حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية : إن وزارة العدل تساعد المواطنين على حجز موعد بسهولة ، فهناك الكثيرمن المواطنين في المملكة يتساءلون عن حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية  بالطريقة الصحيحة ، بشكل إلكتروني وسريع ويوفر الجهد والوقت للمواطنين وهذا ما سوف يتم شرحه الان .

حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية

حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية  في المملكة، عن طريق الدخول إلى الموقع اللإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية ، فقد أتاحت وزارة العدل هذه الخدمة للمواطنين ، لتوفير الوقت والجهد فأصبح الأمر كاملا عن طريق الإنترنت بدلا من التعاملات الورقية ، وهذا ما قد تسعى إليه الوزارة وتسعى لراحة مواطنيها ومساعدتهم في أمور الحياة ، فهناك الكثير من الخدمات ومنها خدمة حجز موعد محكة الأحوال الشخصية .

خطوات حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية

1- الدخول للموقع الإلكتروني لوزارة العدل .

2- قم بالنقر على الخدمات اللإلكترونية .

3- ثم القيام بالنقر على حجز موعد محكمة الأحوال الشخصية .

4- سيطلب منك البيانات الخاصة بك فقم بتسجيل البيانات المطلوبة  .

5- إنقر على المعاملات المراد الحجز لها وقم بالحجز في الحال .

حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالسعودية

حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالسعودية

إقرأ أيضا    

  طريقة اصدار بطاقة احوال للنساء وحجز موعد بالاحوال المدنية من ابشر

إختصاص محاكم الأحوال الشخصية

محكمة الأحوال الشخصية في المملكة متخصصة بالقضايا التي تتعلق بالزواج مثل :

قضايا النسب وحضانة الأطفال والطلاق والخلع ونفقة و ما يتعلق بالخلافات الزوجية من هذه القضايا ، بينما قضايا صك الإعالة والأوقاف تتأرجح بين محكمة الأحوال الشخصية والدوائر النهائية في المحاكم العامة .

مكتب المساند النسائي في محكمة الأحوال الشخصية

مكتب المساند النسائي متميز بأنه العاملين به نساء فقط ، فلا يكون هناك حرج على أي سيدة من التقدم لمعرفة أي نوع من أنواع الإستشارات ، فهو يقدم المساندة والمساعدة للسيدات وتوعيتهم .

وفرت وزارة العدل هذه المكاتب النسائية للسيات التي لا تملك مالا لسداد أجر  المحامي لرفع قضية أو للإستشارة القانونية فهذه الخدمات مجانية للمواطنين في المملكة .

الخدمات التي يقدمها مكتب المساند النسائي في محكمة الأحوال الشخصية

– كتابة صحائف الدعوة بصيغة وصورة نموذجية وتقديم الاستشارات القانونية في القضايا الأسرية والزوجية .

– يقدم المكتب النسائي القضايا المتعلقة ب الخلع – فسخ النكاح – النفقة – حضانة – زيارة -إثبات الطلاق – إثبات الرجعة – تسليم المحضون – رؤية الصغير .

محكمة الاحوال الشخصية بجدة

محكمة الاحوال الشخصية بجدة

إقرأ أيضا      

    كيفية التسجيل في وزارة الحج السعودية الحج المخفض 1440

رئيس محكمة الأحوال الشخصية و إهتمامه بالقضايا الأسرية 

رئيس محكمة الأحوال الشخصية الشيخ سعد بن محمد السيف يهتم بقضايا الأسرة إهتماما كبيرا ويسعى لراحة المواطنين ، ويؤكد على أن قضاة المحكمة يسعون  بالتوفيق بين الأسرة ، والمصالحة وتماسك الأسرة والحفاظ عليها ، ويشير الرئيس إلى أن نسبة الصكوك الإنهائية التي تصدر من المحكمة عام 1437 تزيد بنسبة أكثر من 20 % عن العام الذي يسبقه ، أكتر بكثير من توثيق عقود القران التي تتم في هذا الوقت .

الرئيس الشيخ سعد بن محمد السيف يشير أيضا إلى : أن جمعيات إصلاح ذات البين والجمعيات الخيريه المرخصة بجميع مكوناتها نحو الأسرة ، لهم أهمية كبيرة في توعية الأسرة والرقي بأدوات المصالحة ، وتتمكن من توظيف الكفايات النختصة في الشأن الأسري ، والتوافق الأسري ، ويؤكد السيف بأن هناك تطورا كبيرا في المواعيد ، على الرغم من إزدياد عدد القضايا الواردة لمحكمة الأحوال الشخصية .

ويشير الرئيس إلى أن نسبة القضايا تتصاعد كل عام عن العام الذي يسبقه حيث أن نسبة القضايا في العام الماضي تبلغ 73495 قضية واردة إلى المحكمة .