تجربتي مع جسر الاسنان ، يعتبر جسر الاسنان هو الجسر الذي يملأ الفراغ بين السنين أو أكثر عن طريق تركيب غطاء من كلا من اتجاهين السن، ويعرف أيضا باسم التاج أو الطربوش والذي يتم تثبيته بين الضرسين او السنين الذي يحط بهما الفراغ المراد تركيب السن فيه.

تجربتي مع جسر الاسنان

جسر الاسنان هو من التجارب التي استخدمها الكثير من المرضى والتي قد اختلفت الاراء حوله ما بين مؤيد ومعارض، فهناك من يرى أنه مناسب جدا للاسنان ولا يسبب أي اضرار وهناك من يرى أنه تسبب في العديد من المشاكل للفم والأسنان، ومن بين هذه التجارب:

التجربة الأولى:

هذه التجربة هي تجربة سيدة نصحها الطبيب بضرورة تركيب جسر للاسنان لأن كان تعاني من فراغ كبير بين أسنانها، وقالت أنها عندما قام الطبيب بتركيب جسر الاسنان تسبب لها في حدوث الالتهاب الشديد في اللثة لذلك رأت أنها تجربة سيئة ولا يمكن أن تعيدها مرة أهرى إذ لابد من زراعة السن أفضل من تركيب جسر الاسنان.

التجربة الثانية :

هذه التجربة هي تجربة فتاة كانت تعاني من مشكلة تجميلية في اسنانها الأمامية مما كان يسبب لها الازعاج دائما لذلك نصحها الطبيب بعمل جسر للاسنان يعيد إليها شكلها الطبيعي وبالفعل قامت بما نصح به طبيبها وكانت النتيجة بالنسبة لها أفضل مما كانت عليه وأصبحت تثق في ابتسامتها وضحكتها.

تقويم الاسنان

تقويم الاسنان ليس فقط لأغراض جمالية، ولكن تسهم أيضا في صحة الفم والأسنان: الأسنان المتساوية ، الاسنان البارزة أو المزدحمة، قد يتسبب في مشكلة جمالية إلى جانب الإصابة بأمراض اللثة و أيضا العديد من المشاكل الفنية الأخرى.

هذا الإجراء كان شائعا في الماضي، وخاصة بين المراهقين، وزيادة الطلب على تقويم الأسنان الكبار في العقود الأخيرة نتيجة لزيادة الوعي بأهمية، من حيث الصحة والتنمية الجمالية للطرق الفعالة والغير مرئية التي تجعل العلاج أكثر جاذبية للبالغين.

يتم تقديم طلاءات الأسنان في بعض الأحيان كعلاج تكميلي لعلاج تقويم الأسنان لدى البالغين. تساعد طلاءات الأسنان في حالات حجم الأسنان غير الطبيعي ونقص التماثل واللون غير الجمالي. وكذلك لإكمال الفجوات واستعادة مظهر طبيعي وأسنان جميلة.

ما هو الغرض من العلاج التقويمي عند البالغين ؟

كما هو الحال مع العلاج التقويمي وتركيب تقويم الاسنان للأطفال والشباب ، فإن الغرض من العلاج التقويمي وتركيب تقويم الاسنان للبالغين هو تحقيق إغلاق سليم للفك وامر فعال قدر الإمكان مع أسنان مستقيمة وابتسامة جمالية ومتناغمة. في بعض الحالات ، قد يساعد العلاج التقويمي وتركيب تقويم الاسنان أيضًا في تحسين مشاكل التنفس. المعالجة التقويمية مناسبة لجميع الأعمار ، ولا يوجد حد أقصى لسن من اجل تطبيقها.

هل هناك خيارات علاجية مختلفة؟

هناك العديد من طرق العلاج التي تستخدم أجهزة مختلفة. في البالغين ، عادة ما يتم اختيار معدات تقويم الاسنان من الناحية الجمالية والغموض قدر الإمكان.أخصائي تقويم الأسنان لديه أدوات مختلفة ، بما في ذلك ادوات شفافة قابلة للإزالة ، معدات شفافة تستخدم لعمل الجسر بين الاسنان ، ومعدات ثابتة داخلية. بالطبع ، يمكن للكبار ، مثل الأطفال والشباب ، استخدام المعدات القياسية للمعادن (“الأدراج” أو “الجسر”).

كيف تختلف المعالجة التقويمية في البالغين من العلاج للأطفال والشباب؟

الأهداف المحددة لعلاج البالغين تختلف عن تلك المحددة لعلاج الشباب. لأن الأسنان والفكوك قد ازدادت حجمها ، خيارات العلاج محدودة للكبار أكثر من تلك الخاصة بالمراهقين. من المهم ملاحظة أن أهداف العلاج يتم تحديدها من خلال التعاون الكامل للمريض.

مخطط لها بعناية استراتيجية العلاج، مع التركيز على مشاكل الكبار أكثر نموذجية يمكن أن تؤثر على اختيار العلاج، بما في ذلك مشاكل اللثة ومشاكل الأسنان التي تتطلب إعادة التأهيل، وفي بعض الحالات، جراحة الفكين مطلوبة لتوفير حل كامل لإغلاق العيب الخلقي لا يمكن حلها عن طريق المعالجة التقويمية وحدها.

في المرضى الأكبر سنًا ، يتطلب الأمر أحيانًا التعاون بين العديد من مجالات الخبرة. ويمكن أن تشمل العلاج المركب التعاون مع طبيب الأسنان في خبير إعادة التأهيل عن طريق الفم من أجل حل المشاكل و تقويم الاسنان تمهيدا لإعادة التأهيل .

طلاء الأسنان

طلاء الأسنان هي إضافات رقيقة جدا تعلق على الجزء الأمامي من السن. تصنع الطلاءات لتصحيح مظهر السن ، سواء في شكلها أو حجمها أو لونها. يعتمد سمك الطلاء على الغرض من العلاج ، ولكن هناك حد أدنى للسمك مطلوب.

أثناء العلاج ، قم بإزالة جزء من الأسنان نفسها ، لتوفير مساحة للطلاء ومنع بروز الأسنان. حجم الجزء الذي يتم إزالته للطلاء صغيرة جدًا ولا تضعف أو تعرض الأسنان الطبيعية للخطر. يتم لصق الطلاء إلى الأسنان مع الغراء الخاص دائم وقوي. لا يقصد بالطلاء لتقوية السن ، ولكن لتحسين مظهره.

يمكنك وضعه على بعض الأسنان أو سن واحد فقط ، في الحالات التي يكون فيها سن واحد غير طبيعي. ينصح بأداء الطلاءات في أزواج للحصول على التماثل. هذا غير مؤلم وعادة ما يحدث دون تخدير موضعي.

ما هي المواد الموجودة لطلاء الأسنان وما هي مزايا كل منها؟

يمكن تصنيع الطلاءات من البلاستيك المركب أو الخزف الخاص. يمكن أن يصنع الطلاء من المواد البلاستيكية مباشرة على السن أو في المختبر. والنتيجة ممتازة وتكلفتها صغيرة نسبيًا ، لكنها طبقة أقل متانة وقد يتغير لونها بمرور الوقت.

يتم إنتاج طلاء الخزف بواسطة فني في المختبر. هذا هو طلاء المظهر الجمالي والطبيعي ، والذي لا يغير اللون على مر السنين. عيبه الوحيد هو تكلفته العالية نسبيا. يمكن أن يكون طلاء الخزف معتمًا ليبرز لون السن الأصلي ويمكن أن يصل أيضًا إلى شفرات مختلفة ، من أجل الحصول على تأثيرات طبيعية إذا كان هناك حاجة إلى السن فقط.