تجربتي مع الصيام المعكوس ، نزول الوزن الزائد أمر مهم للغاية وغالبا ما يقابل بصعوبة من قبل الحالات التي تعاني من الوزن الزائد والسمنة المفرطة لذلك يلجأون إلى الأنظمة الغذائية الفعالة والتي تنقص وزنهم بأمان وبدون حرمان وفي نفس الوقت مد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة منه على مدار اليوم.

تجربتي مع الصيام المعكوس

نظام الصيام المعكوس أو الصيام المتقطع هو من الأنظمة الغذائية الحديثة والذي قد أثبت فعالية كبيرة جدا في انقاص الوزن سواء على الميزان أو في الشكل ويعني الانقطاع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة وخلال الثمانية ساعات الأخرى يتم تناول وجبتي الفطور والغذاء بالسعرات الحرارية التي يتطلبها الجسم .

خلال نظام الصيام المعكوس يتم تناول الوجبات الغذائية الخفيفة والتي تكون من وجبتين إلى ثلاث وجبات منخفضة الدهون والسكريات مع الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء ومشروبات دافئة خلال فترة الصيام مع الامتناع عن تناول السكريات نهائيا.

نجح نظام الصيام المعكوس في الكثير من الحالات خاصة مع ممارسة الرياضة الخفيفة خلال اليوم حوالي نصف ساعة إما جري أو مشي أو تمارين او رقص، فتقول صاحبة تجربة ناجحة مع الصيام العكسي أنها نجحت في نزول وزن 4 كيلو خلال الأسبوع الاول من النظام وخلال شهر كامل فقدت 10 كيلو مع ممارسة الرياضة والالتزام بالسعرات الحرارية المطلوبة منها على مدار اليوم.

تجربتك مع الصيام المتقطع

حدثتني أحد صديقاتي عن تجربتها للصيام المتقطع ، كانت صديقتي تعاني من زيادة الوزن ، وبعد شهرين أصبح جسمها ذات القوم المثالي ، اندهشت لشكل جسمها المتناسق وسألتها ما هي الطريقة التي ساعدت على خسارة وزنك سريعا بهذا الشكل ،حدثتني عن نظام الصيام المتقطع وقالت لي أن له طرق عديدة لكن هي استخدمت طريقة صيام 20 ساعة ، والإفطار 4ساعات فقط ، وهو محتاج إرادة قوية جدا في تنفيذه لكنها استطاعت ،وخسرت من وزنها أكثر من 20 كيلو في شهرين ، وبالفعل شكل جسمها تغير تماما ، حبيت أفيدكم أحبابي بهذه التجربة .

تجربتك مع الصيام المتقطع

تجربتك مع الصيام المتقطع

اقرأ ايضا

تجربتي مع الدكتور عايض القحطاني في انقاص الوزن

فوائد الصيام المتقطع

– يرفع  معدل الحرق ويجدد نشاط الجسم .

– هذا النظام يجعل الجسم أكثر للدهون المخزونة بداخله ، وعند الصيام يقوم الجسم باحتراق هذه الدهون على مدار اليوم ، وبالتالي يعمل على انخفاض الأنسولين في الدم ، ويعمل على حرق الدهون سريعا المتراكمة في الجسم .

– في البداية يكن هذا النظام متعبا جدا للجسم ويسبب الإرهاق العام له ، لكن مع التعود يصبح الجسم أكثر نشاطا ويساعده على التركيز .

– ارتفاع هرمون النمو بالجسم وبالتالي يعمل على زيادة الكتلة العضلية بالجسم ، ويعمل على حرق الدهون سريعا .

موانع استخدام الصيام المتقطع

هذا النظام لا يمكن استخدامه في الحالات التالية :

– الحمل والرضاعة .

– مرضى السكري .

– مرضى الضغط المرتفع .

– الاشخاص اللذين يعانون من أي أمراض مزمنة في الكبد أو الكلى وغيرها .

– يجب اتباع هذا النظام مع الاشخاص اللذين لديهم صحة ولا يعانون من أي أمراض .

أنواع رجيم الصيام المتقطع

يوجد عدة اشكال لنظام الصيام المتقطع وهي :

رجيم خسارة الدهون وزيادة العضلات

هذا النوع من الرجيم معتمد على الصيام لمدة 16 ساعة ،والفطور 8 ساعات ، وهذا النظام مناسب جدا للأشخاص المهتمين ببناء العضلات وزيادة هرمون النمو .

رجيم الخمس ساعات

هذا النظام يعتمد على 19 ساعة صيام ، و5 ساعات فطار فقط ، وهذا النظام مناسب للأشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن كثيرا الفوق 100 كجم .

رجيم المحارب

هذا النظام يعتمد على 20 ساعة صيام ، و5 ساعات فطار فقط ، وهذا النظام مناسب للأشخاص اللذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن أكثر من 150 كجم .

رجيم توقف الطعام

هذا النوع يعتمد على تناول الطعام ثم توقف ثم تناول الطعام مجددا ، وفي هذا النظام يكون الصيام 24 ساعة متواصلة مرتين أسبوعيا فقط ، لكن هذا النظام يسبب التعب والارهاق جدا فلا يناسب جميع الاشخاص .

رجيم الثمان ساعات

هذا النوع ملائم تماما لكل شخص ولا يسبب ضعف ولا ارهاق ويعمل على حرق الدهون بصورة طبيعية وسريعة جدا .

انواع الصيام المتقطع

انواع الصيام المتقطع

اقرأ ايضا

رجيم الجسم الكظري بالتفصيل

طريقة استخدام الصيام المتقطع الثمان ساعات

يقسم اليوم ألي ثلاث مراحل في كل مرحلة تناول وجبة كل 8 ساعات .

المرحلة الأولى

– الوجبة الأولى : تناول ربع رغيف من القمح أو الشعير – قطعة جبن خالية الدسم – تناول مشروبك المفضل بدون سكر .

– الوجبة الثانية : قطعة من صدور الدجاج منزوعة الدسم – 4 ملاعق من المكرونة – سلطة خضراء بها عصير ليمون.

المرحلة الثانية

تناول المشروبات التي تساعد على حرق الدهون – تناول كميات كبيرة من الماء .

المرحلة الثالثة

-يكون ليلا : تناول بيضتين – كوب زبادي خالي الدسم – ثمرة فاكهة .

وبعد ذلك تبدأ ساعات الصيام ، وكل يوم تتطبق هذه الطريقة للحصول على القوام المرغوب به .

نصائح عند اتباع الصيام المتقطع

لتجنب الآثار الجانبية للصيام المتقطع من هبوط وخفقان في القلب ونزول ضغط الدم فيجب اتباع الآتي :

– تناول الكثير من الخضروات والألياف التي تساعد على الشبع لفترات طويلة .

– يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين .

– تناول الخضروات بكثرة خاصا ( البروكلي – الخيار – الخس – والملفوف ) .

تناول الشوفان – بياض البيض .

– يجب تناول المشروبات التي تساعد على حرق الدهون مثل الزنجبيل أو الشاي الأخضر .

اقرأ ايضا

تجربتي مع رجيم التنظيف

مشروبات تساعد على حرق الدهون

هذه المشروبات تساعد على حرق الدهون سريعا وتعمل على انقاص الوزن في خلال شهر إلى شهرين على الأكثر ومن هذه المشروبات :

الليمون مع الزنجبيل

تساعد هذه الطريقة على حرق الدهون بطريقة سريعة ، وتخلص الجسم من السموم ، ويمكن تطبيق هذا المشروب عن طريق وضع شرائح من الليمون ، وشرائح من الزنجبيل ، ونضاف إليهم الماء الدافئ ، ثم نقوم بتغطيتهم ليلا حتى الصباح ، ويتم تناول هذا المشروب كل يوم صباحا قبل تناول الطعام .

الشاي الأخضر

يعتبر هذا المشروب مفيدا جدا لعملية حرق الدهون بطريقة سريعة ، لأنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي ، وطريقة تطبيقه هي غلي الماء واضافة إليه الشاي الأخضر وتركه لمدة خمس دقائق ثم تناوله ، يمكن تناول هذا المشروب قبل الطعام ، أو بين الوجبات .

عصير الليمون الساخن

إن هذا المشروب مفيد جدا لصحة الانسان ، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي ،وبالتالي يقوم بحرق الدهون بطريقة سريعة وآمنه ، وتتطبق هذه الطريقة بغلي الماء واضافة عصير الليمون إليه وتناوله بدون سكر ، تناول هذا المشروب صباحا أو بين الوجبات .

خل التفاح

يعمل خل التفاح على زيادة نسبة حرق الدهون بالجسم ، وطرد السموم منه ، وهذه الطريقة تتطبق بوضع ملعقتين من خل التفاح على كوب من الماء ، ويمكن وضعه على الطعام أيضا .