المصادر المغلقة : تعرف بالقوانين التي وضعت بواسطة أصحاب البرامج، مما يجعل حقوقهم محفوظة أثناء البيع والشراء ،حيث تمكنهم من استخدام البرامج و وتوزيعها ، سمحت بالنسخ والتعديل ،ويعرض المشتري نفسه للخطر اذا خالف تلك القوانين التي تمثل خطوط حمراء تجاهه .

التعريف بالمصادر المغلقة

هو مصطلح يطلق على المنتجات الخاصه بالبرامج الالكترونية للبحث، حيث تم عمل كود مغلق لبرامج السوفت وير، مما ادي الي منع التعديل في البرنامج، لانه اصبح غير مرئي لهم

وبذلك يصبح هذا جانبا سلبياً للمصادر المغلقة التي تقف امام أي تحديث للبرامج، حيث يستخدم البرنامج لفتره وجيزه ومن بعد ذلك لا يصلح للاستخدام . وهو أيضا انه لا يمكن استخدام البرامج الا عن طريق شراء حقوق الملكية .

أنواع رخص المصادر المغلقة

اولاً:رخصة حقوق النسخ

يقوم صاحب البرنامج بالسماح للمستخدمين بالقيام بكلاً من التطوير والتعديل في البرنامج، ولكن يجب التحدث الي صاحب البرنامج قبل القيام باي شيء، ومن ثم  اخذ الموافقة حتي لا يتعرض للمسائله القانونية .

ثانياً: رخصة المستخدم الأخير

 صاحب البرنامج يببع برنامجه الي مشتري اخر،

ولكن بالرغم من البيع الا ان حقوق صاحب البرنامج خط احمر لا يتعدي عليها ،حيث لا يسمح للمشتري بالنسخ اوبالبيع او الربح من البرامج والا سوف يقف امام القانون .

ثالثاً: براءة الاختراع

تتمثل في الاحتكار السلعة حيث ان الشركة صاحبه براءة الاختراع تقوم بالتطوير، وتمنع استخدام البرنامج الا بالحصول على الموافقه من الشركة .

 

ماهي خصائص المصادر المغلقة

1-ان المصادر المغلقةغير مجانية حيث ان البرامج لها سعر ما يتم تحديده اولاً ومن ثم إتمام عملية الشراء والاستخدام

2-بعض البرامج لا تواكب عصرها حيث انه تخلو من الحداثه والجدة والتطوير بسبب الأشخاص الذين يعملون في تطوير البرامج هم أصحاب البرامج نفسها

3-لايمكن استخدام برامج المصادر المغلقة لمدة كبيرة، لانها لا تعتمد علي عنصر الجده والتحديث التي توجد في البرامج الأخرى، ولا يمكن الاعتماد عليها لكثرة الأعطال التي تحدث فيها .

4-عدم توافر كود خاص تمكن المستخدم من التطوير او الرجوع الي فكرة موجودة ، حيث ان الفكرة خاصة بصاحبها نظرا لحقوق الملكية الفكرية.

امثلة للشركات التي تستخدم نظام المصادر المغلقة :

1-شركه Apple

2-شركه microsoft

3-ويكييديا مساهمو 2013

برامج المصادر المغلقة

1-هناك (لغات برمجه)

(Net C# -ASP.NET-My sql)

2-يوجد (نظم التشغيل)windowsXp/windows7/

Windows8

الاضرار التي تسببها المصادر المفتوحة

كان هناك راي لمستخدمين المصادر المغلقه ان المصادر المفتوحة تسبب الضرر لسوق البرمجة وتتمثل هذه الاضرار :

1-تعمل علي الاضرار بشركات البرمجة ومليء الأسواق بالبرامج 

حيث تقوم مليء السوق بالمنتجات ،ومعظم هذه المنتجات غير نافعه ولكنها مجانية، وعلى الرغم من ذلك فانها لا تضر الشركات الكبيرة مثل مايكروسوفت وغيرها، لانه بإمكانها ان تغطي تكاليف الدعاية والنشرولكن هذا يعود بالضرر علي الشركات الصغيرة الني تقوم ببيع المنتجات بسعر ينافس شركات اخري.

حيث ان الشركات الصغيرة لا تقدر علي نشر التكنولوجيا الخاصه بها في الموتمرات وغيرها، ولا تمتلك الأموال الكافية للحملات الاعلانية وبالتالي فان المصادر المفتوحة هي بالأساس حركة احتكارية، وهل يوجد احتكار اكبر من البيع بالمجان ؟لذا فان المنافسه بالمجان تعتبر منافسة غير شريفة.

2-المصادر المفتوحة تعمل علي الضرر بمهنة البرمجة 

تعتبر البرمجة مهنة في غايه الصعوبة فلابد من وجود خبره كبيرة فالمجال ، كما أنها تحتاج الي ساعات طويله من العمل، لذلك البرامج المفتوحة تعطي انطباعا سيئاً عن البرمجه حيث انها مازلت مجانية.

3-تقضي تماماً علي روح الابتكار:

اثبتت معظم الدراسات الخاصه بالخبراء ان البرامج المفتوحة ليست مبتكرة ، تاتي الابتكارات من المصادر المغلقة ومن ثم تقوم المصادر المفتوحة بالعمل علي نفس الوضع ، حيث ان اصل البرامج المفتوحة هي برامج مغلقه المصدر، مثال علي ذلك موزيلا يعود الي نتسكيب حيث ان شركات التي تعتمد علي المصادر المغلقة تقوم بجهد كبير في التسويق، ومن ثم تاتي بديلا وهي المجاني “المصادر المفتوحة”، ولكن هذا يعتبر تقليداً ولا تعد منافسة شريفة.

4-تقوم الشركات باستغلال المصادر المفتوحة

تعتبر المصادر المفتوحه مصدر لضرر العديد من الشركات، وبعض الشركات استخدمت المصادر المفتوحه، ومثال علي ذلك شركة آبل وأيضا جوجل وأيضا تسمح المصادر المفتوحه باستخدام الاكواد الجاهزة ووضع اسمك عليها و يصبح توزيع خاص بك دون جهد، مثال علي ذلك ان شركه ابل أدخلت العديد من المصادر المفتوحة  بنظام MAC OS X وحصلت علي عائد مادي كبير ولم ينال من كتبو GNU علي أي شيء ، واذا كانت أدوات BSD او GNU تتبع المصادر المغلقة لاضطرت شركة ابل الي شراء الشركات المنتجه لها ولكنها حصلت عليها بالمجان.

5-لا يتواجد بها حقوق للملكية الفكرية والأدبية

حيث ان الاكواد مفتوحة المصدر لم تكن محمية بشكل كافي لتحمي حقوق الملكية.

 

اقرأ ايضا

بديل اليوتيوب متوفر في 8 مواقع تعرف عليهم وكيفية الربح منهم

 

هناك فروقاً للمصادر المفتوحة والمغلقة فما هي؟

1-المصادر الحره تتميز بسرعه التشغيل كما انها تعرف بقله الأعطال بها ، انخفاض التكلفة بها ، وتتميز بالأمان

2- المصادر المغلقة تعتبر تكلفتها المادية مرتفعه جدا ، تمنع التعديل والنسخ والتوزيع، استخدامها شخصي التابع لصاحب البرنامج، تاخد وقتاً كبيراً في التحديث والتطوير

كيف تنافس البرامج مفتوحه المصدر غيرها  ؟

1-ان تكون معتمدة علي الابتكار وبالتالي لابد من تقديم أفكار جديدة ومبتكرة للمنافسه

2-هناك العديد من الأخطاء بها التي يجب تجنبها

من تسرب الذاكرة و أخطاء وقت التشغيل وغيرها

3-نقطة ضعف برامج مفتوحه المصدر هي اهدار الوقت المستخدم في اعداد العمل فبالتالي يجب ان يكون مستخدمينه ذو خبرة

4-دائما تاتي البرامج المفتوحة المصدر بدون اعداد لذلك يجب الاهتمام ببرامج الاعداد ويجب ان يكون بسيطاً وسهلاً

ماهي طبيعة البرامج المفتوحة المصدر  ؟؟

البرامج مفتوحه المصدر لا تصدق الدعايه المصاحبة ، يكتبها الهواه و تستخدم كتدريب لطلاب الجامعة، لا يمكن لاي شخص غير المبرمج ان يعدل كود ضخم وان معظم من يعمل علي الاكواد المفتوحة يحصلون علي مرتبات عالية

بقلم /