تحليل wbc  هو اختبار يقيس عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم ، و غالبا ما يتم تضمين هذا الاختبار مع تعداد تحليل صورة الدم بشكل كامل  ويطلق عليه عادة تحليل  سي بي سي (CBC) ،وهو يكسف عن عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم .

هناك عدة أنواع من خلايا الدم البيضاء ، وعادة ما يحتوي الدم على نسبة مئوية من كل نوع في بعض الأحيان ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون عدد خلايا الدم البيضاء تقل أو ترتفع خارج نطاق صحي.

الغرض من تحليل wbc

قد يشير وجود عدد أعلى أو أقل في  تحليل wbc بشكل مفاجئ  إلى ان الحالة ليست بخير ، كما يمكن الكشف عن عدوى كريات الدم البيضاء في جسمك من خلال هذا التحليل ، وبذلك يسوق الاطباء الى ضرورة البحث عن الاسباب المؤدية لهذا مثل أمراض المناعة الذاتية ، ونقص المناعة ، واضطرابات الدم .

كما يساعد هذا الاختبار الأطباء على مراقبة فعالية العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي في الأشخاص المصابين بالسرطان .

أنواع خلايا الدم البيضاء

تعد خلايا الدم البيضاء ، التي تسمى أيضًا الكريات البيض ، جزءًا مهمًا من نظام المناعة. تساعد هذه الخلايا في مكافحة العدوى عن طريق مهاجمة البكتيريا والفيروسات والجراثيم التي تغزو الجسم.

تنشأ خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم ولكنها تدور في مجرى الدم. هناك نوعين رئيسية من خلايا الدم البيضاء وهي خلايا محببة وخلايا غير محببة

تحليل wbc النسبة الطبيعية

غالباً ما يولد الأطفال الرضع بأعداد أكبر بكثير من خلايا الدم الحمراء ، والتي تتدنى تدريجياً مع تقدم العمر.

وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي (UMRC) ، هذه هي النطاقات الطبيعية من خلايا الدم البيضاء في ميكروليتر الدم (mcL):

الفئة العمريةعدد كرات الدم البيضاء (لكل متر مكعب من الدم)
الأطفال حديثي الولادةمن 9000 إلى 30000
الأطفال دون سن الثانيةمن 6،200 إلى 17000
الأطفال فوق 2 والكبارمن 5،000 إلى 10،000

يمكن أن تختلف هذه النطاقات العادية حسب المعمل. قياس آخر شائع لحجم الدم هو ملليمتر مكعب ، أو mm3. ميكروليتر ومليمتر مكعب يساوي نفس المقدار.

عادةً ما تقع أنواع الخلايا التي تشكل تحليل wbc ضمن نسبة مئوية عادية من إجمالي عدد كرات الدم البيضاء.

عادة ما تكون النسب الطبيعية لأنواع خلايا الدم الحمراء في العدد الإجمالي لهذه النطاقات ، وفقًا لجمعية اللوكيميا & الليمفوما (LLS) :

نوع كرات الدم البيضاءالنسبة المئوية العادية لإجمالي عدد كرات الدم البيضاء
خية متعادلة55 إلى 73 في المئة
اللمفاويات20 إلى 40 في المئة
الحمضات1 إلى 4 في المئة
الوحيدات النوى2 إلى 8 في المئة
خلية قاعدية0.5 إلى 1 بالمائة

يمكن أن يكون ارتفاع أو انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على وجود حالة كامنة ، يمكن أن يكون الحصول على نسبة مئوية أعلى أو أقل لنوع معين من كرات الدم البيضاء  قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على وجود حالة كامنة.

أعراض عدد غير طبيعي من كرات الدم البيضاء 

تتضمن أعراض انخفاض عدد كريات الدم البيضاء ما يلي:

الشعور بألام في الجسم

الشعور المستمر بالحمى

قشعريرة برد

الصداع

قد تؤدي أعراض انخفاض عدد كريات الدم البيضاء إلى مطالبة الطبيب بالتوصية بإحصاء عدد كرات الدم البيضاء ، فمن الطبيعي أيضًا أن يطلب الأطباء من المريض تحليل  صورة دم CBC ويتحققوا من عدد خلايا الدم البيضاء خلال الفحص البدنيالسنوي .