حشرات الخشب كائنات دقيقة تنتشر في كثير من المنازل ولا تستطيع ربات البيوت ان تفعل شيء سوى سماع اصوات تلك الحشرات وهي تنخر في الخشب وتأكله ، تعالوا بنا خلال السطور التالية نرى ما هي حشرات الخشب وما هي طريقة السيطرة عليها .

ما هي حشرات الخشب

هناك العديد من أنواع حشرات الخشب المدمرة للأخشاب ، ولكنها تعمل جميعها بنفس الطريقة، يضع الكبار البيض ، وتأكل اليرقات طريقها من خلال الخشب. لأنك لا ترى اليرقات أبداً ، فإنه من الصعب السيطرة عليها، ولكن يمكن أن تساعد بعض الخطوات السهلة في الحفاظ على منزلك سليما

كيف تقوم حشرات الخشب بخراب المنزل

كيف يمكن لـ  حشرات الخشب الصغيرة أن تسبب الكثير من الضرر ؟ الاجابة هي ان يرقات دودة الخشب المدمرة  من تقوم باقتحام الخشب واكله من الداخل إلى الخارج، وهم بذلك يمكنهم تدمير القوة الهيكلية لكيان الاثاث المصنوع من الخشب الكامل ، وتقوم أنواع مختلفة من دودة الخشب المدمرة على الخشب بالبحث عن أنواع مختلفة من الخشب، فهذه الحشرات لها مذاق ونوعية تختارها لتأكل منها ، فبعض حشرات الخشب يفضلون الأخشاب الصلبة ، والبعض الآخر يفضلون مثلا خشب  الصنوبر. 

الوقاية والصيانة

دورة الحياة
كل أنواع دودة الخشب  المدمرة للخشب لها نفس دورة الحياة ، من الكبار إلى البيض إلى اليرقة إلى الولدة الصغيرة إلى الكبار، فللعلم الكبار غير مؤذون ولكن المشكلة كلها في اليرقات فهي تفعل كل الضرر، وهذا لأن اليرقات داخل الخشب عندما يبدأ الاكل في الخشب  .

دودة الخشب

هناك العديد من الأنواع المختلفة من دود الأخشاب هناك دود يسمى Powderpost وهي دودة صغيرة جدا ، فقط 1/8 بوصة طويلة مثل البالغين. من الدود  ، الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان لديك هذه النوعية من دودة الخشب ام لا ، هو وجود أكوام صغيرة من نشارة الخشب بجوار الاثاث  ، بحيث ان الدودة تتركها خارج ثقوبها، وإذا كنت ترى ثقوبًا أكبر ، ، فقد يكون لديك ديدان حفّارون قديمون ويكونوا كبار ، . إذا رأيت ثقوبًا في الخشب وسمعت صوتًا نقيًا قادمًا منه ، فمن المحتمل أن يكون لديك دود في مرحلة الموت ،

كيفية منع حشرات الخشب من تكملة تخريبها للاثاث

حشرات الخشب لها دور وتعرفه جيد جدا ، وهو تحطيم الخشب إلى أن يصبح اشبه بالسمادً، فمن اجل انهاء هذه الحشرات ، تأكد من إحضار حطب فانك سوف تقوم بحرق هذه الاعواد من الحط بجوار الاثاث المضرور ، وبما أن حشرات الخشب هذه او دودة الخشب ان صح التعبير هي  تفضل رطوبة تعيش فيها بالخشب الذي تهاجمه ، فتأكد من أن أي خشب تشتريه يتم تجفيفه، ولكن عليك الان حرق الحطب بجوار الاثاث المضرور من اجل ان تمحي اثار الحشرات بالاختناق وايضا بتنشيف الرطوبة التي هي عليها في الاجحار الخشبية. ايضا وضع الكيروسين في الاثقاب التي يخرج منها النشارة من خلال وضع قطع قطن مبللة بالكيروسين او الجاز او السولار فكل هذه الاشياء سوف تولد الخنقة للدود و حشرات الخشب .