأسبرين

قد يؤدي تناول الأسبرين لفترات كبيرة إلى نزيف في الجهاز الهضمي، وتقرحات في المعدة، وارتفاع ضغط الدم، احمرار الوجه، وبعض الاعراض التي قد تظهر على الجلد، بالإضافة إلى أنه إذا أزداد الشخص من جرعة الأسبرين فقد يؤدي به ذلك إلى التسمم القاتل، وفقدان البصر، والصمم. ويتضح لنا من خلال هذه المعلومات المؤكدة بعدة دراسات هامة، أن الأسبرين مثله مثل أي نوع من العقاقير، له فوائده كما أن له أضراره التي لا يمكن أن يستهان بها، إذا زادت مدة تناول حبوب الأسبرين، ولكن ما يمكن قوله أنه لابد من توخي الحذر في تناول حبوب الأسبرين، وفي جميع الأدوية، فيجب استشارة الطبيب المشخص للحالة قبل تناول أي دواء.

 كتبت:  مياده عبد الكريم