طيف التوحد بما يقصد به ، طيف التوحد هو حالة عصبية إنمائية تؤثر على مجالين رئيسيين من قدرة الطفل وهما كالاتي :

• انعدام التواصل الاجتماعي مع المحيطين به

• السلوكيات والانعزالية

يؤثر التوحد على كيفية تفاعل الناس مع الأشخاص الآخرين وكيف يفهمون البيئة المحيطة بهم ، لذلك غالباً ما يكون العالم من حولهم مكانًا مربكًا لهم.

يعكس اضطراب طيف التوحد (ASD) حقيقة أنه على الرغم من أن اطفال التوحد لديهم مجموعة من الصعوبات في التواصل ، أو العضوية ، أو الخيال ، أو المرونة في التفكير ، فإن كل واحد منهم في مكان آخر في السلسلة المتواصلة ، لذلك فإن اطفال التوحد ليسا متشابهين. سيكون بعض الأشخاص في طيف التوحد قادرين على العيش بشكل مستقل ، بينما يحتاج آخرون دائمًا إلى المساعدة والدعم.يعكس اضطراب طيف التوحد (ASD) حقيقة أنه على الرغم من أن  اطفال التوحد لديهم مجموعة من الصعوبات في التواصل ، أو العضوية ، أو الخيال ، أو المرونة في التفكير ، فإن كل واحد منهم في مكان آخر في السلسلة المتواصلة ، لذلك فإن شخصين مصابين بالتوحد ليسا متشابهين. سيكون بعض الأشخاص في طيف التوحد قادرين على العيش بشكل مستقل ، بينما يحتاج آخرون دائمًا إلى المساعدة والدعم.

ما هو طيف التوحد

الأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد يجدون صعوبة في الشروع في الاتصال الاجتماعي أو التعاون مع الآخرين، فإنها تميل إلى التمسك روتين منتظم ومحدد، قد يكون لديهم صعوبة في فهم النكات، والفروق الدقيقة (الخفايا اللغة / العظة) أو الاستعارات، وغالبا ما تفسير ما يقال لهم لفظيا.

يواجه العديد من الأشخاص الذين يعانون من طيف التوحد صعوبات في التنظيم الحسي ، وبعضهم لديه محفزات حسية منخفضة ، لذا فهم حساسون جدًا للأصوات أو اللمس أو الأذواق أو الروائح. كل هذا يمكن أن يسبب لهم الشدة ويثير استجابات قاسية. سيكون لدى الآخرين عتبة تحفيز عالية للحواس وسيحتاجون إلى العديد من المحفزات للرد.

يحتاج الأشخاص في  طيف التوحد إلى العمل بجد لفهم أشخاص آخرين والتفاعل مع بيئتهم ، وأحيانًا قد يؤدي ذلك إلى التصرف بطريقة متطرفة ، مثل نوبات الغضب ، التي يمكن أن تكون نتيجة لحالات القلق.

الناس على الطيف التوحدي لا تبدو مختلفة عن أي شخص آخر. يقول أولياء أمور اطفال التوحد إن الآخرين يعتقدون أن أطفالهم غير متعلمين ، في حين أنهم يتصرفون بشكل مختلف لأنهم لا يفهمون الوضع الاجتماعي من حولهم. هناك أشخاص بالغين يظهرون أنهم يشعرون أنهم لا يفهمونهم وبالتالي يحكمون عليهم بشدة.

ما هي أسباب التوحد ؟

يتم إجراء العديد من الدراسات حول العالم لمحاولة معرفة أسباب التوحّد. في هذه المرحلة ، تشير التقديرات إلى أن التوحد يظهر نتيجة للتغيرات في نمو الدماغ التي قد تنتج عن مجموعة من العوامل ، بما في ذلك العوامل الجينية والبيئية ،من الأرجح أن يكون لدى طفل لديه طفل في الطيف التوحدي طفل آخر مصاب بالتوحد ، لكن لا توجد جينات محددة ثبت أنها تسبب التوحد ، لا يحدث التوحد بسبب الأبوة أو الظروف الاجتماعية. لا ينتج عن اللقاحات أو غيرها من العلاج الطبي.

تشخيص طيف التوحد

حتى الآن ، لم يتم اكتشاف أي اختبارات معملية طبية أو فيزيائية للكشف عن مرض التوحد ، ويتم تشخيص طيف التوحد من خلال وجود أو عدم وجود سلوك معين ، ويختلف مزيج الأعراض ، وشكل التعبير ، ودرجة الخطورة عن الطفل إلى الطفل. اليوم هناك أدوات لتشخيص التوحد في عمر 18 شهرا. عندما ينشأ الخوف ، استشر طبيب الأطفال أو العائلة. تم إجراء التشخيص على جزأين – نفسي وطبي – من قبل طبيب نفسي وعالم عصبي / طبيب نفسي.

انتشار طيف التوحد

وجد ان تشخيص المرض يوجد في واحد من كل 100 شخص  مصاب بـ طيف التوحد ويزيد احتمال أن يكون الأولاد من الفتيات أربع اضعاف .

علاج طيف التوحد

التوحد هو اضطراب في النمو العصبي مدى الحياة ، وليس هناك علاج لمرض التوحد. ومع ذلك ، يمكن أن يكون للعلاج المبكر نتائج مهمة في نمو الأطفال على طيف التوحد في المستقبل وفي تحقيق إمكاناتهم الكاملة. تعتبر الاستشارة والدعم والمعلومات الحديثة حاسمة لنوعية حياة البالغين المصابين بالتوحد.

اقرأ ايضا

متلازمة سافانت وكيفية علاجها والوقاية منها