ما بين الماء النقي والجفاف

نحصل على الماء النقي الصالح للشرب من الصنبور مباشرة هذا بالنسبة للكثيرين منا، لكن بالنسبة للمليارات، الأمر ليس بهذه السهولة، وفي جميع أنحاء العالم يبحث الباحثون عن طرق لإصلاح ذلك، و يعمل فريق علمي أمريكي بجامعة “بيركلي” في ولاية “كاليفورنيا” الأمريكية على جهاز امتصاص المياه الذي لا يتطلب أي قوة، ويمكن أن ينتج الماء حتى في الهواء الجاف للصحراء.

فكرة عمله

يقوم هذا الجهاز بالضبط كما يفعل الصبار الذي قادر على تخزين المياه لفترات طويلة دون جفاف في ظل درجات الحرارة المرتفعة.

جهاز يولد الماء النقي

إن السر لا يكمن في بعض المكثفات الشمسية الذكية أو المروحة منخفضة الاحتكاك – إنها كلها تتعلق بالمواد، فصنع عمر ياغي وهو كيميائي ما يسمى بإطار معدني عضوي، وهذا حريص على امتصاص الماء وإطلاقه.

و الجهاز الذي يولد الماء النقي في الأساس عبارة عن مسحوق مصنوع من بلورات صغيرة يتم فيها تجميع جزيئات الماء مع انخفاض درجة الحرارة، عندما تزيد درجة الحرارة مرة أخرى، و يتم إطلاق الماء في الهواء مرة أخرى.

و أظهر ياغي العملية على نطاق ضيق في العام الماضي، ولكن الآن هو وفريقه قاموا بنشر نتائج اختبار ميداني أكبر لإنتاج كميات من المياه في العالم الحقيقي .

كيفية عمل جهاز توليد الماء النقي

الهواء المحيط ينتشر من خلال بلورات الجهاز، فجزيئات المياه تعلق على السطح الداخلي، كما أظهرت دراسات الأشعة السينية أن جزيئات بخار الماء تتجمع في معظم الأحيان على هيئة شكل ثماني، وتشكل مكعبات، وعندما تشرق الشمس ترتفع درجة الحرارة، فتندفع الهواء المجمعة نحو المكثف، الذي هو نفس درجة الحرارة والهواء الخارجي، ويتكاثف البخار كمياه سائلة، ويقطر في جامع لتوفير مياه نقي صالح للشرب .

و أوضح ياغي في بيان صحفي ” أنه يعمل في درجة حرارة مع ضوء الشمس المحيط، وبدون أي مدخلات طاقة إضافية، ويمكن جمع المياه في الصحراء، ويقول أن هناك بالفعل منتجات تجارية في التنمية، ومن المقرر إجراء المزيد من الاختبارات، مع إجراء تحسينات ميكانيكية”.

بقلم هدير مجدي