بقع حمراء على الجلد مع حكة وقشور : الاصابة باحمرار الجلد مع وجود حكة وقشور امر يسبب القلق والعناء لدى الكثير من الاشخاص قد يعود هذا السبب لأشياء عديدة ومنها تحسس الجلد ، وقد يرجع السبب الرئيسي لهذه الاعراض  امراض كثيرة ،ويمكن التخفيف من هذه الاعراض اذا ابتعد الاشخاص عن الاشياء التي  تحدث تحسس للجلد ،  قد تكون هذه الامراض بسيطة ويمكن معالجتها سريعا ويمكن ان تكون خطيرة تحتاج الوقت الطويل في معالجتها ،سنتعرف على كل هذه الامراض المسببة للأمراض الجلد والحساسية من خلال الاسطر التالية .

بقع حمراء على الجلد مع حكة وقشور

يوجد الكثير من الامراض التي تتسبب في وجود بقع حمراء مع حكة وقشور ويوجد منها امراض بسيطة سهل علاجها ويوجد امراض خطيرة تأخذ الوقت الطويل في العلاج ومن هذه الامراض :

مرض الاورتكاريا

تحدث هذه الاعراض بسبب مرض الاورتيكاريا هذا المرض يصيب الجلد وليس خطيرا ويحدث هذا المرض بسبب عوامل عديدة ونذكر منها :

– تناول بعض الادوية التي تؤدي لظهور الحساسية .

– ارتداء الملابس الصناعية المصنوعة من الصوف والبلاستيك .

– تناول الاطعمة التي تؤدي لظهور الحساسية مثل ( الفراولة – المانجو – الموز- البطيخ –الخوخ – المشمش – البرقوق ) تعمل هذه الاطعمة على زيادة الاصابة بمرض الاورتيكاريا والتي من شأنه يحدث اعراض الاحمرار والحكة والقشور .

– عند زراعة اي نباتات في المنزل او خارجه .

– وجود الحيوانات الاليفة بالمنزل .

– استنشاق الغبار والادخنة يؤدي الى حساسية الجلد .

– تلامس العطور ومستحضرات التجميل .

– التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس .

– ارتفاع انزيمات الكبد .

– ارتفاع ضغط الدم .

– اصابة الامعاء بالطفليات والبكتريا .

– التعرض للحالات النفسية والاكتئاب يؤدي الى تحسس الجلد .

– لدغات الحشرات مثل البعوض والذباب .

– ارتفاع مستوى السكر بالدم .

– استخدام المنظفات الكميائية .

بقع حمراء على الجلد مع حكة وقشور

بقع حمراء على الجلد مع حكة وقشور

إقرأ أيضا      

  فيوسيباكت ب Fusibact لعلاج الاكزيما والصدفية والالتهابات الجلدية

مرض سرطان الجلد

يصاب الجلد بالسرطان ويتمثل في صورة الحكة والاحمرار والقشور وقد يكون سبب سرطان الجلد هو التعرض لأشعة الشمس الضارة كثيرا او باستخدام مستحضرات تجميلية خاطئة قد تؤدي لذلك  ويمكن ان يصيب الجلد بالسرطان بعوامل اخرى لأنه لا يصيب البشرة فقط يمكن ان يصيب منطقة الارداف والاماكن التناسلية ، يوجد ثلاثة انواع من سرطان الجلد وهي :

سرطان الخلايا الحرشفية

يحدث لأماكن المعرضة الاكثر لأشعة الشمس الضارة مثل منطقة الوجه ، والرقبة ، والاذن ، واليدين ، والشفاه ، وتتمثل اعراض هذا السرطان في بقع حمراء تظهر على الجلد مصاحبة بحكة وتقرحات وقشور ، وتقع هذه الخلايا تحت السطح الخارجي للجلد .

سرطان الخلايا القاعدية

يحدث ايضا نوع هذا السرطان للاماكن المعرضة للشمس ويتمثل اعراضه في تقرحات جلدية حمراء مع وجود حكة وقشور على الجلد هذه الخلايا مسؤولة عن تجديد خلايا الجلد ز

سرطان الميلانوما

يظهر هذا السرطان في اماكن مختلفة في الجسم تظهر على الرقبة والجذع والرأس والرقبة واسفل الساقين ، وتتمثل اعراض هذا السرطان تقرحات داكنة اللون مع وجود حكة وقشور تصيب هذه المناطق تنتج هذه الخلايا صبغة الميلانين التي تعطي الجلد لونه الطبيعي .

مرض الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي شائع ويتمثل في ظهوره باحمرار بالجلد مصاحبة بالحكة ويوجد على الجلد قشور فضية اللون ، مرض الصدفية مرض مزمن يأخذ وقت طويل في علاجه .

إقرأ أيضا  

           فنستيل جل دواء و مضاد قوي لحساسية الجلد والحكة

مرض الاكزيما

الاكزيما مرض جلدي لا يعرف السبب في حدوثه قد يكون سببه اضطرابات في الجهاز المناعي ، يتمثل مرض الاكزيما في احمرار بالجلد وحكة وقشور ويصاب بها الوجه والركبتين واليدين والقدمين وعلاجها يأخذ وقتا طويلا حتى يتم الشفاء منها .

مرض الجرب

هو مرض جلدي معدي يسبب الحكة الشديدة للجلد يحدث مرض الجرب عن طريق عدوى طفيليات وتتمثل اعراض هذا المرض بحكة جلدية واحمرار الجلد ووجود قشور وتقرحات ، يجب البعد التام عن مريض الجرب لأن هذا المرض معدي ، ويتم علاجه من خلا ل صرف ادوية مضاد حيوي من كريمات وحبوب .

كيفية علاج حساسية الجلد

إقرأ أيضا  

    كيناكومب Kenacomb كريم لعلاج التسلخات الجلدية وعلاج الاكزيما

كيفية علاج حساسية الجلد

– يجب معرفة السبب اولا وراء الحساسية من خلال عمل فحوصات وتحاليل طبيبة مثل تحليل طفيليات في البراز او عمل فحص حساسية ، وتحاليل دم متعلقة بكرات الدم البيضاء .

– تناول ادوية للحكة مثل مضادات الهيستامين  تحت اشراف الطبيب .

– تجنب الاطعمة التي بسببها تحدث الحساسية وتؤدي الى تهيج الجلد مثل ( الاسماك – البيض – الجبن – الحلويات – المكسرات – المشروبات الغازية – الشيكولاتة ، وغيرها من الاطعمة التي تم ذكرها سابقا .

– يجب استشارة الطبيب في تناول الادوية وآثارها الجانبية لك لأن يمكن تناولها هو الذي يؤدي لحدوث حساسية .

– تجنب الاطعمة التي تحتوي على مواد حافظة لأنها سبب رئيسي لحدوث الحساسية .

– المداومة على الاستحمام بشكل يومي بالماء الفاتر واستخدام الصابون مرتين في الاسبوع .

– استخدام المرطب بعد كل استحمام لتجنب جفاف الجلد .

– تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل .

– استخدام كريمات وقاية الشمس لتجنب آثار اشعة الشمس الحارقة .

– تهوية الاماكن التي تعيش بها والفراش .

– ارتداء ملابس قطنية والبعد عن الملابس الصوفية والبلاستيكية .