تجربتي مع الزبيب الاسود للصدر ، الزبيب هو عبارة عن عنب مجفف يتم تجفيف العنب بطريقة معينة حيث يستخدم الزبيب في اعداد الحلويات والاصناف اللذيذة، والذي له الكثير من الفوائد العظيمة علاوة على طعمه اللذيذة سواء تم تناوله على هيئته أو اضافته للحلويات.

تجربتي مع الزبيب الاسود للصدر

يستخدم الزبيب الاسود لتكبير الصدر والخدود والأرداف وهو عنصر فعال جدا ومعروف في الوصفات الشعبية حيث تعاني معظم النساء من النحافة المفرطة وعدم ظهور أي معالم للأنوثة ومن ثم فإن الحل النهائي والأكيد والفعال عو تناول الزبيب الأسود خاصة اليماني.

هناك الكثير من التجارب التي استخدمت بالفعل الزبيب الاسود لتكبير الصدر من بينها تجربة فتاة كانت تعاني من مشكلة النحافة في منطقة الصدر والأرداف وسمعت بفوائد الزبيب الاسود ولذلك بدأت في تناوله يوميا مع كوب من الماء قبل النوم وعلى الريق وكانت النتيجة مرضية جدا بعد أول أسبوع من الاستخدام لذلك قررت تناوله يوميا لمدة شهر حتى ترى النتيجة المرضية بالنسبة لها ونصحت كل الفتيات بتناوله.

يحتوي الزبيب الاسود على مجموعة مهمة من العناصر وهي السكريات والالياف والكربوهيدرات وفيتامين سي وفيتامين ب ومضادات الأكسدة التي تحفز الجهاز المناعي بالجسم، ويخفض ضغط الدم المرتفع وطارد للبلغم ويحافظ على صحة القلب ويقاوم الفيروسات والميكروبات بالجسم.

ما هو الزبيب

يتم الحصول على الزبيب عن طريق تجفيف العنب ، سواء في الشمس أو في مجففات ، والتي تحول العنب إلى الالوان الذهبية أو الخضراء أو السوداء، فهي بطبيعتها حلوة ونكهة وتستخدم على نطاق واسع في الطبخ في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في الحلويات.

السعرات الحرارية في الزبيب

وهناك 43 جراما من الزبيب يحتوي على حوالي 129 سعرة حرارية، بما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، فمن المستحسن أن تتناول كوبًا من الزبيب أو صندوقًا صغيرًا للوجبات الخفيفة (واحد ونصف أوقية) في يوم واحد ، وهو متوفر في معظم متاجر البقالة.

فوائد الزبيب للجسم

دعونا نلقي نظرة على الفوائد الصحية القوية للزبيب بالتفصيل خلال السطور التالية

فوائد الزبيب للقولون .. غني بالألياف – و يعمل كملين

الزبيب لديه وفرة من الألياف داخل كل حباية ، مما يساعد على امتصاص السوائل الطبيعية الموجودة في الجسم، وهذا يضيف كمية كبيرة من الطعام الذي يتحرك عبر الأمعاء ويساعد في النهاية على تخفيف حدة الإمساك ، يعتبر هذا النوع من الألياف يعد من الألياف غير القابلة للذوبان .

تؤكد دراسة أجرتها الدكتورة جين سبيلر ، مديرة مركز البحوث والدراسات الصحية التابع لمؤسسة Sphera في لوس ألتوس بولاية كاليفورنيا ، أن إضافة حصتين من الزبيب يوميا يمكن أن يحسن وظيفة القولون وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد الزبيب للجهاز الهضمي

الألياف في الزبيب يساعد على التخلص من السموم والمواد الضارة من الجهاز الهضمي، هذا يمكن أن يحمي الناس من الأمراض المعوية ، والنمو البكتيري ، وعدم الراحة من النفخ.

منع الحموضة

الزبيب الغني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، هو علاج طبيعي للحموضة ، البوتاسيوم والمغنيسيوم هما من أكثر مكونات مضادات للحموضة شيوعًا

فوائد الزبيب لعلاج الانيميا

الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من الحديد ، والتي تساعد مباشرة في علاج فقر الدم، كما أنه يحتوي على العديد من أعضاء فيتامين (ب) المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد ، كما يساعد محتوى النحاس العالي الموجود بالزبيب  أيضًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فوائد الزبيب لتعزيز صحة الأسنان والفم

الزبيب غني بالكالسيوم ، مما يعزز ويحافظ على مينا الأسنان، علاوة على ذلك ، يساعد البورون الموجود في هذه الفواكه المجففة على كبح نمو الجراثيم الفموية ، مما يعزز وجود أسنان قوية.

يلعب حمض اوليانوليك ، أحد المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الزبيب ، دوراً حاسماً في حماية أسنانك من التسوس ، والتجاويف

فوائد الزبيب في تحسين مهام مضادات الأكسدة

الزبيب تشكل مصدرا طبيعيا من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة ، والتي لها خصائص قوية مضادة للالتهابات ، الزبيب ذا اللون الذهبي هو علاج شعبي شائع يساعد على تخفيف الألم المزمن وخاصة ألم المفاصلن تشير الأدلة المتواترة إلى أن الناس يظهرون تحسنا في أعراض التهاب المفاصل بين أسبوع إلى ثمانية أسابيع من استهلاك 10 من الزبيب “المخمور” يوميًا.

الزبيب لديها مستويات عالية من catechins التي تساعد في مكافحة السرطان خاصة وانه مجفف، فإن تضمين هذه الفواكه المجففة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان ، أو إبطاء تقدمه.

الزبيب تحتوي على المغذيات النباتية polyphenolic الغنية للأكسدة ، والتي هي ممتازة لصحة العين أيضا وهي تحمي العينين من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (المؤكسدات) ، في شكل الضمور البقعي ، وضعف الرؤية المرتبط بالعمر ، وإعتام عدسة العين.

والمغذيات النباتية الفينولية ، والمعروفة جيدا بخصائصها المضادة للجراثيم ، والمضادات الحيوية ، ومضادات الأكسدة ، موجودة بكثرة في الزبيب ويمكن أن تساعد في علاج الحمى عن طريق مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية.

فوائد الزبيب للعظام

الكالسيوم ، العنصر الرئيسي لعظامنا ، موجود في الزبيب ، وهذه الفواكه المجففة هي واحدة من أفضل مصادر البورون ، وهي المغذيات الدقيقة (المغذيات التي يحتاجها الجسم بكمية صغيرة جداً). يعد البورون حيويًا لتشكيل العظم السليم وامتصاص الكالسيوم بكفاءة .

انها مفيدة بشكل خاص في الوقاية من هشاشة العظام الناجم عن انقطاع الطمث لدى النساء ومفيد جدا للعظام والمفاصل،البوتاسيوم هو عنصر غذائي أساسي آخر موجود في المستويات العالية ، والذي يمكن أن يساعد في تقوية العظام وتعزيز نمو العظام ، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الزبيب لزيادة الخصوبة

منذ فترة طويلة المعروف الزبيب لتحفيز الرغبة الجنسية والحث على الإثارة ، ويرجع ذلك أساسا إلى وجود حمض أميني يسمى أرجينين ، وهو مفيد في علاج ضعف الانتصاب. وهذا ما يؤكده بحث أجري على 180 مريضا يعانون من نخر في الأوعية (وهو شرط لخفض حركة الحيوانات المنوية).

أرجينين هو مثير للشهوة الجنسية الطبيعية التي تزيد من مستويات حركة الحيوانات المنوية ، وبالتالي زيادة فرص الحمل عند الانخراط في الجماع الجنسي. استهلاك هذه الفواكه المجففة يوميا يساعد أيضا على زيادة التحمل الجنسي.

ملاحظة: من الممارسات الشائعة في الهند أن تجعل العروس والعريس يشربان كوبًا من الحليب ، يغليان مع الزبيب وقليلًا من الزعفران في ليلة زفافهما.

فوائد الزبيب في تحسين صحة الجلد

تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين ج في الزبيب على إبقاء البشرة مشعة ومشوهة وشبابية. تناولها يمكن أن يساعد في منع الظروف مثل الصدفية وحب الشباب لأن لديهم خصائص مبيدة قوية.

فوائد الزبيب في تعزيز صحة الشعر

يساعد الاستهلاك اليومي على تعزيز الشعر اللامع والسميك حيث يمنع محتوى فيتامين سي من تلف الخلايا . خصائصها المضادة للالتهابات تساعد في منع تهيج فروة الرأس ، قشرة الرأس ، والقشاري.

فوائد الزبيب في علاج الأرق

يمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد سبباً في مشكلة الأرق ، وبالتالي يمكن أن يساعد تناول الزبيب الغنية بالحديد في ضمان نوم ليلة جيدة.

فوائد الزبيب في السيطرة على مستويات الكوليسترول

مستويات عالية من البوتاسيوم ، والألياف ، والبوليفينول ، وحامض الفينول ، والتانينات ، ومضادات الأكسدة في الزبيب تحفز حرق الكوليسترول وكذلك خفض ضغط الدم ، وبالتالي تعزيز صحة القلب جيدة.

فوائد الزبيب في خفض ارتفاع ضغط الدم

تظهر الدراسات وجود علاقة إيجابية بين انخفاض ضغط الدم المرتفع واستهلاك الزبيب، العديد من العناصر الغذائية المغلفة بها مفيدة ، لكن الخبراء يعتقدون أنه المستوى العالي للبوتاسيوم الذي يساعد على تقليل توتر الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع، يقول الدكتور هوراشيو أدروج ، المتخصص في أمراض الكلى المزروعة في هيوستن ، تكساس ، إن الألياف الغذائية في هذه العنب المجففة يُعتقد أنها تؤثر أيضًا على الكيمياء الحيوية للأوعية الدموية وتقلل من تصلبها ، مما يقلل بدوره من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الزبيب في تعزيز زيادة الوزن

الزبيب يساعد على زيادة الوزن بطريقة صحية لأنها مليئة بالفركتوز والجلوكوز. فهي تشكل جزءًا مثاليًا من النظام الغذائي للرياضيين أو لاعبي كمال الأجسام الذين يحتاجون إلى دفعة قوية من الطاقة ، أو لأولئك الذين يريدون وضع الوزن دون تراكم كميات غير صحية من الكوليسترول.

فوائد الزبيب في السيطرة على مرض السكري

في عدد من الدراسات ، ثبت أن الزبيب لخفض استجابة الانسولين بعد الأكل ، مما يعني أنها يمكن أن تستقر في المسامير أو يغرق على الانسولين بعد تناول وجبة يمكن أن تكون خطرة على المرضى الذين يعانون من مرض السكري. كما أنها تساعد في تنظيم إطلاق الليبتين والجريلين ، وهما الهرمونات المسؤولة عن إخبار الجسم عندما يكون جائعاً أو ممتلئاً.

عن طريق الحفاظ على فحص هذه الهرمونات ، يمكن للأشخاص الذين يتناولون الزبيب تحسين فرصهم في الحفاظ على نظام غذائي صحي ومنع الإفراط في تناول الطعام.

فوائد الزبيب في تعزيز صحة الكلى

البوتاسيوم في الزبيب يساعد على منع التكوين وإعادة حدوث حصوات الكلى.

فوائد الزبيب في زيادة امتصاص المغذيات

الزبيب لها محتوى غني من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن مثل السيلينيوم والفوسفور ، والتي تسهل امتصاص العناصر الغذائية الأخرى والبروتينات في الجسم. بما في ذلك في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تحسين الطاقة الكلية وقوة الجهاز المناعي.

فوائد الزبيب في التقلل من الإسهال

الزبيب يمكن أن يساعد على وقف براز فضفاض عن طريق امتصاص السائل والحد من وتيرة الإسهال وعدم القدرة على التنبؤ.

فوائد الزبيب في صحة الكبد

يتم استخدام الزبيب غارقة بين عشية وضحاها ومياه الزبيب كجزء من نظام غذائي تنظيف الكبد كما الثمار المجففة غنية في bioflavonoids التي تحميك من نشاط الجذور الحرة. يعزز الزبيب الماء بشكل خاص صحة الكبد الجيدة ، مما يساعد على تنقية الدم.

اضرار الزبيب

هناك عدد قليل من عوامل الخطر في الاستهلاك الزائد من الزبيب.

زيادة الوزن: فهي عالية جدا في السعرات الحرارية ، والتي يمكن أن تزيد الوزن بسرعة إذا لم تكن حذرا.

خطر الإصابة بالسكري: تحتوي الثمار المجففة أيضًا على مستويات عالية من الدهون الثلاثية، بسبب محتواها العالي من الفركتوز (الدهون الثلاثية هي منتجات ثانوية من فركتوز استقلاب الجسم). ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بالسكري ، كما تقول دراسة نشرت في مجلة الغدد الصماء السريرية والأيض. إذا كان لديك عوامل خطر أخرى ، فاحرص على عدم إضافة الكثير من الزبيب إلى نظامك الغذائي.

الحساسية: بعض الناس لديهم حساسية. وهي تتراوح بين الصفير ، ومشاكل في التنفس ، والإسهال ، وحتى الحمى ، في بعض الحالات.