تجربتي مع دهون الكبد ، الكبد هو العضو المسؤول عن ازالة السموم في الجسم تجربتي مع دهون الكبد ومع أي فشل في وظائف الكبد قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل، ومن أكثر مشاكل الكبد الشائعة هي دهون الكبد والتي تؤثر على وظائفه ومن ثم تؤثر على صحة الجسم ويتوجب العلاج فورا.

تجربتي مع دهون الكبد

تجربتي مع دهون الكبد هناك نوعين من مرض دهون الكبد أو الكبد الدهني فالنوع الأول هو دهون الكبد الكحولي والذي يكون بسبب تناول الكحوليات، أما النوع الثاني فهو تجربتي مع دهون الكبد دهون الكبد اللاكحولية والتي لا يظهر أي أعراض واضحة ولا يظهر إلا بالفحص الطبي، ومن أكثر الأعراض الشائعة عو الضعف العام والاعياء الشديد وفقدان الوزن مع حدوث آلام شديدة في أعلى يمين البطن مع الشعور بالغثيان واصفرار الجلد والعين وفقدان الشهية واحتباس السوائل في الجسم خاصة القدمين.

من أهم الخطوات لعلاج دهون الكبد والوقاية منه هو الامتناع عن شرب الكحول والسجائر وممارسة الرياضة ومراقبة مستويات الكولسترول في الدم وكذلك الدهون الثلاثية وعدم الاكثار من تناول اللحوم الحمراء، وضرورة تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية المهمة وشرب الزنجبيل والليمون والقرفة والبردقوش والقسط الهندي.

فيروسات الكبد صداع في رأس الجميع ، وخاصة في ظل الأوبئة المنتشرة بقوة في الوقت الحالي، ومع كثرة انتقال الأمراض بين الناس، أصبحت فيروسات الكبد بالفعل مصدر قلق وازعاج للجميع ، والأن سوف نتعرف على وظائف الكبد وكذلك اصابات الكبد بالمرض وانواع الفيروسات ، وكيفية الوقاية من هذه الفيروسات المميتة .

1- الكبد ووظائفه :

تجربتي مع دهون الكبد هو أكبر غدة في جسم الإنسان ومقسم إلى أربع فصوص غير متساوية الحجم, يبلغ وزنه 1.5 كيلوجرام تقريبا ذات لون بني محمر ( في الحالة الطبيعية ) , يقع في الجانب الأيمن من الجسم أسفل الحجاب الحاجز مباشرة, ينتقل إليه الدم محملا بالأكسجين عبر الشريان الكبدي من الشريان الأورطى ( الأبهر ), ومن الوريد البابى ينتقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة.

للكبد وظائف لا تحصى فهو عضو حيوي جدا لدرجة أنه إذا توقف عن العمل قد يموت الإنسان خلال 24 ساعة.
من أهم هذه الوظائف الأتي :-

نازع للسموم من الجسم حيث يقوم بالتعامل مع السموم الناتجة من تناول الأطعمة والأدوية والمركبات الكيميائية وتحويلها من مواد ضارة إلى مواد غير ضارة بالجسم.

ينظم عملية الاستقلاب أو التمثيل الغذائي ( الأيض ) والتي تنقسم إلى مرحلتين مرحلة البناء في تغذية أعضاء الجسم المختلفة ومرحلة الهدم لإنتاج الطاقة.

تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق تخزين الجلايكوجين ( المكون من جلوكوز ) وتحويله إلى نشا ودهون لحين استخدامها وقت الحاجة.

ينتج مادة الصفراء ( عصارة المرارة ) وهو سائل قاعدي أصفر اللون مر المذاق يتم تخزينه في كيس المرارة حيث يساهم في هضم المأكولات الدهنية. وينتج الكبد 1 لتر تقريبا يوميا من الصفراء.

يتخلص من الأمونيا عن طريق تحويلها إلى يوريا التي تذهب إلى الكلى ويتخلص منها مباشرة في البول, وعندما يعجز الكبد عن أداء وظائفه ترتفع نسبة الامونيا في الدم مما تؤدى إلى مشاكل صحية حرجة.

ينتج معظم البروتينات المسؤلة عن تجلط الدم للوقاية من النزيف في حالة تعرض الشخص لها.

تجربتي مع دهون الكبد يحتوى الكبد على نوع أخر من الخلايا غير الكبدية والتي تسمى خلايا كوبفر ( Kupffer Cells )  والتي تختص بالقضاء على الميكروبات ونفايات الخلايا والتخلص من كريات الدم القديمة.

2- أنواع فيروسات الكبد :

فيروس التهاب الكبد الوبائيA( HAV ): تنتقل عدوي فيرس Aعن طريق تناول الطعام الملوث أو الماء الملوث أو الاتصال المباشر بالشخص الحامل للعدوى أو الممارسات الجنسية المثلية ويمكن أن تنتقل العدوى أيضا عن طريق استخدام أمصال غير معقمة ، أو نقل دم من شخص مصاب بالعدوى لشخص سليم.وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن عدوي التهاب الكبد A لا تسبب مرضا مزمنا ويمكن علاجها . وأن فترة حضانة الالتهاب الكبدي A تتراوح ما بين 14 و 28 يوما.

فيروس التهاب الكبد الوبائي( HBV ) B: ينتقل فيروس  (ب) عن طريق نقل الدم من شخص مصاب لشخص سليم ، استخدام أدوات طبية غير نظيفة ، الاتصال الجنسي مع شخص مريض  ، وتعاطي المخدرات بالحقن . يتسبب هذا الفيروس بالتهاب وضخامة في الكبد . وتشير منظمة الصحة العالمية إلي أن هناك 240 مليون شخص من المصابين بصورة مزمنة بالتهاب الكبد B .

فيروس التهاب الكبد الوبائي ( HCV ) C  : هو الأكثر خطورة على الإطلاق في نطاق فيروسات الكبد حيث يلحق أضرار بالغة بأنسجة الكبد مما يؤدى إلى تليفه ولسوء الحظ تستغرق مدة علاجه عاده فترات طويلة قد تستمر عدة شهور بأدوية مكلفة للغاية, وينتقل هذا الفيروس عن طريق نقل دم ملوث أو استخدام أدوات شخص مصاب بنفس الفيروس وأيضا عن طريق الاتصال الجنسي بالشخص الحامل للفيروس وتستمر فترة حضانة الفيروس 50 يوما تقريبا.

فيروسات الكبد والفرق بين الكبد السليم والتالف

3- الأعراض المرضية إلى فيروسات الكبد :
-إرهاق وتعب دائم حتى دون بذل أي مجهود .
-فقدان الشهية و الشعور المستمر بالغثيان .
-آلام المفاصل والعضلات .
-الشعور بآلام في البطن .
-الإصابة باليرقان وهو اصفرار الجلد والعين .
-تغير لون البراز والبول عن الطبيعي .
-الإصابة بالحمى .

4- طرق الوقاية من فيروسات الكبد :
-استخدام كل شخص لأدواته وعدم استخدام أدوات الغير .
-التأكد من نظافة مياه الشرب و غسل الفاكهة والخضروات جيدا .
-تعقيم الأدوات الطبية قبل استخدامها و تعقيم الأدوات الشخصية .
-فحص عينات الدم قبل نقلها من شخص لآخر .
-الابتعاد عن الممارسات الجنسية المحرمة .
-الابتعاد عن السوائل التي تخرج من المصاب بالفيروس .
-غسل اليدين جيدا بعد استخدام المرحاض .
-عدم تناول الأطعمة الغير موثوق من مصدرها .