مشكلة تواجه معظم الجنس البشري من الرجال والنساء ونسبة أكبر عند النساء وهي مشكلة ” تساقط الشعر “. والشعر كأي عضو من أعضاء الجسم ينمو، يضعف ويموت ثم يسقط حوالي ثلاثون شعرة كل يوم لتعود وتنمو من جديد، وفي مرحلة التساقط المؤقت تسقط ما بين 30الى 70 شعرة يوميا وهذا معدل طبيعي للتساقط لا خوف منه، أما إذا زادت عدد الشعيرات عن ذلك المعدل فلابد من مراجعة الطبيب الجلدي.

وينقسم تساقط الشعر الى نوعين : عابر ومزمن
اولا : النوع العابر :

وهذا النوع من تساقط الشعر من الممكن علاجه بسرعة لأنه ناتج عن سوء التغذية، ولادة، مرض وايضا الإهمال وعدم العناية.

ثانيا : النوع المزمن

وفي اغلب الأحيان يحدث هذا النوع بسبب الوراثة أو نتيجة إفراز السي بوم بشكل مفرط مما يجعل الشعر دهني النوعية فيضعف ثم يتساقط.

أهم أسباب تساقط الشعر :
أولا : اضطرابات الغدة الدرقية  : سواء كانت الغدة الدرقية نشيطة أو كانت خاملة فإن ذلك سيؤدى إلى تساقط الشعر.

ثانيا : انخفاض مستوى الحديد : نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر سواء كنت مصابة بفقر الدم أو لا.

ثالثا : انخفاض مستوى الأستروجين : تتعرض النساء لمشكلة تساقط الشعر عندما تنخفض مستويات الأستروجين قبل أو بعد سن اليأس على حد سواء.

رابعا : تغير أنواع حبوب الحمل : حيث يؤدي تغير أنواع حبوب الحمل الى تغيرات هرمونيه من الممكن أن تؤدي الى تساقط الشعر.

خامسا : ارتفاع مستوى فيتامين A  : وذلك عن طريق استهلاك كميات كبيرة من مصدر الفيتامين كحبوب الفيتامينات أو حبوب الركتان لعلاج حب الشباب.

سادسا : الأمراض الجلدية : فهناك بعض الأمراض الجلدية قد تؤدي إلى تساقط الشعر كالصدفية والتهاب الجلد.

وهناك بعض الأسباب العرضية التي تؤدى الى تساقط الشعر وهي  :

أولا : الحميات الغذائية القاسية .

ثانيا : تسريحة الشعر المشدودة جدا.

ثالثا : التوتر الشديد.

كيفية علاج تساقط الشعر :

أولا : حليب جوز الهند : حيث يعمل حليب جوز الهند على تغذية انسجة الشعر، ويمكن الحصول عليه عن طريق بشر جوز الهند ثم طحنها والضغط عليها لاستخراجه.

ثانيا : الألوفيرا (هلام الصبار) : يعمل على ترطيب فروة الرأس فيعالج تساقط الشعر، ويتم ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به وتركه لأطول فترة ممكنة ثم يتم شطف الشعر بالماء الفاتر ، ويتم استخدامه لمدة ثلاث او اربع شهور.

ثالثا : التدليك المنتظم لفروة الرأس : يعمل التدليك المنتظم لفروة الرأس على تدفق الدم في فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يزيد فرص نموه.

رابعا : الحلبة : يمكن استخدامها كمانع لتساقط الشعر وذلك عن طريق صنع عجينة من بذور الحلبة المجففة واستخدامها كقناع للشعر.

خامسا : أوراق الكزبرة : أخذ أوراق الكزبرة الطازجة وصنع عجينة سميكة ، ووضعها على فروة الرأس.

سادسا : البيض : حيث أ، البيض مصدر غنى بالكبريت والحديد والفوسفور والبروتين واليود والزنك، حيث يمكن استخدام خليط من صفار البيض والعسل كعلاج لتساقط الشعر.

سابعا : أوراق الكاري : والتي تعتبر علاج طبيعي للصلع.

ثامنا : الشاي الأخضر :  وذلك بوضع معلقتين منه في كوب واحد مع الماء المغلي ، ويترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر ويترك ساعة ثم يغسل.