تجربتي في تسديد ديوني تمثل فكرة استدانة الأموال من أكثر الأمور الصعبة، والتي يتم اللجوء إليها، نظرا لمرور الأشخاص ببعض الظروف المادية الضيقة، التي تضطر الشخص للاستدانة، وسوف نعرض بعض التجارب والأفكار لتسديد الديون خلال السطور التالية.

تجربتي في تسديد ديوني  تجربة أولى

تجربتي في تسديد ديوني، كنت أعاني من استدانة مبالغ كبيرة من الأموال من بعض الأشخاص، الأمر الذي جعلني أتورط إلى حد كبير في الديون، حتى أنني كنت كلما حاولت التخلص من ذلك، ازداد الأمر سوء.

لذلك قمت بوضع إستراتيجية للتخلص من هذه الديون، وعقب ذلك كنت أفكر في بناء مشروع خاص بي، وبالفعل كنت قد اتبعت عدد من الخطوات، للتخلص من ديوني.

وخلال فترة قصيرة قمت بالتخلص من كافة الديون الخاصة بي، وتعلمت أن لا أقوم مرة أخرى بالدخول في دائرة الديون المغلقة، وأنا الأن بفضل الله أملك عمل خاص بي وأعمل بجد لنجاح المشروع دوما.

تجربتي في تسديد ديوني  تجربة ثانية

تجربتي في تسديد ديوني، كنت قد استدنت مبلغ من المال، حيث كنت قد تعرضت لظروف مادية صعبة، جعلتني ألجأ إلى الاستدانة من أحد الأقارب، وكنت قد وعدت بتسديد الدين في وقت محدد.

ولكن المدة كانت قد اقتربت، وأنا لم أكن قد قمت بتوفير المبلغ المطلوب بالكامل، لذلك كنت قد فكرت في الاشتراك في إحدى الجمعيات مع جارتي، والحمد لله استطعت الحصول على المال في الوقت المناسب، وقمت بتسديد الدين.

طرق فعالة في تسديد الديون

يمكن تسهيل عملية دفع الديون والتخلص منها، عن طريق وضع إستراتيجية إيجابية، للتعامل مع هذه الديون، وسوف نعرض بعض الخطوات، التي تساهم في تسهيل تسديد الديون.

1- شراء دفتر صغير، قد تشكل هذه الخطوة العديد من التساؤلات، ولكن ستكون الوظيفة الأولى والأخيرة لهذا الدفتر، هي تسجيل مصرفاتك الكاملة خلال مدة شهر.

2- قم بتحديد الأشياء الهامة والضرورية، وتحديد الأشياء الثانوية، والتي يمكنك الاستغناء عنها، وذلك للعمل على تقليل مصروفاتك الخاصة، بحسم ما هو ضروري، وما هو ليس كذلك.

3- قم بتقليل ميزانيتك على قدر الإمكان، وقم بتوفير المصروفات الزائدة.

4- حاول تسديد جزء كل شهر من الدين، من خلال توفيرك وسعيك للتخلص من ذلك.

5- لا تقم بالاستدانة من جديد قط، حتى لا تزداد ديونك بدل من أن تقل

6- قم بالتفاوض مع الدائنين على سد الدين على مراحل، من خلال شرح وضعك المادي لهم.

7- إذا كنت مدين لأكثر من شخص، عليك تقسيم المبلغ المحدد لتسديد الدين كل شهر.

8- قم بالتسديد في الدين عن طريق أخذ المبلغ المحدد، لعملية التسديد فور حصولك على الراتب.

9- لا تستقطع جزء من المبلغ، الذي قمت بتحديده لتسديد الدين، وحاول النظر له على اعتبار أنه ليس بين يديك، فهو ليس ملك لك، لكى لا تضطر للأخذ منه.

10- البحث عن بعض الأعمال لتحسين الدخل، والمساعدة في تسديد الدين.

11- العمل على تحديد أولوية التسديد في الديون، حيث يجب تحديد الديون الأكثر في الفوائد، للتخلص منها بشكل سريع، وعدم تراكم وتزايد الديون.

إستراتيجية التخلص من الديون المتراكمة

1- ترتيب الديون حسب الأولوية ووفقا لقيمة كل قرض
2- أسعى للحصول على التسهيلات من الجهات المختصة بالديون
3- قم بالسيطرة على النفقات الخاصة بك
4- أسعى لتحسين مستويات الدخل، عن طريق الحصول على عمل جديد
5- قم بتحويل الخصوم إلى الأصل
6- قم بالتوقف عن التورط في الديون

إستراتيجية الوقاية لتسديد الديون

1- تصنيف الدين
2- حساب عبء الدين بدقة
3- محاولة وضع الحلول البديلة
4- القيام بتحديد الجهات والجمعيات، التي يمكنها مساعدتك في تسديد ديونك
5- بحث إمكانية تجنب الدين