تجاربكم مع اكتئاب مابعد الولاده وهي ظاهرة تصيب بعض السيدات بعد الولادة، فذلك الحدث السعيد وإنجاب طفل جديد ينضم إلى الأسرة من الأشياء المبهجة جدا لافراد الاسرة ولكن هناك بعض المشاعر السلبية التي يمكن أن تصاب بها الأم بعد الولادة، لذا دعونا نتعرف على اكتئاب ما بعد الولاده ومتى تتخلص الأم منه. 

تجاربكم مع اكتئاب مابعد الولاده

اكتئاب ما بعد الولادة هي ظاهرة تصيب بعض السيدات، وتجعل السيدات يشعرن ببعض المشاعر السلبية فترة ما بين 4 الى 10 شهور بعد الولاده. 

تقول صاحبه التجربه انها بعد ولادتها لطفلتها الاولى كانت تشعر بكثير من الملل والصداع الدائم وكانت انفعالاتها زائدة للغاية ولديها اضطرابات في النوم الكثير من الأفكار السلبية تجاه طفلتها الجديدة وبالرغم من انها قرات عن اكتئاب ما بعد الولادة إلى أنها لم تكن تدري انها تمر به في تلك المرحلة، استمرت معها تلك المشاعر السلبية حوالي شهرين كانت تبكي كثيرا لانها لم تستطع أن تتعامل مع ابنتها بطريقه طبيعيه، وكانت تتلقى الدعم من افراد اسرتها والاصدقاء وبالفعل بدأت تخلص من تلك المشاعر تدريجيا فكانت من أصعب التجارب التي مرت بها بعد ولادتها. 

اكتئاب ما بعد الولادة 

* هناك أكثر من 70 في المئة من السيدات يصابون باكتئاب ما بعد الولادة والذي يجعلهم يمرون مزاجيه سيئه للغايه ولا مبالاة، وعدم الاستمتاع مع الطفل الجديد الذي ظهر في حياتهم.

* كما أن الأم التي تفقد الشهية بشكل كبير ولا تستطيع أن تنام بشكل منتظم وانفعالاتها عادة ما تكون سريعه وقويه.

* كما أن ينعدم لديها النشاط ولا تستطيع ان تفعل اي مجهود ويكون لديها عدم تقدير للذات.

* والعديد من الاعراض الاخرى التي تصيب السيدات في اكتئاب ما بعد الولادة. 

* هناك بعض السيدات التي تعاني من افكار انتحارية او بعض المحاولات إيذاء طفلها، لذا على الأم التوجه الى الطبيب النفسي على الفور وذلك لانها تحتاج الى استشارة طارئة يمكن أن يصف لك الطبيب بعض الأدوية المهدئة والتي تجعلها تمر من تلك الحالة بشكل آمن لها ولطفلها. 

* إثبات بعض الدراسات التي تم اجرائها علي السيدات في الولايات المتحدة أن معظم السيدات اللواتي يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة هم من تحت سن العشرين او السيدات الذين تزوجوا في سن مبكرة، وذلك لأنهم يفشلون في انشاء علاقه سليمه مع ازواجهم ومع اطفالهم ويتعرضون العديد من المشاكل الاقتصادية بعد الولادة وبالتالي تجعلهم يعانون من اضطرابات عاطفية وعدم الثقة بالنفس مما يجعلها تسبب اكتئاب ما بعد الولاده بشكل كبير. 

أعراض إكتئاب ما بعد الولاده 

* هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأم عند إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة والتي تظهر على معظم السيدات اللواتي حدث لهم ذلك الاكتئاب والتي من أهمها اللامبالاة الشديدة.

* وعدم الاستمتاع بالطفل الجديد وحالتها المزاجية السيئة للغاية.

* اضطرابات في الشهية وقلة النوم.

* ميولها الانفعالية الزائدة عن الطبيعي.

* التعب الشديد والخمول وقلة الحركة انعدام التقدير الذاتي والشعور دائما بالذنب.

* لديها صعوبه كبيره في التركيز ولا تستطيع اتخاذ القرارات ودائما ما تبكي. 

* كما أن هناك بعض السيدات التي تحدث لهم أعراض نادرة الافكار الانتحارية او ايذاء طفلهم وفي تلك الحاله تحتاج الام إلى تدخل الطبيب المعالج. 

علاج اكتئاب ما بعد الولادة 

عند حدوث أعراض خطيرة يجب على الأم تلقي العلاج عند الطبيب النفسي للتخلص من الافكار السلبية يصف الطبيب العلاج المناسب للام على حسب حالتها والجرعه المناسبه لها ويجب الاستمرار في تناول الدواء لمدة ست شهور حتى التخلص من الاكتئاب أو عدم حدوثه مرة اخرى.