تجربة شراء سيارة من الامارات وشحنها للسعودية اليوم سنتعرف على كيفية شراء سياره من الامارات وشحنها إلى المملكة وما هي الشروط الواجب توافرها حتى تتم عملية الاستيراد والملفات المطلوبة في الجمارك. 

تجربة شراء سيارة من الامارات وشحنها للسعودية

قامت الجهات المختصة في الجمارك بالمملكة بوضع عدة شروط لا بد من الالتزام بها حتى يسمح لك بإدخال سيارة من الامارات الى السعودية وهناك بعض المعايير اللازمة الواجب اتباعها لعملية الاستيراد، واليوم سنتعرف على تجربة لاحد الاشخاص الذين قاموا بشراء سياره من الامارات وادخالها الى السعوديه. 

يقول صاحب التجربة أنه قبل شراء السياره مره على وكلاء الإعلان الموجودين داخل المملكة و لكن مع الاسف راى ان الاسعار مرتفعه للغايه والمواصفات ناقصة ولذلك قرر السفر الى دبي في دار الحي و شراء سياره من هناك وجلبها إلى المملكة، وهناك وجد السيارة بالمواصفات التي يريدها وكانت ب 105 الف درهم اي ما يعادل 107 الف ريال سعودي ولكن وجدتها بمواصفات افضل واعلى منك للوكلاء الموجودين هناك. وقد مرت بعد منها التنقلات والتفاصيل داخل الإمارات حتى استطيع في صالة السيارة إلى المملكة. 

الخطوات التي قمت باتباعها 

كانت الخطوة الأولى التي قمت بها هي التوكيل وهي من الخطوات الهامة عند شحن السياره عن طريق البسامي اما اذا اردت قيادة السيارة بنفسك فتجاوزت بقى خطوة لانها غير مهمة بالنسبة لك ويكون التوكيل من خلال طريقتين إما أن تذهب الى كتابة العدل الثانية ومسكت السري وتقام بملء صيغة الوكالة المطلوبة على الموظف، اما انك تقوم بالدخول على موقع كتابات العدل و تقوم باضافة الوكاله بنفسك وبعد ذلك تطبع الورقه او تصورها بجوالك وتذهب إلى كتابة العدل الثانية متعه الموظف رقم الطلب وبعدها سيحي لك الموظف لمكتب كتاب العدل لتطبع الوكاله وهي من الخطوات الهامة للغاية. 

هو الخطوة الثانية في طريقه نقل المال فهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون هم احمل مئة ألف ريال في جبانة ولكن يمكنك أن تكون بمراجعة بنك الراجحي او بنك سامبا حتى يا توكا شيكا المصدقة تقوم صرفه في الإمارات وهي عبارة عن حوالة سريعة تقوم باستخدامها باسمك هو المبلغ المسموح به للتحويل لا يتجاوز عن 3000 دولار ويفضل ان تكون وأخذ بنك سامبا لان يوجد هناك فرع اخر في دبي ويطول هناك التعامل من حسابك، يمكنك هناك التنقل بين الدول والمدن 60000 و اعلى من ذلك المبلغ يتم اخذ التصريح به من الجمارك ولذلك قبل الانتهاء من اجراءات الجوازات بالمطار عليك أن تسال على مكتب الجمارك حتى تحصل على كونتر بجانب موظفي الجوازات وعليك أن تذكر انه معك المبلغ لشراء السيارة وسيطلب منك الشنطة ويراها سريعا ويسجل البيانات في خمس دقائق وبعد ذلك يعطيك ورقه تصريح.   

وفي الخطوة الثالثة عند وصولك الى الامارات والسكن والتنقل وشراء السيارة ولكن تكون تحويل المبلغ الموجود معك الى درهم وبعد ذلك عليك ذهاب الى الوكاله ودفع مبلغ من المال الخاص بالسياره، وبعد الذهاب الى هناك ودفع المال سوف يطلب منك الحضور صباحا لاستلام الاوراق وهي عباره عن شهاده التسفير من الامارات الى السعوديه و نسيت اسالك تريدها بلوحات او بدون لوحات طبعا ان كان الشخص يحتاج الى لوحات فعليك أن يتم ذلك هناك. 

في الخطوة الرابعه وهي جمارك دبي واصدار المقاصة وبعد ان تاخذ كل الاوراق المطلوبه من الوكاله عليك ان تذهب الى جمارك طبيعي وبعد ذلك تقوم بالدخول تحصيل الرسوم و معرفة قيمة السيارة الفعلية قبل دخولها وذلك لأن الأوراق التي يعطونها لك هناك يوجد بها قيمة جميع السيارات التي دخلت لذا عليهم معرفة قيمة سيارتك انت فقط، وهنا عليك انت سبلاي مكتب تخليص جمركي حتى يضع لك ورقة أخرى بقيمة 150 درهم وتعمل مرة أخرى للموظف واجب عليك المقاصة و يقتلها لك و هنا يمكنك الذهاب والرجوع الى السعوديه مره اخرى للسياره. 

الخطوة الخامسة وهي نقل السيارة وشحنها الى السعودية يمكنك ان تقوم بتجهيز السيارة حتى تستلمها انا كنت عملت مع موظف من البسامي بوضعها في أحد المخازن الخاصة به ما وصلت السعوديه بالسلامه، وعند الاستلام عليك التوقيع على الشحن وتدفع قيمة 50 درهم التامين فان كنت من اهل الرياض من الأفضل أن يقوم بإنزالها في فرح القادسية مقابل الفحص الدوري لقربها من هيئة المواصفات والمقاييس وبطريقه تكون مهمتها داخل الإمارات قد انتهت. 

في الخطوه السادسه وهي عملية استلام السيارة وفحصها في هيئه المواصفات والمقاييس وذلك بعد ما تسخن السيارة بالسلامه الى المملكة فانا كنت بالذهاب لفرع البسامي لاستلام السياره بعد الفحص الجامعة التي تم بها والتي كانت في اتجاه الدمام على اليمين،  

اجراءات استيراد سيارة من الامارات الى السعودية 

– اولا يجب ان يتم فحص السيارة المراد استيرادية من الإمارات إلى المملكة حتى تتأكد من سلامتها وسلامة كل اجزائها وأنها لم تتعرض الى اي حادث من قبل.

– بعدها يجب عليك فحص السيارة في المرور وفحص التصدير من الإمارات إلى السعودية.

– ثم بعد ذلك عليك التوجه الى مكتب التخليص الجمركي لانهاء اجراءات شحن سياره من الامارات الى السعوديه.

شروط استيراد السيارات من الامارات الى السعودية 

– على الأشخاص الراغبين في استيراد سياره من الامارات وادخالها الى المملكه عليهم معرفة بعض الشروط التي يجب توفره.

-ا أولا السماح للشخص الواحد باستيراد سيارتين فقط ولكن الأشخاص الذين لديهم سجل تجاري خاص بالعمل في تجارة السيارات يسمح لهم باستيراد أكثر من سيارتين.

– تمنع الجمارك في السعودية استيراد سيارات بعجلة قيادة في الجانب الأيمن.

– كما أن الجمارك في السعودية تمنع ايضا لاستيراد السيارات ان كان لديها عمل سابقا سيارة شرطة أول سيارة أجرة.

– يجب أن لا يكون موديل السيارة تجاوز خمس سنوات.

– اما بالنسبه للشحن فيجب أن لا يكون موديل السيارة تتجاوز 10 سنوات.

– يمنع ايضا استيراد السيارات التي تعرضت لحادث.

– كما يمنع استيراد سيارات من اجل بيع قطع غيارها بعد تفكيك سيارة.

– يجب ان تكون السيارة المسموح باستيرادها الى السعودية وأن تتطابق معاييرها مع السيارات التي توجد داخل المملكة وفي دول الخليج بصفة عامة.