تجربتي مع التهاب البربخ ، يعرف البربخ بأنه الأنبوب الواقع في الجزء الخلفي من الخصيتين ووظيفته هي حمل الحيوانات وفي حالة اصابته بالالتهاب فإنه يحد من القيام بوظيفته كما أنه يسبب الألم والازعاج، وعادة ما يصاب به الرجل في عمر يتراوح بين 14 إلى 35 نتيجة لعدوى بكتيريا أو السيلان أو الكلاميديا.

تجربتي مع التهاب البربخ

يحدث التهاب البربخ نتيجة لاصابة المريض بعدوى بكتيرية أو نتيجة لعدوى الجهاز التناسلي مثل الكلاميديا والسيلان، ويستمر هذا الالتهاب لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع وقد يستمر أكثر من ذلك في حالات الاصابة بالتهاب البربخ المزمن.

وهناك أعراض تظهر على مريض التهاب البربخ وهي الحمى والقشعريرة والشعور بالم وثقل في الخصية ومنطقة الحوض، وحدوث احمرار في كيس الصفن وتضخم للغدد الليمفاوية في الفخذين، والشعور بألم عند التبول أو الجماع، كما يخرج مع السائل دم أو افرازات غير طبيعية.

ويتم علاج التهاب البربخ بعد الكشف عنه وتشخيصه بالاشعة والتحاليل عن طريق المضادات الحيوية حيث يشعر المريض بالتحسن بعد تناول المضاد الحيوي بحوالي 48 ساعة، وهناك حالات قد يضطر فيها الطبيب لاجراء عملية جراحية لتنظيف المنطقة من الصديد وفي الحالات الشديدة قد يتطلب الأمر ازالة جزء من البربخ أو ازالته بالكامل.

اسباب العقم

أولا أسباب العقم عند المرأة :

توجد بعض المشكلات الصحية التي تعيق فرص الحمل ومعدلات نجاحه ، ومنها على سبيل المثال مشكلة بطانة الرحم الهاجرة ، خلل في وظائف الغدة الدرقية ، مشكلات قناتي فالوب ، الإصابة بالأنيميا ، أورام الرحم الليفية ، تكيس المبايض وغيرها من المشكلات .

كما توجد بعض العوامل التي تؤثر على نجاح الحمل مثل الإدمان على الكحول ، التدخين ، السمنة ، عمر المرأة ، التوتر والضغوط النفسية ، سوء التغذية واضطرابات الدورة الشهرية .

طرق طبيعية لزيادة الخصوبة وعلاج العقم عند المرأة :

تتعدد طرق العلاج الطبيعية ، التي تستخدم في علاج مشكلة العقم لدى المرأة ، ولكن يتوقف استخدامها على رأي الطبيب ، لأن هناك العديد من العوامل التي تحدد مدى تناسبها وقدرتها العلاجية مثل الحالة الصحية و التاريخ المرضي .

1- جذور الماكا : تعتبر هذه الجذور من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج العقم ، لأنها تساعد على إنتاج عدة هرمونات مختلفة ، وتستخدم بإضافة ملعقة من مسحوق الماكا إلى كوب من الحليب الدافيء ، ولكن يجب التأكد من عدم وجود حمل قبل استخدامها .

2- التمر : يستطيع التمر توفير الحديد ، فيتامين ب ، فيتامين أ وفيتامين ه لجسمم المرأة ، مما يساعد على زيادة الخصوبة ، وبالتالي زيادة فرص القدرة الإنجابية .

3- القرفة : يصنع مشروب الحليب بالقرفة ويتم تناوله يوميا مرة واحدة ، يساعد ذلك على تقوية وظيفة المبيض ، كما يلعب دورا هاما في علاج الأورام الليفية ، وعلاج مشكلة بطانة الرحم ، ولكن يحذر تناول أكثر من ملعقة في اليوم ، وعند حدوث الحمل يجب التوقف عن تناولها .

4- الأشواغاندا : يعمل نبات الأشواغاندا على علاج اضطرابات الهرمونات ، ويحافظ على صحة الجهاز التناسلي للمرأة ، كما يساعد على تهدئة التوتر وتخفيف الضغط العصبي ، وهذه أحد العوامل التي تقلل فرص حدوث الحمل ، ولتحضير الوصفة ، توضع ملعقة من هذا النبات في كوب من الماء الدافئ ويقلب جيدا ، ويمكن تناوله مرتين في اليوم ، ولا تنيي استشارة طبيبك أولا .

5- فيتامين د : يعد من الفيتامينات الأساسية للجسم ، ونقص فيتامين د يؤثر على خصوبة المرأة ، وربما يسبب حدوث إجهاض للجنين بعد الحمل ، لذا يجب التعرض لأشعة الشمس باعتدال ، والتركيز على الأطعمة المليئة بفيتامين د ، وأهمها البيض ، الجبن وسمك السلمون .

6- تمارين اليوجا : تساعد ممارسة تمارين اليوجا بانتظام على زيادة خصوبة المرأة ، وتعتبر كل من وضعية الفراشة ، نيدرا والإنحناء للأمام من أفضل هذه التمارين ، ويفضل الاستعانة بمدرب متخصص للإشراف عليك وخاصة في المراحل الأولى من التدريب .

7- الرمان : يعمل الرمان على تقوية الدورة الدموية في منطقة الأعضاء التناسلية ، وبالتالي يقلل فرص الإجهاض ، ويساعد على نمو وتطور الجنين ، وكوب من عصير الرمان يكون جيدا للمرأة الحامل والتي تخطط للإنجاب أيضا .