الهيئة السعودية  للحياة الفطرية تاريخ نشاتها : ان الهيئة السعودية للحياة الفطرية وقديما كان يطلق عليها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها ، وهذة الهيئة تابعة للمملكة التي قد انشأتها من اجل ان تحافظ على التنوع الحيواني والنباتي ، ومن شأنها ان تحافظ  وتنمي الحياة الفطرية في المملكة ، قد تم تأسيس الهيئة في الثاني عشر من رمضان عام 1406هـ الذي يوافق عام 1986مـ ، وتتمع هذه الهيئة بالاستقلال ويشرف عليها إداريا مجلس الوزراء الخاص بالمملكة .

ماهي مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

ان الهدف الرئيسي للهيئة هو ان تحافظ على الحياة الفطرية في كلا من البر والبحر و جميع الأماكن الطبيعة الموجودة بها ، كما انه تسعي وراء نمو و ازدهار الأنواع ، وتريد ان تستعيد الأماكن المتدهورة في المملكة وجعلها افضل مما هو عليه وذلك من خلال بعض الخطوات :

1- تقوم الهيئة السعودية  بدور كبير في المحافظة على الحياة الفطرية من خلال عمل تشريعات من شأنها الحماية ، كما انها تقترح بناء المناطق المحمية .

2- تسعي الهيئة دائما على اجراء البحوث العملية الخاصة بكافة علوم الاحياء التي تتعلق بالنباتات والحيوانات التي تتواجد بالبيئة الطبيعية .

3- تلقي الضوء حول القضايا البيئية التي تتعلق بالحياة الفطرية ، كما انها تسعي دائما لايجاد بدائل أو حل مناسب من خلال حضوراللقاءات والندوات والمؤتمرات المحلية لكي يتم النقاش حول تلك القضية من أصحاب الخبرات في تلك المجالات .

4- العمل علي اجراء مسح شامل للمعلومات الموجودة ، وجميع النتائج الخاصة بالحياة الفطرية ، وأيضا الأماكن الطبيعية داخل المملكة ان كانت تنشر في العديد من مصادر المعلومات سواء كان محليا أو دوليا ، او التي لم تنشر بعد .

5- تسعي من اجل التعاون والاتفاق مع كافة الوزارات والهيئات الوطنية سواء كانت حكومية او غير حكومية ، كما انها تريد التعاون مع الافراد والهيئات العالمية من اجل الوصول الي الأهداف العالية .

 

ماهي مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية ؟

ماهي مهام الهيئة السعودية للحياة الفطرية ؟

 

اقرا ايضا 

     الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة والجهود المبذولة للحفاظ عليها

 

أنظمة من اجل المحافظة علي الحياة الفطرية بالمملكة

 

1-نظام الهيئة السعودية للحياة الفطرية

تم تأسيسه في الثاني عشر من رمضان 1406هـ ، وقد تضمن المواد الأكثر اهميه  للنظام  ، والتي من شأنها تأسيس الهيئة الخاصو بالمملكة كما تم توضيح الغرض الأساسي من انشائها والاختصاصات بها ، كما انها قامت بتحديد اللوائح التي تنظم الشئون الفنية و الإدارية والموظفين أيضا ، وتعمل على إيضاح الموارد المالية .

2-نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية

تم اصدارة في السادس والعشرين من شوال عام 1415هـ ، وقد تضمن اكثر المواد أهمية للنظام التي يوضح  الهدف الرئيسي من تأسيس المناطق المحمية التي من شأنها حماية الحياة الفطرية ، والإجراءات التي لابد من تنفيذها لبناء المناطق المحمية ، وتعين حراسات في المناطق المحمية من اجل تنظيم الدخول للمواطنين ، كما انه قامت بعمل عقوبات  وستطبق على من يخالف تلك البنود .

3-نظام صيد الحيوانات والطيور البرية

تم اصدارة في السادس عشرمن ربيع الثاني عام 1420هـ ، ويشمل المواد المهمه للنظام التي تمنع الصيد بدون عمل  ترخيص من الهيئة السعودية للحياة الفطرية ، كما انه توضح القوانين الخاصة بترخيص الصيد مثل حظر الصيد في حدود المناطق المحمية ومنعها في المدن والقري ، كما انها حذرت من صيد أنواع كثيرة من الحيوانات ، كما انه وافقت على صيد نوع أو العديد من الأنواع ولكن في فترات معينه ، كما حددت صلاحيات الهيئة ، وبينت العقوبات التي تطبق علي من يخالف هذا النظام ، وماهي ايجابيتها وسلبياتها؟ .

4-نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها

تم تأسيسه بتاريخ السادس من ربيع الأول عام 1421هـ ، وقد نص على منع الاتجار بالكائنات الفطرية الا عن طريق عمل ترخيص من قبل الهيئة الخاصة بالمملكة، كما انها صدرت بيان عن الكائنات الفطرية ووضحت المنتجات المحظورة ، ومعاقبة من يخالف تلك الاحكام .

 

يتواجد بالمملكة اربع أنظمة لتوضيح مهام الهيئات من اجل المحافظة علي الحياة الفطرية

يتواجد بالمملكة اربع أنظمة لتوضيح مهام الهيئات من اجل المحافظة علي الحياة الفطرية

 

اقرا ايضا   

 مستخدمي التواصل الاجتماعي بالمملكة ملزمين باستخراج رخصة

 

ما هي الاتفاقات الدولية التي عقدتها المملكة ؟

قامت المملكة العربية السعودية بتوقيع اربعه اتفاقيات دولية من شأنها الحفاظ على الحياة الفطرية ومنها :

1-اتفاقية المحافظة على الحياة الفطرية ومواطنها الطبيعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

 وكانت مسقط هي التي صدرت بها عام 2001مـ ، وقد قامت المملكة بالانضمام اليها عام 1424هـ ، وكان الهدف الرئيسي للاتفاقية هو ان يتم الحفاظ على الأنظمة البيئية والحياة الفطرية في وضع سليم  ونامي خصوصا بالنسبة للانواع التي تهدد بالانقراض ، ومن شأنها أيضا زيادة معدل المحافظة على الكائنات الفطرية سواء الحيوانية أو النباتية والمواطن الطبيعية ، كما انها تريد التعاون من قبل دول المجلس .

2-اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع الاحيائي

وكانت البرازيل هي الدولة التي صدرت بها عام 1992مـ ، وقد اتخذت المملكة قرار الانضمام عام 1422هـ ، حيث كان عدد الدول التي وافقت علي الاتفاقية 191 دولة ، كما كان الهدف الأساسي للاتفاقية هو العمل على صيانه التنوع البيولوجي ، بالإضافة الي انها تستخدم العناصر بطريقة مستديمه ، والتقاسم الصحيح والعادل للفوائد الناتجة من الموارد الجينية ، كما انها تستهدف عمل خطط و استراتيجيات وبرامج عمل وطنية لمباشرة التنوع الاحيائي .

3-اتفاقية حفظ أنواع الحيوانات البرية المهاجرة

تم اصدار تلك الاتفاقية في بون عام 1979 ، ةاستطاعت المملكة الانضمام في عام 1410هـ ، وقد كان عدد التي وافقت على تلك الاتفاقية 108 دولة ، وكان هدف المعاهدة هو الحفاظ علي الحياة الفطرية ، والسعي وراء البحوث العلمية والتقييم ، كما انه تقوم بنشر الوعي البيئي .

4-معاهدة التجارة العالمية لاصناف الحيوان والنبات المهدد بالانقراض (سايتس)

عام 1973مـ تم إصدارها في واشنطن ، وتم الانضمام الي المعاهدة من قبل المملكة عام 1416هـ ، وقد وصل عدد الدول الموقعة على المعاهدة 172 دولة من شانها الوصول الي ضمان ان التجارة الخاصة بالحيوانات أو النباتات الفطرية لا تهدد بانقراض هذه الأنواع وهي على قيد الحياة ، وتضمن الاتفاقية الحماية التامه لاكثر من 28000 نوع نباتي ، 5000 نوع حيواني واكثر .

المناطق المحمية من قبل المملكة

تم الاستعانه بخبرات الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة  من اجل عمل لدراسات والمسوحات الاحيائية والاجتماعية التي من شانها ان تعد المحمية الطبيعية ، وفي عام 1991 استطاع خبراء من الاتحاد العالمي بعمل وثيقة وطنية من اجل الحفاظ على الحياة الفطرية والحياة الريفية في المملكة ، وقد ادي الي عمل شبكات معلنه في المناطق المحمية حتي الان في المملكة ، وتشمل المنظومة قرار حماية 75 منطقة من بينهم 62 من المناطق البرية ، و13 من المناطق البحرية ، وتم التاييد علي ان تصبح 35 محمية تحت إدارة واشراف الهيئة ، 15 محمية قائمة ، و20 تم اقتراحها ، و40 منطقة يتم ادارتها من قبل هيئات اخري ، مثل المنتزهات الوطنية التي تتبع وزارة الزراعة السعودية في الرياض وعسر والطائف ووغيرهم ، والمناطق التي تتبع وزارة شئون البلدية والقروية السعودية والامارات والهيئة الملكية للجبل وينبع وغيرهم ،كما يمكن تقدير المساحة الكلية للمنظومة لتصل الي 10% من اجمالي مساحة المملكة العربية السعودية .

تتضمن المناطق المحمية 15 منطقة محمية منهم 12 برية و ثلاث بحرية أساسها و الحماية الخاصة بالنظم البيئية الطبيعية ، مثل محمية حرة الحرة ، محمية الخنفة ، محمية الطبيق ، محمية الوعول ، محمية محازة الصيد ، محمية جرف ريدة ، محمية جزر فرسان ، محمية عروق بني معارض ، ومحمية جبل شدا الاعلي ، ومحمية جزيرة ام القماري ، ومحمية مجامع الهضب ، ومحمية الجبيل للاحياء البحرية ، بالإضافة الي ثلاث مناطق تعتبرالافضل لتعيد تاهيل الحباري وتتضمن محمية التيسية ، ومحمية نفود العريق ، ومحمية سجا و أم الرمث .

 

المناطق المحمية من قبل المملكة

المناطق المحمية من قبل المملكة

 

مراكز أبحاث الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية

هناك ثلاث مراكز بحثية لها دور كبير في الحفاظ على التنوع الحيواني وأيضا النباتي داخل المملكة وتتواجد في الطائف والتمامه والقصيم وهم :

1- المركز الوطني لابحاث الحياة الفطرية

في شهر ابريل عام 1986مـ تم تشيد المركز في مدينة الطائف ، كما بلغت مساحة المركز لتصل الي 53 كيلومتر مربع ، وان المساحة الكلية للمحمية الطبيعية شبه صحراوية يتواجد بها الأشجار مثل الطلح والاعشاب البرية ، يتم اجراء العناية والاهتمام بالحباري والمها العربي داخل المركز ، لانه تمثل اكثر الحيوانات التي تهدد بالانقراض ، وتقوم بالاهتمام بها ووضعها في مسيجات تبلغ مساحتها بين نصف هكتار ومائة هكتار .

2- مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية

يوجد هذا المركز في الثمامه التي تتبع منطقة الرياض تبعد 70 كم شمال مدينة الرياض ، تم تأسيس المركز عام 1407هـ الذي يوافق 1987 مـ التي من شأنها ان تدير وتنمي العديد من الحيوانات الخاصة التي بدأها خالد بن عبد العزيز في مزرعته الخاصة بالتمامه ، والتي شملت اكثر من 600 حيوان والتي تحتوي علي 20 نوع من بينهم أنواع عربية الأصل مثل المها العربي وظباء الإدمي والريم .

3- مركز الأمير محمد السديري لإكثار ظباء الريم

يتواجد هذا المركز في منطقة الخفيات بالقصيم ، تسعي الهيئة عن طريق مركز خالد لابحث الحياة الفطرية للحفاظ والاهتمام بقطيع ظباء الريم ، كما تقوم بوضعها في المناطق المحمية التي تتلاءم معها .

 

مراكز أبحاث الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية

مراكز أبحاث الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية

 

اقرأ ايضا   

   تجديد اقامة سائق خاص من بوابة ابشر بالصور والفيديو

 

الاصدرات والكتب الخاصة بالهيئة الوطنية

قامت الهيئة بإصدار ثمان كتب باللغة العربية ، واستطاعت ان تصدر اثني عشر كتابا باللغه الإنجليزية

أنظمة المحافظة علي الحياة الفطرية والمواطن الطبيعية في المملكة العربية السعودية.

المها من الأسر إلى التوطين.

طيور الحبارى (برامج إكثارها وإعادتها إلى مواطنها الطبيعية في المملكة العربية السعودية).

مرشد في السياحة البيئية.

مرشد الصياد.

صحراء الربع الخالي موطن محمية عروق بني معارض.

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية.

النباتات الزهرية الفطرية في المملكة العربية السعودية

   بقلم\مرح ابو النجا