تحليل hct الهيماتوكريت من أهم تحليلات الدم وهذا لتحديد العديد من الحالات المرضية وهذا يجعله أهم التحليلات الروتينية ويظهر من خلاله حالات الإصابة بالأنيميا أو الاصابة بفرط كرات الدم الحمراء وهذا يساهم في تحديد المرض بشكل مباشر.

ما هو تحليل hct الهيماتوكريت ؟

هذا التحليل يحدد للطبيب نسبة خلايا الدم الحمراء والبلازما في كل 100 مليلتر من الدم، ويعد الخلل في تلك النسبة أحد مسببات أمراض الدم هذا مع صعوبة التنفس وحدوث النزيف بصفة مستمرة وملحوظة.

 

ما هي النسب الطبيعية للهيماتوكريت ؟

يتم قياس الهيماتوكريت من خلال التحليل ومقارنة النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء مع البلازما ونسبة الهيموجلوبين، وهذة هي النسب الطبيعية :

1- الرجل : حوالي 40 حتى 45% .

2- المرأة : حوالي 37 حتى 47% .

3- الطفل أقل من سن 12 عام : حوالي 36 حتى 44% .

 

متى يطلب تحليل hct الهيماتوكريت ؟

يتم طلب تحليل hct الهيماتوكريت لإستكمال تحليل صورة الدم بشكل كامل مع تحليل نسبة الهيموجلوبين، لهذا يحدد الأطباء هذا التحليل عند اصابة المريض بكل من :

1- أعراض مرض الأنيميا.

2- التحليلات الروتينية للعمل أو غير ذلك من طلبات الإطمئنان على القدرات الصحية.

3- عند احساس المريض بالدوار المستمر والضعف الشديد وآلام حادة في الرأس من الخلف.

4- على مدار فترات الحمل لأن نقص الهيماتوكريت يزيد السوائل في دم المرأة الحامل.

5- الذين يعيشون في مناطق مرتفعة لابد من إجراء تحليل hct الهيماتوكريت على فترات متقاربة لأن الارتفاع عن مستوى الأرض يسبب نقص في نسبة الهيماتوكريت ويتبعه المزيد من الجفاف وأمراض الدم وحروق الجلد.

لابد من إجراء هذا التحليل على فترات مناسبة وهذا لتحديد أي تغيرات في وظائف الدم أو خلل في تكاثر كرات الدم الحمراء لأنها هامة ودورها نقل الأكسجين والغذاء للجسم.

كيفية إجراء تحليل hct الهيماتوكريت :

يتم هذا التحليل من خلال سحب عينة من الدم الخاص بالمريض وذلك من أحد الأوردة في الذراع ولكن الأطفال حديثي الولادة يفضل أخذ تلك العينة من منطقة الكاحل حرصا على سلامة الطفل.

كيفية علاج نقص نسبة الهيماتوكريت :

مشكلة نقص نسبة الهيماتوكريت تعني فقدان الكثير من كرات الدم الحمراء أو انتاجها بغزارة فيحدث خلل في نشاط الدورة الدموية وهذا يسبب عجز وصول الأكسجين بشكل مستمر لأنسجة وخلايا الجسم، وقد تظهر بعض الأعراض مثل :

1- الإعياء والضعف الشديد وعدم القدرة على الحركة.

2- تغير ملحوظ في لون البشرة للون باهت بعض الشيء.

3- نبضات القلب بشكل سريع مع اختناق وصعوبة في التنفس.

4- صداع مستمر على مدار اليوم.

وبسبب تلك الأعراض التي تعد خطيرة جدا على حياة الإنسان يكون العلاج المناسب للمريض هو نقل الدم بسرعة مع الملاحظة لفترة يحددها الطبيب، ثم تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مع الاستمرار في تناول العصائر التي تتميز بفيتامين C لأنه يساهم في قدرات كرات الدم الحمراء على امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

اقرأ ايضا

تحليل asot تحليل الحمى الروماتزمية تعرف على اسباب ارتفاع نسبته