تجربتي مع المليساء المعدية ، المليساء هو عبارة عن مرض جلدي معدي من ضمن عائلة الفيروسات المعدية والذي يؤدي إلى ظهور حبوب صغيرة على شكل حدبات بيضاء اللون وناعمة وبراقة لذلك يطلق على هذا المرض داء اللؤلؤ ويصيب الاطفال وبالبالغين.

تجربتي مع المليساء المعدية

تحدث عدوى المليساء بسبب الاتصال الجلدي أو الجنسي لشخص مصاب أو عن طريق استخدام أغراض شخص مصاب كالمناشف أو الحنفيات أو الأبواب أو المسابح أو الألعاب حيث يشعر المريض بالحكة المستمرة بعد انتقال الفيروس وظهور بقع جلدية ذات مظهر لؤلؤي على الجلد وقد تستمر حتى 6 أشهر إن لن تعالج بشكل صحيح.

قد يعالج مرض المليساء المعدية من تلقاء نفسه مع ةوة الجهاز المناعي ولكن مع ضعف المناعة يلزم تناول علاج دوائي يتم وصفه من قبل الطبيب المعالج وفي معظم الأحوال يحتاج العلاج أولا إلى ازالة الافات عن طريق الملقط المخصص لذلك أو العلاج بالتبريد عن طريق قتل الخلايا الفيروسية ببخاخ يحتوي على مادة النيتروجين السائل أو العلاج باشعة الليزر وهي من افضل العلاجات حيث لا تؤدي إلى ظهور أي عيوب كالحروق أو التصبغات.

أسباب الإصابة بالحزام الناري

1-الإصابة المتكررة بجدري الماء حيث يضعف هذا المرض المناعة، و يزيد من إمكانية الإصابة بالحزام الناري.

2-العدوي من شخص مصاب فهذا المرض معدي جدا، و العدوى تحدث عن طريق الجلد المصاب و رزاز الفم و الأنف ، ولهذا سوف يكون لنا توضيح في أن الحزام الناري هل هو معدي أم لا لاحقا .

الأعراض و المضاعفات

تختلف الأعراض عند الكبار عن الأطفال، فالأطفال يبدأ عندهم ظهور الطفح الجلدي ثم الشعور بالألم، أما الكبار فيشعرون بألم مبرح عدة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي ، و غالبا يكون مصحوب بإرتفاع في درجة الحرارة و صداع و ضعف عام في الجسم، و قد يستمر الألم لعدة شهور بعد إختفاء الطفح الجلدي و خاصة عند كبار السن وأيضا على صحة الأطفال .

و قد يحدث للمرض مضاعفات إذا لم يعالج بشكل سليم، مثل فقد حاسة التذوق و تأثيرات سلبية على السمع و البصر و تشنجات متكررة في الوجة.

العلاج

الشخص المصاب بمرض الحزام الناري هل هو معدي لغيره ؟ وعليه  التوجة فورا لطبيب مختص، لأنه كلما عولج بشكل أسرع كلما زادت فرص الشفاء التام و بسرعة ولا يؤذي الاخرين حال العدوى :

1-العلاج بالأدوية: و غالبا يكون بالمضادات الحيوية الفعالة للقضاء على الفيرس المتسبب بالمرض مثل الأسيكلوفير.

2-تناول لقاح الحزام الناري: و هو لقاح أمن تماما و أعراضه الجانبية يمكن تحملها، و كذلك له فاعلية عالية في القضاء على المرض.

3-مسكنات قوية للألم: في بعض الحالات تكفي المسكنات الضعيفة مثل السيتال و الباراسيتامول، و لكن غالبا ما يكون الألم قوي و يحتاج لمسكنات قوية مثل الستيرويدات و أدوية الإكتئاب مثل التجريتول.

4-زيت النعناع: وضع بضع قطرات من زيت النعناع على مكان الألم مع التدليك، يجعل المريض يشعر بإختفاء الألم و الراحة لمدة 6 ساعات، و لكن إستعماله المستمر يؤدي لحدوث إحمرار في مكان الألم، ولذلك تجرى العديد من البحوث على هذا الزيت للوصول لأفضل طريقة لإستعماله دون أعراض جانبية.

طرق الوقاية

1-تطعيم الأطفال بلقاح الجديري المائي حتى وان كان ليس قويا في مواجهة المرض ولكن التطعيم واجب .

2-تجنب إستعمال أي شئ خاص بالشخص المصاب، وعدم ملامسة الجلد المصاب.

الحزام الناري هل هو خطير

الحزام الناري هل هو معدي ؟

اتفق الكثير من الأطباء ومن يقوموا بالأبحاث الطبية والعلمية، أن الحزام الناري هل هو معدي فكانت الاجابة نعم هو معدي ، خاصة وأنه لا يوجد للأن أي مصل يقاوم هذا المرض مسبقا قبل حدوثه ، حتى وان كان هناك تطعيم للاطفال في سن الثمانية عشر شهر من مرض الجدري المائي ، الا انه ليس سبيلا في مواجهة مرض الحزام الناري للأطفال أو للكبار قبل حدوث المرض