تجربتي مع سرطان القولون ، يبدأ سرطان القولون بظهور كتل صغيرة غير سرطانية في القولون، ومع عدم اكتشافها تتحول إلى خلايا سرطانية مما يؤدي إلى ما يعرف بسرطان القولون، ولكن من المؤسف أن اكتشاف سرطان القولون عند المرضى يكون متأخرا مما يقلل من نسب علاجه.

تجربتي مع سرطان القولون

غالبا ما يصاب المريض بسرطان القولون بعد سن الخمسون عاما، حيث يلاحظ أولا ظهور دم في البراز مع عدم الراحة في المعدة مما يؤدي إلى الغثيان والقئ، وقد يلاحظ أيضا ألم في منطقة الحوض وحركة في الأمعاء وحدوث نوبات من الاسهال والامساك المتكررة مع فقدان الوزن.

وهنا ينبغي على المريض الكشف الطبي فورا وعمل الفحوصات اللازمة وهي اختبار الدم او الاختبار المناعي الكيميائي للبراز وعمل تنظير سيني مرن وفحص القولون.

ففي حالة الاكتشاف المبكر لسرطان القولون يقوم الطبيب بالجراحة من دون الحاجة إلى الخضوع إلى العلاج الاشعاعي أو الكيميائي، ولكن مع تأخر اكتشافه يقوم الطبيب بالجراحة ثم العلاج الاشعاعي مع العلاج الكيميائي.

فتكون الجراحة هي جراحة لاستئصال الورم فقط وهنا يحتاج المريض إلى وقت أقل في الشفاء من الألم والسرطان، وفي حالات قليلة يستخدم الطبيب موجات الراديو عالية الطاقة لقتل السرطان، أو من الممكن استخدام حقن الورم بالكحول أو تجميده.

الأطعمة التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي للوقاية من سرطان القولون

1- الكركم : يستخدم الكركم على نطاق واسع حول العالم في أغراض الطهي ، بالإضافة إلى ذلك يتميز الكركم ببعض الخصائص الطبية ، التي تجعل من استخدامه أمرا هاما للتغلب على بعض المشكلات الصحية وأهمها محاربة الأورام السرطان وخصوصا سرطان القولون ، فيحتوي الكركم على مضادات الالتهاب التي تستطيع السيطرة على نمو هذه الأورام ومنع انتشارها ، لذلك يوضى بإضافة الكركم لحميتك .

2- الأطعمة الغنية بالألياف : ينصح الخبراء بتناول كمية لا تقل عن 15 جراما من الألياف يوميا ، حيث تساعد هذه الأطعمة على تحسين عملية الهضم بصورة كبيرة ، كما تقوم بالتخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء ، مما يساعد في الوقاية من نمو الأورام السرطانية داخل الجهاز الهضمي والقولون ، لذلك يصبح تناول الحبوب الكاملة ، البقوليات ، الأرز الكامل ، المكسرات والبذور أمرا ضروريا للغاية .

3- فيتامين ب “الفولات” : يساعد هذ الفيتامين على حماية خلايا DNA من التدمير ، وأشارت بعض الدراسات والأبحاث بضرورة الحصول على 400 ميكروجرام منه الفولات يوميا ، مما يساعد في تقليل فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 52% إذا كان هناك جذورا وراثيا في العائلة ، ويوجد هذا الفيتامين بكميات جيدة في كل من الفواكه ، الخضروات ، الخضلروات ذات الأوراق الداكنة والبقول .

4- البصل والثوم : تقل نسبة الإصابة بحوالي 32% عندما يتم تناول فص أو فصين من الثوم أسبوعيا ، كما يقل بنسبة تتراوح ما بين 30-50 % عند تناول البصل بانتظام ، حيث يحتوي كل منهما على مركبات الكبريت القادرة على إضاف الخلايا السرطانية ومقاومتها .

5- الحليب قليل أو خالي الدسم : ينصح بتناول كوب من الحليب يوميا ، فالحليب لا يساعد فقط على تقوية العظام والدماغ ، بل يساعد على محاربة سرطان القولون والوقاية من الإصابة به بنسبة كبيرة .

6- بعض أنواع الشاي : يعتبر الشاي الأخضر من أفضل هذه الأنواع ، حيث يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتقاوم السرطان ، ويقل خطر الإصابة بنسبة 30% لدى الأشخاص المعتادين على تناول كوب أو أكثلر من الشاي يوميا .

7- الخضروات الصليبية : تشمل الخضروات الصليبية كل من البروكلي ، القرنبيط والكرنب ، وتستطيع هذه الأنواع مقاومة سرطان القولون والتخلص من السموم المسببة للسرطان ، لذلك يجب إضافة هذه الأنواع لنظامك الغذائي يوميا .

8- الأسماك والدواجن : تعتبر الأسماك والدواجن من أفضل أنواع اللحوم التي يمكن تناولها بدلا من اللحوم الحمراء المحاطة بالكثير من  الجدل ، وتعتبر أسماك السلمون والماكريم من أفضل الأنواع ، لذلك احرص على تناول 300 جم منها يوميا لأنه يقلل نسبة الإصابة بحوالي 30 % ، كما تلعب الدواجن دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون أيضا .