الفرق بين العدد والرقم …الأرقام تعتبر هي الأشكال الرمزية للأعداد ولكنها ليست تعتبر أعداد، وتبدأ هذه الأرقام من الصفر حتى 9، أما بالنسبة إلى الأعداد فلا تنتهي تبدأ من الصفر ولا تنتهي أبدا، ولا يوجد أي شيء أكبر من هذه الأعداد ولهذا فقد يوجد المزيد والمزيد من الأعداد التي لا تنتهي، وأضح على أن العدد لابد من أن يكون مكون من رقم واحد، أما بالنسبة إلى الرقم فقد يتكون من رقمين مثلا رقم 10 يتكون من الصفر والواحد، وهذا يتضح لنا في حالة إجراء عملية حسابية تتكون من رقمين، فمثلا 29 لا نقول الرقم 29 بل نقول العدد 29.

اقرأ أيضا

لغة الماندرين اللغة الرسمية للصين – تعرف عليها وعلى باقي اللغات بالصين

عن الاختلاف و الفرق بين العدد والرقم :

قد ينظر إلى العدد 291 بأنه مجموع جمع أو ضرب بعض الأرقام العادية التي تعطي في النهاية هذا العدد الكبير، وهذا التعبير يشير إلى أن الأرقام قد تجمع للحصول على عدد ما، فمثلا 2+9+1= 12، وقد يوضح هذا التعبير بأنه يهدف إلى تسهيل الفرق بين التعبيرين، فقد يعبر الرقم بشكل واضح عن الأعداد الكبيرة والتي تتكون من أكثر من رقم ويكون الناتج عدد.

الفرق بين العدد والرقم  في علم الرياضيات الحديثة:

قد نلاحظ أن الرياضيات تعتبر علم واضح وصريح يعبر عن العمليات الحسابية التي تدور في الكون، ونجد ان هذا العلم الحديث يقوم على أساس العدد بصورة واضحة وكاملة، ولا يقوم على أساس أي رقم، وهذا وفقا للدراسات التي أثبتت أن هذه العملية تسمى بعملية الأعداد العقلانية، ويتم كتابة هذه الأرقام على هيئة كسور، كما انه يوجد بعض الأعداد التي تكون غير عقلانية بالمرة وتكون أعداد مركبة لا تأخذ أشكال التعقيد المختلفة، ولا تغيب عنها الأعداد الكاترينيونية، وتوجد العديد من المسميات المختلفة التي وقعها علم الرياضيات، فقد نجد علم الجبر الذي يقوم بشرح ودراسة الأعداد والعلاقات التي تربط بينها وبين الأرقام.

المخططات الخاصة والواضحة بالأرقام، قد تبدأ من رقم 1 حتى تنتهي برقم 9، ولهذا فقد وضعوا العدد 10 هو أساس ارتباط الصفر مع الواحد، وبهذا فقد توصل إلى أنه ليس عدد بل أنه ناتج وضع رقمين مع بعضهم البعض، وتم التوصل إلى هذه النظرية من قبل إخوان الصفا التي يرجع الفضل لهم في التعرف على الفرق بين العدد والرقم.

فقد يتم الإستدلال على العدد كأنه علامة يتم التوصل إليها من خلال الكتابة للأرقام بجانب بعضها البعض، ويتم كتابة الأعداد من خلالها، وتم تصنيف الصفر على أنه فراغا ليس له أي معنى ولا دليل، ولا يوجد له أهمية سوى أن تكتب الأعداد من خلاله، ولا يكون له أهمية سوى لو تم إضافة أي رقم له حتى يصبح له قيمة جيدة ونافعة.

وقد نجد أن هذه الأعداد التي تكون في صورتها الأولى قد تبدأ في التآلف مع بعضها البعض حتى تصح رقم واحد، يتم التعبير عنه من خلال كلمة واحدة أو لفظ واحد ويتم التمييز عنه بمجموعة من الأعداد الأصلية التي يتم قراءتها وكتابتها كما هي مثل 1. 2. 3. 4. 5 الخ، وهذا ما تم التوصل إليه للتعرف على الفروق التي تفصل بين الرقم والعدد.

وفي رأي آخر للتعريف والوصول في الفرق بين العدد والرقم هي :

تعتبر الأعداد هي عبارة عن مجموعة الأعداد التي تتكون من رقم أو أثنين فقط، والأرقام هي عبارة عن وحدات كاملة متصلة بعضها البعض لا يمكن كتابتها إلا بالأعداد، ولهذا فقد نقول عدد التلاميذ 55 في الفصل الواحد، أما بالنسبة إلى الوحدات فقد نقول رقم هاتفي 01588658 لأنها تعتبر وحدة كاملة تعبر عن شيء معين، وأيضا نقول رقم سيارتي كذا لأنها تعتبر عن وحدة كاملة وواحدة وهي السيارة.

مما سبق نفهم أن ملخص الأمر هو أن :

العدد: يعبر عن مجموعة خالية أو مملوءة.

الرقم : يعبر عن وحدة واحدة فقط.