ارتفاع ضغط الدم وفقا لمنظمة الصحة العالمية يوجدفي الملايين من الناس الذين يعالجون من ارتفاع ضغط الدم بشكل عالمي ، وينتج ارتفاع ضغط الدم مع التدخين والسمنة والأمراض المعدية، ارتفاع ضغط الدم، يتطور على مر السنين دائما ما يظهر بعد سن الاربعين

ما هو ارتفاع ضغط الدم ؟ 

ضغط الدم هو الضغط الممارس على جدران الأوعية الدموية،يختلف الضغط حسب دورة انقباض القلب الضغط الانقباضي
– الضغط على الجدران الناتجة عن تقلص اعلى القلب ، ضغط الدم الانبساطي – انخفاض الضغط بسبب استرخاء عضلات القلب. يتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يتم دفعها من القلب من جهة وبكمية مقاومة تدفق الدم في الشرايين من جهة أخرى. كلما زاد مقدار الدم الذي يدفعه القلب عند كل نبضة ، والأوعية الدموية الأضيق والأقل مرونة ، كلما ارتفع ضغط الدم.

أنواع ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم الأساسي :

حوالي 90 ٪ من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ليس لديهم سبب واضح للمرض. تسمى هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم الأساسي ، ويتم الاصابة به تدريجيا على مر السنين.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي:

من بين حوالي 10٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذا ، ارتفاع ضغط الدم هو نتيجة لحالة طبية أخرى. تسمى هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم الثانوي. يظهر ارتفاع ضغط الدم الثانوي فجأة وعادة ما يكون أعلى في الاصابة من ارتفاع ضغط الدم الأساسي. قد تتسبب حالات طبية مختلفة في ارتفاع ضغط الدم الثانوي ، بما في ذلك توقف التنفس أثناء النوم ، وأمراض الكلى ، وأورام الغدة الكظرية ، ومشاكل الغدة الدرقية ، وأمراض الأوعية الدموية. قد يؤدي أيضًا استخدام عقاقير مختلفة إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي ، بما في ذلك حبوب منع الحمل والأدوية الباردة والمسكنات والأسترويدات والأدوية النفسية وغير ذلك الكثير. كما أن تعاطي المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامينات ومشروبات الكحول المزمنة يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم.

اعراض ارتفاع ضغط الدم

معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم ليس لديهم أعراض ملحوظة ، حتى إذا وصل ضغط الدم لديهم إلى مستويات خطيرة. في بعض الأحيان يعاني الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم من الصداع ، وضيق في التنفس ، أو نزيف الأنف. هذه العلامات ليست فريدة من نوعها وعادة ما تظهر فقط عندما يصل ضغط الدم إلى درجةعالية جدا. لذلك ، يجب إجراء قياس ضغط الدم بشكل روتيني أثناء زيارة الطبيب ، النصيحة الحقيقية هي قياس ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل عامين من سن 18.

ما هي عوامل الخطر الناتجة من ارتفاع ضغط الدم ؟

العمر: كلما ارتفع العمر كلما ارتفع خطر ارتفاع ضغط الدم. في حوالي 45 سنة من العمر ، وارتفاع ضغط الدم هو شائع في الرجال ، مقارنة مع النساء اللواتي يصبن بارتفاع ضغط الدم في كبار السن.

التغذية: يسبب زيادة الوزن أو السمنة زيادة في حجم الدم ، وزيادة الملح ، ونقص البوتاسيوم ونقص فيتامين (د).

نمط الحياة: قلة النشاط البدني ، والتدخين ، والإفراط في شرب الكحول والإجهاد.

مختلف الحالات المزمنة: السكري ، وأمراض الكلى ، وتوقف التنفس أثناء النوم.

الحمل: تعاني بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

الأطفال: ارتفاع ضغط الدم هو أكثر شيوعا في الأطفال الصغار بسبب نمط الحياة غير المتوازنة ، ومع النظام الغذائي غير الصحيح والسمنة وعدم ممارسة الرياضة – وخاصة في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى أو القلب.

ما هي مخاطر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط ؟ 

مرض القلب التاجي أو احتشاء عضلة القلب (CVA):

ارتفاع ضغط الدم يسبب تصلب الشرايين وتكثيف الجدران (تصلب الشرايين). قد تؤدي هذه الحالات أيضًا إلى تلف الشرايين التاجية والقلب وأحداث الدماغ (السكتة الدماغية) وغيرها من المضاعفات.

تمدد الأوعية الدموية:

يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم في جدران الأوعية الدموية للتمدد والتوسع ، وخلق تمدد الأوعية الدموية التي يمكن أن تمزق وتصبح مهددة للحياة.

فشل القلب:

 لأن القلب يضطر إلى دفع الدم ضد ضغط أكبر ، فإن عضلة القلب تتكاثف مع مرور الوقت. عندما يكون الجهد كبيرًا جدًا ، قد يتطور فشل القلب.

مشاكل الذاكرة والمشاكل المعرفية:

يمكن أن يؤثر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط على القدرة على التفكير والتعلم والذاكرة بمرور الوقت.

وتشمل المشاكل الأخرى تلف الأوعية الدموية في الكليتين والأوعية الدموية الطرفية وتصلب الشرايين.