الكاتب محمد المر ، كاتب إماراتي مُتميز ، له كثير من الإنجازات التي ساهم بها ، وكان يعمل رئيس المجلس الإتحادي الوطني السابق ، في مجال العمل العام بدولة الإمارات ، وقد شكل حضوره تميزاً ملحوظاً ، في المجال السياسي التشريعي ، والمجال الثقافي المُتنوع .

نشأت الكاتب محمد المر


نشأ الكاتب محمد احمد المُر في امارة دُبي عام 1955، وهو الشقيق الوحيد لثلاثة من الإناث ، وكانت نشأته مميزة جداً ، حيث ترعرع في وسط أسرة مليئة بالألفة والمحبة والطمأنينة ،  وقد بدأ يُلاحظ إهتمامه الشديد بالأدب المتنوع ، حيث كان يكثر من الذهاب إلى المكتبات في دُبي .

فكان يقرأ لكثيرٍ من الكُتاب المحليين ، وخصوصاً شعر النبطي وبحور اللهجة المحلية ، و قرأ أيضاً لكثير من الكُتاب الإنجليز ، حيث اهتم بالأدب الإنجليزي الكلاسيكي ، وقد انتهى من دراسته الثانوية ، وسافر إلى الولايات المُتحدة الأمريكية ، لإستكمال دراسته في العلوم السياسية .

الأعمال الأدبية للكاتب محمد المر


تنوعت الأعمال الأدبية بيد الكاتب محمد المر ، ما بين كتابات سياسية ، وساخرة ، وفُكاهية  ، وكتابات أدبية جادة  ، اشتهر في كتاباته بكثرة تنقله بين ماضي الخليج ، والزمن الذي اكتشفوا فيه الذهب الأسود ، وأثر ذلك على حياة الناس في الإمارات ، كما استطاع أن يدخل بكتاباته  إلى البيوت في الخليج ، ويسرد حكاياتهم ، ويتجسد في أدبه الخليج باكياً وضاحكاً ، واستطاع أن يُجسد لحظات الفشل التي تمر بأهل الخليج ، ولحظات النجاح التي حققوها ، ببراعة أدبية مُتميزة .

وكان من أشهر أعمال الكاتب محمد المر ، مجموعته القصصية  حُب من نوع اّخر 1982، وقام بإصدار 11 مجموعة قصصية من دار البيان في دبي من عام 1983 حتى عام 1989 ،  وهم ، الصوت الناعم ، سحابة صيف ، مكان في القلب ، قرة عين ،  صداقة ، المفاجأه ، الفرصة الأخيرة ، ياسمين ، نصيب ، شيء من الحنان ، فيضان قلب ، حبوبة ، وحول العالم في 22 يوم ، أمال وطنية ، وصُدر له الكثير من الكُتب منها ، كتاب عجائب الدُنيا ، مقالات  في الحياة  والثقافة ، وقد تنوعت المقالات التي نُشرت في هذا الكتاب .

ومن كتبه الشهيرة أيضاً كتاب كلام الناس ، الذي صدر له يحكي فيه عن لهجات الناس في الإمارات ،  وترجمت  مجموعتين من قصصه القصيرة إلى الإنجليزية ، هما حكايات دُبي ، وغمزة موناليزا ،  وله مُسرحية تم تقديمها في جميع أنحاء العالم ، وهي على جناح التبريزي .

وكان له العديد من المقالات والأعمدة الصحفية التي نُشرت باسمه ، وهي  عمود أسبوعي باسم  أوراق الأحد  ، كان يُنشر في صحيفة الخليج ، وحديث الإثنين عمود أسبوعي في صحيفة البيان ، ومُنتصف الأسبوع ، عمود رياضي في مجلة الرياضة والشباب .

قام الكاتب محمد المُر ، بجمع الكثير من الأعمال الأدبية والإماراتية لكثيرين من الأدباء والشعراء في الإمارات ، وصدر هذا الكتاب عن دائرة الثقافة في الشارقة ، وأهدى أول نسخة من هذا الكتاب للشيخ سلطان القاسمي ،  وكان ذلك في معرض الشارقة عام 2011 .

اقرأ ايضا : احلام الشمسي المطربة الاماراتية المشهورة بالوطن العربي

الأعمال المهنية التي قام بها الكاتب محمد المر


شغل الكاتب محمد المر الكثير من الأعمال منها ، أنه كان رئيس تحرير لجريدة البيان ، وجريدة الخليج تايمز الإنجليزية ، وعمل مديراً لبنك الشرق الأوسط ، ورئيساً لمجلس الثقافة والعلوم ، وشغل منصب رئيس مجلس دبي الثقافي من عام 2004 إلى عام 2008 ، تم إنتخاب الأديب أحمد المُر رئيس للمجلس الإتحادي في عام 2011، وعمل نائب لرئيس هيئة دُبي الثقافية ومازال في هذا المنصب حتى الاّن .

كما عمل عضواً لكثير من المؤسسات منها ، أنه كان عضو مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام ، وعضو في الجائزة العالمية للرواية عام 2009 ، وعضو في الهيئة الإستشارية لجائزة زايد للكتاب .