حشرة السمكة الفضية هي حشرة غريبة جدا ، وتعتبر من الآفات المزعجة للإنسان  اذا اكتشفت وجودها في المنزل ،وسميت بذلك الاسم Silver Fish لأنها تشبه السمكة لونها الأبيض الفضي أو البني الرمادي .

بما تتغذى حشرة السمكة الفضية  ؟

تتغذى على تشكيلة من الأطعمة من الأوراق المبللة،  والعبوات الغذائية الغير مفتوحة ، والشامبو،  والحشرات الميتة ، والحرير الصناعي،  والطحين ، والنشويات والسكريات،  والقطن ، وورق الجدران والحبوب، والسيليلوز.

ما وصف حشرة السمكة الفضية ؟

جسمها مسطح لديها قرنين هوائيين في مقدمة الرأس، و 3 تدبيلات في مؤخرتهم،  ويبلغ طول هذه الحشرة ما بين 12 الى 19 مم ،ولها ثلاث شعيرات في الظهر، وهي فضية اللون غير مجنحة لا تطير .

حشرة السمكة الفضية

نبذة عن حياة حشرة السمكة الفضية

 هي حشرة سريعة التكاثر وتتكاثر بأعداد كبيرة جدا وتتحرك بسرعة كبيرة، فهي لاتزحف ولكنها تسعى كالحية،  ولذلك يصعب الوصول اليها،  فهي  تختبئ في أضيق الأماكن والثقوب،  قد تعيش لمدة أقصاها 4 سنوات،  وتتكيف على العيش في مساكن الإنسان ولكن باقي الحشرات يعيشون في الكهوف و مستعمرات النمل،   هي تنمو في مراحل نمو متكاملة من البيض إلى مرحلة البلوغ دون أي تغيير واضح في شكلها  هي تعيش في الأماكن المظلمة الرطبة الباردة، بحرارة 70-80°.

ورطوبة بنسبة بين 75%-95% وهم مرتبطون بالسراديب في بعض الأحيان، يقومون بوضع بيضهم بين الشقوق والفراغات الضيقة.

تعيش بعيدا عن حرارة الشمس غالبا ما تشاهدها بين الأوراق والملابس القريبة من سطح الأرض .

اقرأ ايضا

حشرة البق واسباب ظهورها في المنزل وكيفية الخلاص منها نهائيا

 

كيف اتخلص من القمل عند الكبار والاطفال

 

أين تتواجد حشرة السمكة الفضية  ؟

تتواجد هذه الحشرة في الأفران والثلاجات، وداخل الفجوات،  والثقوب، والشقوق ، والصناديق المخزنة.

حشرة السمكة الفضية

كيف تتزاوج الحشرة وتبيض حشرة السمكة الفضية

تؤدي حشرة السمكة الفضية رقصات الحب قبل الزواج فهي أولا تقوم بلمس الهوائيات عن بعضهم البعض،  ثم تهرب الإناث وعندما يجتمعوا مرة أخرى يقوم الذكر بإلقاء الحيوانات المنوية تسمى ” سبيرماتو فو ريس ” وتقوم الأنثى بأخذها بواسطة حامل البيض .

 كمية البيض التي تضعها انثى هذه الحشرة من 1 :20 بيضة يوميا .

طرق مطاردة حشرة السمكة الفضية بالمواد الطبيعية

1- القرنفل سوف يمنع وجود هذه الحشرة لأن رائحته نفاذة،  فيتم وضع القرنفل في كيس ووضعه في الأماكن التي يتواجد بها هذه الحشرة.

2- القرفة :   لان رائحتها نفاذة تهرب منها هذة الحشرات فقم بوضع عيدان القرفة في الأماكن التي يتم التواجد فيها.

3- الخيار: قم بتقطيعه الى قطع صغيرة وضعه في اماكن تواجد الحشرات فإنه من الحلول المهمة التي تساعد على طرد الحشرات وقم بتغييرها عندما تجف.

4- قشرة الأرز:   تساعد في صد هذه الحشرة من خلال وضعها في الثقوب.

كيفية التخلص من حشرة السمكة الفضية: .

بخاخ الحمضيات:   فهو موجود في معظم المنازل فهو مصنوع خصيصا لصد هذه الحشرات.

النوفليين :   هو وسيلة فعالة لصد هذه الحشرة ، ويستخدم للقضاء عليها من خلال عملية التسامي ( تحول المادة من الحالة الصلبة الى الغازية دون المرور بالحالة السائلة) ،

ونظرا لخطورة النفاليين قد استعيض عنها بالصابون فيوضع من صابون اليدين بين الرفوف ، وخلف الملابس ،لإبعاد الأرضة والحشرات والعث.

دياتومي الأرض :  هو مسحوق أبيض سام يقوم بقتل وتجفيف الحشرات ، وهو يتخلص منها مع ضمان عدم ظهورها من نفس المكان من جديد ، وهي لا تضر الحيوانات الأليفة. والإنسان في شئ .

زيت الخزامي :  هو من العلاجات الفعالة فسوف تخلط معلقة صغيرة منه مع كوب ماء وتقوم برشه حول الجدران والأرضيات والسجاد والصناديق المخزنة.

حمض البوريك :  يتم استخدام هذا النوع مع النشا والسكر لزيادة فعالية هذا المركب وضمان التخلص من الحشرة.

علب ديكو للطعم السام: هي عبارة عن أوراق مغموسة في حمض البوريك وتعمل على جذب الحشرة وعندما تقوم الحشرة بالاقتراب تقوم بقتلها على الفور.

يجب الحذر عند استعمال هذه المركبات السامة،  وتحفظ بعيدا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.