تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل : انعم الله علينا بنعم كثيرة ومن هذه النعم نعمة الانجاب ، وعند التأخر في الانجاب يقلق الطرفين من الزوج والزوجة هل يوجد هناك  مشاكل تمنع الانجاب ، وخاصة بعد عام من الزواج ، قد يكون هناك مشاكل عند احد الطرفين او يكون تأخر طبيعي ولا يحتاج الى القلق .

لكن الكثير يفضل الحقن المجهري وهو اخصاب البويضة بالحيوان المنوي ، وهذه العملية نسبة نجاحها كبير جدا ، خاصة اذا كانت نسبة الحيوانات المنوية ضئيلة فعملية الحقن المجهري هي الامثل لعلاج تأخر الانجاب ، ما هي الحالات التي تتطلب الحقن المجهري ، وكيفية اجراؤه واضراره ، كل هذا سنتحدث عنه بالتفصيل من خلال المقال التالي .

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

هذه تجربتي مع الحقن المجهري احببت ان انقلها لكم للاستفادة ، تزوجت منذ عامين تقريبا ، ولم يشاء الله ان انجب ، ذهبت كثيرا للأطباء لكن كلمة واحدة ان لا يوجد شيء تعاني منه وزوجك ايضا ، لكن انتظرت كثيرا لكي اكون ام ، نصحنا الاطباء بإجراء عملية الحقن المجهري وحدثنا عن نسبة نجاحها بفضل الله .

وبالفعل حددت موعد مع الطبيب لإجراء هذه العملية ، وكان الموعد تحديدا وقت التبويض ، وبعد ذلك ذهبت الى المستشفى وقمت بإجراء العملية مع متابعة الطبيب لحالتي ، وبعدها بفضل الله رزقت بتوأم ، تجربتي مع الحقن المجهري من افضل التجارب .

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

إقرأ أيضا      

   افضل مراكز الحقن المجهري في الرياض بالتفاصيل والعناوين

ما هو الحقن المجهري

الكثير يعلم هذه العملية لكن ما معناها :

عند اندفاع الحيوان المنوي ويأتي متسارعا للوصول الى البويضة لتخصيبها يجب ان يكون الحيوان المنوي ملتصق من رأسه ويمكن اندفاع عدد كبير من الحيوانات المنوية لكن اندفاعها خاطئ وهذا السبب قد يؤخر الانجاب ، وعند اجراء عملية الحقن المجهري ، يتم بها اخذ عينة من الحيوان المنوي وتحليلها قبل اجراء العملية وفحص المبايض ايضا .

لأن هذه العملية قد لا تلائم اشخاص كثيرة ، اذا كان لديه مشاكل مستعصية مثل ، اذا كانت الحيوانات المنوية لدى الرجل لا تتمتع بصحة جيدة او يوجد بها اي تشوهات ، او عند اندفاعها مباشرة تموت ، وهذا الامر قد تصعب اجراء هذه العملية ، وعند المرأة اذا كانت تعاني من بطانة الرحم المهاجرة ، او ضعف كبير في حركة المبايض وغيرها الكثير من الامور التي تصعب اجراء هذه العملية .

الحالات التي تتطلب عملية الحقن المجهري

يمكن استخدام الحقن المجهري في بعض الحالات والحالات الاخرى يصعب اجراء احقن المجهري فيها ن لا يحل الحقن المجهري مشاكل العقم المعقدة ويستخدم لحالات اخرى تتطلب الحقن وهي :

– عند انخفاض نسبة الحيوانات المنوية وقلتها .

– اذا كان عدد الحيوانات المنوية المشوهة اكثر من الحيوانات المنوية السليمة .

– عدم نشاط الحيوانات المنوية وقلة حركتها .

– اذا كان سمك جدار الرحم او البويضة سميك ويصعب الحيوان المنوي اختراقها .

– انسداد قناة فالوب .

– متلازمة تكيسات المبايض .

– تستخدم هذه العملية لهذه الحالات فقط واذا كانت مشكلة العقم مستعصية يصعب اجراء هذه العملية ومن الحالات المستعصية :

– تضخم البروستاتا .

– قلة الحيوانات المنوية بصورة كبيرة ز

– تشوه جميع الحيوانات المنوية .

– موت الحيوانات المنوية مباشرة عند القذف .

– تضخم الاوردة المحيطة بخصيتي الرجل .

– الاصابة بالدوالي المستعصية .

– اصابة المرأة بضعف المبايض وعدم حركتها .

– انقطاع الدورة الشهرية .

– عدم انتظام الدورة الشهرية .

– بطانة الرحم المهاجرة .

– تشوهات في الرحم والمبايض .

– والكثير من العوامل الاخرى التي يصعب اجراء عملية الحقن المجهري بها .

إقرأ أيضا    

       عملية الحقن المجهري بالتفصيل .. واسباب النجاح والفشل

كيفية اجراء عملية الحقن المجهري

– كما ذكرنا سابقا ان عملية الحقن المجهري لها شروط في اجرائها ويجب ان يتمتع الرجل بخروج عدد معين من الحيوانات المنوية ، عند اجراء عملية الحقن المجهري يجب فحص الحيوانات المنوية والبويضات اولا ، وبعد ذلك يأخذ عدد من الحيوانات المنوية وتنظيفهم من كل الاجنة المشوه او الميتة ، وكذلك البويضات يجب تنظيفها جيدا قبل عملية الحقن .

– يتم فحص الحيوانات المنوية تحت المجهر واخذ الحيوانات المنوية المتحركة ، ويفضل عند عملية الحقن اخذ الحيوانات المنوية من الخصية او الانبوب البربخي ، وهذا افضل بكثير من عملية القذف لأن يزداد فرصة الاخصاب اكثر عند اخذها من الخصية او الانبوب البربخي .

– بعد فحص الحيوانات المنوية والبويضات ، يتم تخفيف السائل المنوي بمواد كميائية لا تتسبب في قتلها بل تساعد على تحريكها اكثر نحو البويضة .

– يتم سحب الحيوان المنوي من الذيل اولا ، ويبدأ الطبيب زرعه في البويضة برفق تام وادخاله من خلال المنطقة الشفافة .

–  بعد زراعة البويضة بالحيوان المنوي بعد 20ساعة تقريبا ، يتم تقيم البويضة ، ويتم فصل البويضات التي تم تخصيبها بعيدا عن البويضات التي لم تخصب ويمكن ان تخصب البويضة اكثر من خمسة اجنة .

– وبعد الفصل تضع البويضات المخصبة في بيئة مناسبة للحفاظ عليها مع متابعة نمو الاجنة لمدة ثلاثة ايام الى 5 ايام لتنمو ويتأكد الطبيب لنجاح هذه العملية ، ثم بعد التأكد من ذلك يبدأ الطبيب غرس البويضات داخل الرحم لتنمو الاجنة بشكل سليم .

إقرأ أيضا      

      اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع بعملية الحقن المجهري

كيفية حساب الحمل بعد الحقن المجهري

تتساءل الكثير من النساء هل حدث الحمل قبل زرع البويضة او لم يتم الحمل ، الاجابة ان عند تلقيح وتخصيب البويضة يتم الزرع في الرحم فعند زرع البويضة مرة اخرى في الرحم فتكونين اصبحتي حاملا ، وبعد مرور اسبوعين من زرع البويضة فتكونين حاملا في شهرين ، ويجب عليكي الراحة التامة خلال فترة الحمل لنجاح زرع البويضة وعدم نزولها مرة اخرى ، وعليكي استشارة الطبيب المختص ومتابعته ليقدم اليكي افضل النصائح .

اضرار الحقن المجهري

هل يوجد اضرار للحقن المجهري ، قد يتسبب الحقن المجهري الكثير من المخاطر خاصة عند الاطفال التي تم حقنها ومن اهمها :

-اصابة الاطفال بخلل الكروموسومات وعند الاصابة بالكروموسومات قد تتسبب في :

– زيادة نسبة الاجهاض .

– ولادة طفل معاق ذهنيا .

– اصابة الاطفال بالضمور .

– يصاب الاطفال بمشاكل في القلب او الكلى والكبد .

– زيادة فرص العقم عند الاطفال .

– الاصابة بالتأخر الذهني .

– قد تصاب الام بخلل في البويضات ويمكن ان يصعب الانجاب مرة اخرى .

ما هو الحقن المجهري

تكلفة الحقن المجهري

قد ترجع التكلفة حسب المكان الذي يتم به الحقن المجهري او الطبيب الذي يقوم بذلك فيكون متوسط تكلفة الحقن المجهري في :

– المملكة العربية السعودية \ تتراوح بين 5000 ريال سعودي الى 15000 ريال سعودي ، ويمكن ان تزيد عن ذلك .

– جمهورية مصر العربية \ تتراوح بين 10000جنية مصري الى 20000الف جنية مصري ، ويمكن ان تزداد عن ذلك