تجاربكم مع اللسان المربوط اللسان المربوط يعتبر واحد من الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تحدث للطفل، وعادة ما تكون بسبب عوامل وراثية، لذا دعونا نتعرف على بعض التجارب لأشخاص لديهم أطفال ولدوا مع اللسان المربوط. 

تجاربكم مع اللسان المربوط

أن التصاق اللسان يتم ملاحظتها فور الولادة، وذلك عندما لا يستطيع الطفل ان يحرك لسانه بحرية، ويكون لديه صعوبة في حركة اللسان وصعوبة في النطق وتقوس على الخط المتوسط، ولا يستطيع تقديم او اظهار لسانه لأكثر من الحدود الموجودة في القواطع السفلية للفك، كما يؤدي ذلك الى صعوبة في البلع، وعادة ما يحتاج إلى إجراء عملية جراحية حتى يستطيع الطفل تحريك اللسان بكل حرية ويعود الى وضعه الطبيعي. 

وتقول صاحبة التجربة عندما ولدت طفلها انه كان يعاني من التصاق اللسان، الأمر الذي تسبب له في مشكله كبيره خاصه في الرضاعة الطبيعية، ومع مرور الوقت وعندما بدأ الطفل في تناول الطعام كان الأمر يزداد صعوبة، وقد اتخذت قرار عمل العمليه الجراحيه له بعدما عانى من صعوبة في نطق بعض الحروف، وقال لها الطبيب ان الحل الوحيد لحل تلك المشكلة هي اجراء عملية جراحية لفك اللسان واطلاقه بحرية، وبالفعل قامت بعمل تلك العملية وأصبحت الطفل شكله طبيعي ولم يعد يعاني من صعوبة في التحدث أو تناول الطعام. 

انواع التصاق اللسان 

– هناك عدد من انواع التصاق اللسان، اولهم التصاق اللسان الكلي، والذي ينتج عنه صعوبة شديدة اثناء تحريك اللسان، وهو سهل اكتشافه وغالبا ما يتم اكتشافه عند الكشف الطبي الأول للطفل.

– النوع الثاني هو التصاق اللسان الجزئي، وهو يظهر على شكل التصاق بسيط للغاية وهو لا يستطيع الطفل تحريك اللسان وسهول في حركته في الحالات العادية، ولكن عادة ما يتم اكتشافه مع مرحلة متأخرة من عمر الطفل. 

اعراض التصاق اللسان 

– نجد أن هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر على الطفل الذي يعاني من التصاق اللسان، تلك الأعراض مثل صعوبة في حركة اللسان.

– وصعوبه في النطق وصعوبة في خروج الحروف الصوتية الساكنة.

– مع تقوس اللسان على الخط المستقيم.

– ولا يستطيع الطفل تقديم او اظهار لسانه لأكثر من حدود الاسنان الاماميه.

– صعوبة شديدة في البلع. 

الآثار الجانبية للسان المربوطة 

– هناك بعض الأعراض الجانبية التي يمكن أن تظهر على الطفل الذي يعاني منه عند التصاق اللسان.

– ففي البدايه يصعب على الطفل الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم بشكل طبيعي.

– أما في حالة الرضاعة الصناعية يمكن ايضا ان يجد صعوبه في إمساك الطفل زجاجة الرضاعة بفمه.

– لا يستطيع الطفل اكتساب الوزن الطبيعي للاطفال الذين هم في نفس عمره.

– كما أنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالغازات وانتفاخات البطن. 

متى يتم علاج اللسان المربوط 

ان الطبيب هو الذي يقوم بتحديد متى يتم علاج اللسان المربوط ولا ينصح الاطباء الوالدين باجراء العمليه للاطفال الرضع وذلك لأنها تسبب لهم في العديد من الاضرار اثناء فترة الرضاعة وعدم اكتساب الوزن ويكون الجهاز المناعي في ذلك العمر ضعيف للغاية وليس قوي حتى يهاجم العدوى البكتيرية التي تنتقل عبر الادوات المستخدمه في العمليه، ولذلك يفضل الانتظار حتى يصل الطفل الى عمر 6 شهور من الولاده وبعدها يتم اجراء الفحوصات الطبيه والخضوع الى العمليه الجراحيه. 

علاج اللسان المربوط 

إن نوع العلاج الذي يتم تحديده مرتبط بعمر الطفل الكبار والبالغين يتم إجراء عملية تعرف باسم قطع لجام اللسان، وذلك عن طريق ازالة جزء من شريط اللسان عن لجام اللسان.

 اما الاطفال وصغار السن، فيتم اعطائهم تخدير كلي وبعد ذلك يتم قص لجام اللسان، وفي كل الحالات ان عملية فك اللسان المربوط ليست بالعملية الصعبة وتتحسن مع الوقت.