الكرش من أكثر المشاكل التي تؤرق الكثيرين، لما له من شكل غير مرغوب فيه، و كذلك لما له من مخاطر صحية، فتراكم الدهون في منطقة البطن يزيد من إحتمالية الإصابة بأمراض السكر و الضغط، و من المعروف أن دهون البطن من أصعب الدهون و التي تحتاج لبذل مجهود كبير للتخلص منها و يفضل إتباع نظام غذائي مع ممارسة الرياضة، و إليكم بعض النصائح للتخلص من الكرش.

 

أولا: طرق طبيعية
1-الماء و الليمون: المداومة على شرب الماء يساعد في تقليل الكرش، و إضافة الليمون للماء يزيد من هذه الفاعلية.

2-البطيخ: حيث يحتوي البطيخ على مادة الأرجنين التي تساعد في حرق الدهون.

3-الأناناس: حيث يتضمن مادة البروميلين، و التي تسهل عملية الهضم، و التخلص من الإنتفاخ، كما تساهم في حرق الدهون.

4-الشاي الأخضر: من المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة و التي تساهم في التخلص من دهون البطن، و لذلك إحرص على تناوله بإنتظام.

5-خل التفاح: فهو الأخر يحتوي على مضادات أكسدة، و يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف و التي تعطي إحساس بالشبع و لفترة طويلة.

6- السبانخ: حيث تحتوي على مادة الكلوروفيل و التي تمد الجسم بما يحتاج من أكسجينو تساعده في التخلص من المواد الضارة، كما تحتوي السبانخ على الحديد و الكالسيوم المفيدان في بناء الجسم.

 

ثانيا: تمارين رياضية للتخلص من الكرش
عند ممارسة الرياضة بصورة منتظمة مع إتباع نظام غذائي صحي يتم التخلص و بالتدريج من دهون البطن، و من التمارين التي تساعد في هذا:
1-تمارين المشي أو الجري.
2-التمارين على الدراجة.
3-تمارين نط الحبل.
5-رياضة الأيروبك.
6-رقص الزومبي.
7-تمارين رفع الأثقال.
8-تمرين البطن.

ثالثا: إتباع حمية
ليس هناك حمية خاصة بالتخلص من دهون البطن، و لكن إتباع حمية سليمة سوف يساعد بالتأكيد على إنقاص الوزن و بالتالي تخسيس البطن، و يجب عليك إستشارة دكتور تغذية لإتباع حمية مناسبة لظروفك الصحية و لا يجب إتباع حمية خاصة بشخص أخر فالطبيب هو الأدرى بما يحتاجة جسمك.

رابعا: اللجوء للعمليات الجراحية
و لا ننصح باللجوء لهذا الحل إلا إذا كان الشخص يعاني من سمنة مفرطة، و يجب مراجعة طبيبك في ذلك، و لكن عامة إعرف أن هذه العمليات تجميلية تتخلص من الكرش لفترة، و لكن إذا لم تحسن سلوكياتك التي أدت في البداية لحدوث الكرش، سوف يعود مجددا.