تجربتي مع الغسيل البريتوني ، الكلى هي عضو مهم من أهم أعضاء الانسان والمسؤول عن ازالة السموم بالجسم وخروجها خارج الجسم عن طريق البول، لذلك تعمل الكلى كمصفاة لكل السموم لذلك قد تتعرض الكلى إلى الكثير من المشاكل ومنها الفشل الكلوي وهو ما يحتاج إلى الغسيل الكلوي ومتابعة من الطبيب.

تجربتي مع الغسيل البريتوني

يحدث الغسيل البريتوني داخل الجسم بدون استخدام الدم عن طريق ضخ السائل المستخدم لغسيل الكلى داخل البطن لمدة تصل ما بين 4 إلى 12 ساعة وخلال هذا الاجراء يتم التخلص من السموم والفضلات والماء الزائد على أن يتم هذا الاجراء من 3 إلى 5 مرات كل يوم عن طريق جهاو الغسيل الكلوي البريتوني الآلي.

عند الحاجة إلى الغسيل الكلوي فإن المريض يحتاج إلى قسطرة الغسيل الكلوي البريتوني وهو عبارة عن أنبوب بلاستيكي رفيع بحجم قلم الرصاص على أن يتم ادخالها عن طريق جدار البطن على يد الطبيب الجراح تحت التخدير الكلي أو الموضعي حسب حالة المريض مع مراعاة نظافة القسطرة حتى لا تكون مصدر لنقل أي مرض إلى المرضى.

يمكن أن يزاول المريض الأنشطة العادية بعد الغسيل البريتوني ولكن مع مراعاة عدم ممارسة أي أنشطة ثقيلة مع الاهتمام بالنظام الصحي والامتناع عن تناول الملح والكحول.

متى يحتاج الانسان الى غسيل الكلى

تحتاج لغسيل الكلى عندما يتطور الفشل الكلوي في المرحلة النهائيةمع ،فعادة بحلول الوقت الذي تفقد فيه ما يقرب من 85 إلى 90 في المئة من وظائف الكلى ، وهي المرحلة الاكثر صعوبة .

ماذا يفعل غسيل الكلى للمريض

عندما تفشل الكليتين ، يحافظ غسيل الكلى على توازن الجسم عن طريق:

– إزالة النفايات والملح والمياه الزائدة لمنعها من الاستمرار في الجسم

– الحفاظ على مستوى آمن لبعض المواد الكيميائية في الدم ، مثل البوتاسيوم والصوديوم والبيكربونات

– تساعد على السيطرة على ضغط الدم

هل الفشل الكلوي دائم

عادة ، ولكن ليس دائما. بعض أنواع الفشل الكلوي الحاد تتحسن بعد العلاج. في بعض الحالات من الفشل الكلوي الحاد ، قد تكون هناك حاجة لغسيل الكلى فقط لفترة قصيرة حتى تتحسن الكلى.

في الفشل الكلوي المزمن أو في نهاية المرحلة ، لا تتحسن الكلى لديك ، وسوف تحتاج إلى غسيل الكلى طوال الحياة . إذا قال طبيبك أنك مرشح لذلك فالامر ليس بالكلام فقط ولكنها معاير طبية .

أين يتم غسيل الكلى

يمكن إجراء الغسيل الكلوي في المستشفى أو في وحدة غسيل الكلى التي ليست جزءًا من مستشفى أو في المنزل اذا كان بامكانك توفير الجهاز اللازم وتوفير المعالج الذي سوف يقوم بهذا العمل .

هل هناك أنواع مختلفة من غسيل الكلى

نعم ، هناك نوعان من غسيل الكلى – غسيل الكلى وغسيل الكلى البريتوني.

ما هو غسيل الكلى

في غسيل الكلى ، يتم استخدام الكلية الاصطناعية (hemodialyzer) لإزالة النفايات والمواد الكيميائية الإضافية والسوائل من الدم، وهذا هو الدور ذاته التي كانت تقوم به كليتك سابقا وقتماكانت سليمة ، وللحصول على دمك في الكلية الاصطناعية ، يحتاج الطبيب إلى الدخول إلى الأوعية الدموية، يتم ذلك عن طريق الجراحة البسيطة في ذراعك أو ساقك او هناك من يبدأ بالرقبة .

في بعض الأحيان ، يتم الوصول عن طريق الانضمام إلى الشريان إلى الوريد تحت جلدك لجعل وعاء دموي أكبر يسمى الناسور.

ومع ذلك ، إذا كانت الأوعية الدموية غير كافية للناسور ، فقد يستخدم الطبيب أنبوبًا بلاستيكيًا لينضم إلى شريان وريد تحت جلدك. هذا ما يسمى بالطعن .

في بعض الأحيان ، يتم الوصول عن طريق أنبوب بلاستيكي ضيق ، يسمى القسطرة ، والذي يتم إدخاله في الوريد الكبير في عنقك كما ذكرنا عاليا . قد يكون هذا النوع من الوصول مؤقتًا ، ولكنه يُستخدم أحيانًا للمعالجة طويلة الأجل.

متى تستمر علاجات غسيل الكلى

الوقت اللازم لغسيل الكلى يعتمد على:

– كيف تعمل الكلى جيدا في الوقت الحالي

– مقدار الوزن السائل الذي تربحه بين العلاجات

– كمية النفايات التي لديك في جسمك

– كم سنك

– نوع الكلى الصناعية المستخدمة

عادة ، كل علاج غسيل للدماء يستمر حوالي أربع ساعات ويتم ثلاث مرات في الأسبوع.

قد يستغرق نوع من غسيل الكلى يسمى غسيل الدفق العالي وقتًا أقل. يمكنك التحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا هو العلاج المناسب لك.

ما هو غسيل الكلى البريتوني وكيف يعمل

في هذا النوع من غسيل الكلى ، يتم تنظيف الدم داخل جسمك، سيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لوضع أنبوب بلاستيكي يسمى القسطرة في البطن (البطن) لإتاحة الوصول، وهذا خلال فترة العلاج ، يتم ملء منطقة البطن الخاصة بك (تسمى التجويف البريتوني) ببطء مع الديال عن طريق القسطرة، يبقى الدم في الشرايين والأوردة التي تبطن التجويف البريتوني. يتم سحب المزيد من السوائل والفضلات من الدم إلى الديالايت. هناك نوعان رئيسيان من غسيل الكلى البريتوني.

ما هي الأنواع المختلفة من غسيل الكلى البريتوني وكيف تعمل

هناك عدة أنواع من غسيل الكلى البريتوني ، لكن هناك نوعان رئيسيان منها:
غسيل الكلى البريتوني المستمر (CAPD) وغسيل الكلى الآلي البريتوني (APD).

غسيل الكلى البريتوني المستمر (CAPD) هو النوع الوحيد لغسيل الكلى البريتوني الذي يتم بدون آلات. يمكنك القيام بذلك بنفسك ، عادة أربع أو خمس مرات في اليوم في المنزل و / أو في العمل. أنت تضع كيس من الديالايت (حوالي سنتا) في التجويف البريتوني من خلال القسطرة. تبقى الديالايتات هناك لمدة أربع أو خمس ساعات قبل أن يتم تصريفها مرة أخرى داخل الحقيبة وإلقاءها بعيدًا. هذا ما يسمى التبادل. يمكنك استخدام كيس جديد من dialysate في كل مرة تفعل تبادل. في حين أن الديالايت في التجويف البريتوني ، يمكنك من الذهاب الى أنشطتك المعتادة في العمل ، في المدرسة أو في المنزل.

يتم إجراء الغسيل البريتوني الآلي (APD) عادة في المنزل باستخدام آلة خاصة تسمى cycler. هذا مشابه لـ CAPD فيما عدا أن عددًا من الدورات (التبادلات) تحدث. كل دورة تستمر عادةً لمدة ساعتين ونصف ، ويتم التبادل طوال الليل أثناء النوم.

هل يساعد غسيل الكلى على علاج مرض الكلى

لا. غسيل الكلى يقوم ببعض أعمال الكلى السليمة ، لكنه لا يعالج مرض الكلى. سوف تحتاج إلى علاج غسيل للكلى طوال حياتك إلا إذا كنت قادرًا على إجراء عملية زراعة الكلى.

هل غسيل الكلى غير مريح

قد يكون لديك بعض الانزعاج عندما يتم وضع الإبر في ناسورك ، ولكن معظم المرضى ليس لديهم مشاكل أخرى. علاج غسيل الكلى نفسه غير مؤلم. ومع ذلك ، قد يكون بعض المرضى لديهم انخفاض في ضغط الدم  إذا حدث هذا ، قد تشعر بالغثيان من المعدة والقيء والصداع أو التشنجات. مع العلاج المتكرر ، عادة ما تختفي تلك المشاكل.

هل من يقوم بـ غسيل الكلى مهدد بالموت

إذا فشلت الكليتان ، فستحتاج إلى علاج غسيل الكلى طوال حياتك ما لم تكن قادرًا على إجراء عملية زرع الكلى. قد يختلف متوسط ​​العمر المتوقع لغسيل الكلى اعتمادًا على ظروفك الطبية الأخرى ومدى نجاحك في اتباع خطة العلاج. متوسط ​​العمر المتوقع على غسيل الكلى هو 5-10 سنوات ، ومع ذلك ، فقد عاش العديد من المرضى بشكل جيد على غسيل الكلى لمدة 20 أو حتى 30 عاما. تحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية الاعتناء بنفسك والبقاء بصحة جيدة في غسيل للكلى.

هل غسيل الكلى باهظ الثمن

نعم فعلا. غسيل الكلى يكلف الكثير من المال. ومع ذلك ، فإن الحكومات تتحمل تكاليف غسيل الكلى لمعظم المرضى في كثير من البلدان وايضا في بلادنا العربية ، كما يساعد التأمين الصحي الخاص بك في تحمل الكثير اذا كان لديك.

هل يجب على مرضى غسيل الكلى التحكم في وجباتهم الغذائية

نعم فعلا. قد تكون على نظام غذائي خاص. قد لا تتمكن من تناول كل ما تريد ، وقد تحتاج إلى تحديد مقدار ما تشربه. النظام الغذائي الخاص بك قد تختلف وفقا لنوع من غسيل للكلى.

يمكن لمرضى غسيل الكلى ان يسافروا

الامر ليس في كل مكان ، فحينما تريد السفر فهذا معناه تغيير الاجهزة والعلاجات ، وهذا لن يتاح لدينا كثيرا في بلادنا العربية ، ولكن ، تقع مراكز غسيل الكلى في كل جزء من الولايات المتحدة وفي العديد من الدول الأجنبية، يتم توحيد العلاج.  ومنه يكون تنسيق في تحديد موعد لعلاجات غسيل الكلى في مركز آخر قبل أن تذهب. قد يساعدك الموظفون في مركزك في تحديد الموعد ، لكن في بلادنا العربية الحقيقة ليس الامر بهذه السهولة .

يمكن لمرضى غسيل الكلى مواصلة العمل

يمكن للعديد من مرضى غسيل الكلى العودة إلى العمل بعد أن اعتادوا على الغسيل ، ولكن إذا كان عملك به الكثير من العمل البدني (الرفع الثقيل والحفر وما إلى ذلك) ، فقد تحتاج إلى الحصول على وظيفة مختلفة.