تجربتي مع قضية العضل ، ارتفعت في الاونة الاخيرة في المملكة العربية السعودية عدد قضايا العضل والتي تدعوا إلى اصدار القوانين التي بدورها تنهي معاناة الفتيات للحصول على حق الدستور لهن لتزويج انفسهم من رجال لم يتم قبولهم من قبل أولياء أمورهن وهو ما سبب ضجة كبيرة.

تجربتي مع قضية العضل

العضل في اللغة العربية معروف بمعنى المنع والحجب والتي تعني دعاوى العضل المرفوعة من قبل الفتيات لتزويج أنفسهن بدون موافقة الولي حيث تمنع الشريعة الاسلامية الآباء من عضل بناتهم وفي نفس الوقت فإن القانون في المملكة يمنح للمرأة السعودية الحق في اقامة دعوى قضائية على من يعضلها حسب المادة 39 من نظام المرافعات الشرعية.

وهنا أسباب كثيرة قد تكون وراء رفض ولي الأمر لتزويج ابنته من شخص ما منها منع ارتباط الفتاة من خارج قبيلتها وهو أمر معروف لدى الكثير من القبائل أو وجود أسباب مادية كالفرق في المستوى المادي أو المستوى الفكري بين الشاب والفتاة وهكذا.

وهناك الكثير من القضايا العالقة في المحاكم السعودية والتي تنتظر الحكم فيها وهناك فتيات قد نصفها القانون وهناك فتيات لا يزالن يسارعن من أجل الحصول على حقوقهن وفي انتظار عدل القانون.

كم مدة معاملة الزواج من اجنبية

كم مدة معاملة الزواج من اجنبية انتشرت ظاهرة الزواج من اجنبية في المملكة العربية السعودية، مما دعى إلى قيام المملكة بوضع بعض الشروط و الضوابط الخاصة بالمسألة، و ذلك من أجل تنظيم حالات الزواج من اجنبية، و سوف نعرض لكم مدة معاملة الزواج من اجنبية..

حيث تتراوح مدة سريان المعاملة في الدوائر الحكومية، ما بين شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر.

شروط الزواج من اجنبية

كما كنا قد ذكرنا أن المملكة العربية السعودية، قامت بوضع بعض الشروط و الضوابط، التي تخص مسألة الزواج من اجنبية من قبل سعودي، و ذلك من أجل تنظيم الزواج من اجنبية، و تتمثل شروط الزواج من اجنبية في الآتي..

1- يجب أن يكون عمر الشخص ما بين 40 إلى 60 عام، و أن تكون الزوجة قد بلغت ال 25 عام، و ذلك للحد من وجود فجوة عمرية بين الزوج و الزوجة

2- أن تكون الفتاة الأجنبية المقبلة على الزواج من سعودي خالية من أي قضايا في بلدها

3- يجب كذلك في حال رغبة السعودي الزواج من اجنبية كزوجة ثانية، أن يحضر ما يثبت عدم قدرة الزوجة الأولى على تأدية الواجبات الزوجية الخاصة بها، أو ما يثبت إصابة الزوجة بالعقم، و ذلك من خلال إخراج ذلك من مستشفى حكومي أو مستشفى خاص، و يتم تصديقهم من خلال وزارة الصحة

4- كما أنه في حال كان السعودي الذي يرغب في الزواج من اجنبية مطلق، فيكون عليه الانتظار سنتين على الأقل للتمكن من الارتباط باجنبية

5- لا يحق للزوجة الأجنبية أن تحصل على الجنسية السعودية، و ذلك وفق لما ينص عليه القانون السعودي

6- يجب كذلك أن تكون الفتاة الأجنبية متعلمة أو وصلت للمراحل الثانوية

7- يجب أن يتجاوز الراتب الشهري للرجل السعودي حوالي 3 آلاف ريال سعودي

8- كما يجب أن يتوافر لدى الرجل السعودي مسكن، و ذلك في حالة الزواج من أجنبية

الاوراق المطلوبة للزواج من اجنبية

سوف نعرض لكم كذلك الأوراق و المستندات المطلوبة، في حال الزواج من أجنبية من قبل الشخص السعودي، حيث تتمثل هذه الأوراق في الآتي..

1- إحضار صورة من بطاقة الأحوال على أن يكون بها السجل المدني و تاريخ الميلاد واضحة

2- يجب أن يتم استيفاء كافة الشروط المتعلقة بالزواج من أجنبية

3- خطاب موجه إلى صاحب السمو الملكي محافظة جدة

4- يجب كذلك إحضار ما يثبت عدم قدرة الزوجة على أداء واجباتها أو عقم الزوجة، في حال الزواج من أجنبية كزوجة ثانية

قيمة غرامة الزواج دون تصريح

في حال مخالفة الشخص لأي من شروط الزواج من أجنبية، يكون على الشخص القيام بدفع غرامة تصل إلى حوالي مئة ألف ريال سعودي في مصلحة الشؤون الاجتماعية.

شروط زواج السعودي من السوريات

سوف نعرض لكم كذلك الشروط و الضوابط المتعلقة بالزواج من السوريات للرجل السعودي، و تتمثل هذه الشروط في الآتي..

1- يجب أن لا يزيد عمر الرجل السعودي الذي يرغب في الزواج من السوريات عن 70 عام و لا يقل عن 30 عام

2- كما يجب كذلك القيام بإحضار صورة من الإقامة و تكون سارية المفعول

3- بالإضافة إلى إحضار صورة من الجواز سارية المفعول بالنسبة للمطلوب منها الزواج

4- بالإضافة كذلك إلى إرفاق صورة من بطاقة الأحوال المدنية، بالإضافة إلى كرت العائلة

5- كما يجب إحضار إقرار بموافقة السورية على الزواج