الكواكب الخارجيه : في مايو 2016 تم تأكيد اكتشاف ثلاثة ألاف مائتي أربعة وستين كوكب من الكواكب الخارجيه والتي تسمى أيضا باسم كواكب خارج المجموعه الشمسيه.  في 2009 تم رصد حوالي ثلاثة آلاف كوكب. بواسطة ناسا كيبلر مايسون. تلك الكواكب قابة للسكن والمناطق القابله للسكن منها عباره عن المنطقه المحيطه بالنجم  وهي ذات درجة حراره مناسبة لوجود المياة علي سطحها. والعديد من هذه الكواكب تشبه كوكب الأرض، وتسمي الكواكب الفوق أرضية، وتتواجد في هذه المناطق القابله للسكن حول النجم . تم رصد كوبين فقط منها حتي الآن باستخدام التلسكوب الأرضي.

هل توجد حياه علي كوكب اخر ؟

هذا هو السؤال الذي تتسائله البشريه منذ زمن ولكن بما آننا نمتلك الآن التكنولوجيا التي بإمكانها أن  تجيبنا عن هذه الأسئلة  يتجه الآن البحث إلى الكشف عن كواكب أخري بها حياة مثل كوكب الأرض وإن كانت بعض الأبحاث تشير إلى وجود بلايين الكواكب القابله لللسكن حول المجرات الأخرى.

١- الكواكب الغازيه العملاقة

تتكون من الهيدروجين والهيليوم ذات قلب معدني أو صخري وكتلتها تبلغ  عشر مرات كتلة الأرض. تقريبا ربع الكواكب المكتشفه خارج المجموعه الشمسيه  كواكب غازية.

٢- كواكب جوبيتر الساخنه

كواكب  الساخنة كواكب غازيه أيضا تدور قريب جدا من الكوكب الأب ونتيجة لقربها هذا تبلغ درجة حرارتها سبعة آلاف درجة مئوية. تلك الكواكب شائعة جدا داخل مجرتنا حيث تبلغ حوالي نصف ما تم اكتشافه من كواكب وهذا ما لم يتوقعه علماء الفضاء.

٣- الكواكب فوق الأرضية

الكواكب فوق الأرضية كواكب صخرية كتلتها عشر مرات كتلة الأرض وسميت بهذا الاسم نسبة لكتلتها وليس لأي سمات خاصه بها. أول كوكبين خارجيين تم اكتشافهم هما كواكب فوق أرضيه تدور حول pulsar PSR وB1257+12

٤- الكواكب العائمه الحرة

الكواكب العائمة الحرة كواكب حرة عائمة لا تدور حول أي مجرة، وانبعثت من النظام النامي ودارت حره طليقه ف مجرتنا. ورغم أنه تم رصد عدد قليل جدا منها إلا أنها شائعة في مجرتنا.

٥- الكواكب النابضة

الكواكب النابضة تدور حول النوابض أو حول نجوم نيوترون. تلك النجوم ذات الكثافه العالية والتي تعتبر بقايا من انفجارات سوبرنوفا ولأنه من المستحيل أن ينجو كوكب من هذا الانفجار يعتقد أنها تكونت بعد ذلك الانفجار وتدور حول بقايا نجم ميت.

٦- كواكب عالم الماء

كواكب عالم الماء كواكب سطحها مغطي بالكامل بالماء وهناك أدلة تشير أنها كانت تتكون من الثلج والصخور وعندما تعرضت لحرارة عالية مذيبة أصبحت مغطاه بالمحيطات. تحت هذا السطح المائي كثيف لأنه يعتبر جليد .

٧- الكواكب تحت الأرضية

كانت الكواكب تحت الأرضية كواكب غازية عملاقه ثم هاجرت بعيدا نحو النجم الأب قريبة جدا منه ونتيجة لهذا المناخ تم تسخينها حتي أصبحت ذات قلب معدني أو صخري . هناك احتماليه أن يكون سطحها مغطى بالحمم البركانيه. هناك بعض الخصائص الأرضية المشتركه بينها وبين الكواكب فوق الأرضية.

٨- الكواكب خارج أرضية

الكواكب خارج أرضية لديها نفس كتلة، قطر ومناخ الأرض كما أنها تدور في نفس مدارها حول نجمها وبها مناطق تسمح درجة حرارتها بتدفق المياه علي سطحها وازدهار الحياه نوعا ما. حتي الآن لم يتم اكتشاف أي من هذه الكواكب.

تعرف ايضا على

ما هي ظاهرة الباريدوليا