أمراض الأوعية الدموية الطرفية (PVD) هو من مضاعفات تصلب الشرايين وسببه ضيق تصلب الشرايين (غرق طبقات) الشرايين الكبيرة والمتوسطة في الساقين. هناك أربعة مستويات من الشدة طريقة فونتين وفقا لدرجة تضييق الشرايين، والموقف، وسرعة التنمية وتحت وجود الأوعية الدموية التي تجاوز الانسداد (الضمانات).

امراض الاوعية الدموية ومستويات الخطورة

1. تضيق في الشرايين ، دون علامات أو أعراض.
2. العرج المتقطع (المتقطع، العرج – IC)، ويتجلى الألم في الساق طائرة تمر بقية القدم. تشير إلى موقع الألم ، ومسافة المشي حتى تظهر ، والوقت الذي اختفوا فيه بعد توقف المشي ، وتفاقم مع تقدم PVD. يتم التعبير عن العوائق في شرايين الفخذ والشريان الأباني في الألم في الأرداف والعجز.

3. ألم قوي في القدمين (آلام الراحة) وأحيانا البرد في الراحة والكذب (خاصة في الليل). الألم ينحسر في الجلوس.
وباستثناء آلام الراحة ، هناك نخر و / أو قرحات. مرضى السكري ، بسبب تلف الأعصاب الحسية ، لا يشعرون بالألم.
يتم التعبير عن مستويات الشدة 3 و 4 في نقص التروية الكبير للطرف.

اعراض امراض الاوعية الدموية

1. المشي العرج المتقطع (ألم في الفخذ أو الفخذ)، وذلك بسبب حجب الأوردة في الفخذ أو الفخذ عن جلطات الدم. هذه تتغير تدريجيا عند المشي أو الاستلقاء مع رفع الساق.

2. الضغط على جذور الأعصاب في الوركين بسبب انفتاق القرص أو باليه القرص الصلب. يظهر الألم عند الراحة أو في بداية المجهود ، ويشع إلى الخارج من الساقين.

3. تضيق قناة الحبل الشوكي بسبب التغيرات التنكسية الشديدة في الفقرات القطنية. هناك ألم وخدر في الفخذين والأرداف في الوقوف. يمر الختان بعد ثني الظهر أو الجلوس .

4. التشنجات الليلية في عضلات الساقين كمضاعفات بعد العوائق الوريدية في الفخذ أو أوردة الركبة ، والتي تظهر في الراحة كتعبير عن تراكم الدم في عروق الساق .

5. الخراجات في الركبتين (أكياس مليئة بالسوائل أو الدم).

معدل الإصابة بأمراض الاوعية الدموية   PVD دون أعراض فوق سن 55 حوالي 10 ٪ لدى الرجال و 5 ٪ في النساء. حدوث العرج المتقطع، فوق سن ال 60 حوالي 5٪ من الرجال و 2.5٪ عند النساء، وحدوث نقص تروية الطرف الحاسم هو أقل حوالي 1٪ من الرجال والنساء. الإصابة والانتشار وشدة المرض وتسارع أعلى في المرضى الذين يعانون من مضاعفات تصلب الشرايين، وخاصة بين المدخنين ومرضى السكري، وعلى الأقل أولئك مع الإفراط في ضغط الدم، وارتفاع الدهون في الدم والذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما، من 100 من الرجال الذين يعانون من العرج المتقطع، 20 مضاعفات يكون من تصلب الشرايين، 30 سوف يموتون خلال 5 سنوات: 15 مرض القلب التاجي. 5 من أحداث الدماغ.